تعليم

ماهي طرق التدريس الحديثة والفعالة

ماهي طرق التدريس

يتم تعريف التدريس على أنه عدد من الإجراءات ، والإمكانات التي يوفرها المدرس ، من أجل تحقيق أهداف تربوية محددة ، وفي عادة الأمر يكون التدريس ممنهج ، ومخطط له ، من أجل معرفة إمكانات الشخص ، واكتشافها ، ومن الجدير ذكره أن هناك فرق ما بين التدريس والتعليم ، فالتعليم عادةً يتم بطريقة مقصودة ، أو بطريقة غير مقصودة ، أما التدريس فكما قلنا سابقاً ، يجب أن يكون مقصود ومخطط له ، كما أنه يوجد فرق آخر ، ألا وهو أن التعليم من الممكن أن يحدث داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها ، فالشخص من الممكن أن يتعلم من المجتمع الخارجي ، وليس فقط داخل المدرسة ، في المقابل يحدث التدريس داخل المؤسسة التعليمة فقط ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على طرق التدريس الحديثة ، فتابعوا معنا.

أسلوب المناقشة:

  • إن هذا الأسلوب يعد الطريقة التي تعتمد على استراتيجية الحوار ، وذلك من أجل تبادل الآراء والأفكار بين التلاميذ والمعلم ، حيث إنها تسمح بتبادل جميع المعلومات من وجهات نظر مختلفة ، وتساهم هذه الطريقة في تعزيز مهارات التلميذ الفكرية والنقدية ، وقد تكون المناقشة محددة ومنظمة ، أو أكثر انفتاحاً ومرونة بحيث يكون هدفها عرض المعلومات من أكثر من منظور مختلف.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق التدريس للاطفال

أسلوب المحاضرة:

  • وهذا الأسلوب هو طريق التدريس الذي يتم بموجبه انتقال المعلومات بناحية واحدة من المعلم للتلاميذ ، ويعد هذا الأسلوب أساس التعليم التقليدي ، بحيث يعتمد المدرس فيه على الإلقاء بطريقة شفهية ، وذلك بغرض إيصال المعلومة للتلاميذ وشرحها ، ويأخذ التلميذ هنا دور المستمع من أجل تلقي المعلومة وفهمها ، وتعد إمكانية توصيل أكبر قدر من المعلومات لأكبر قدر من الأفراد من إيجابيات تلك الطريقة بالتدريس ، إلا أن واحدة من عيوبها هو عدم توفير أي فرصة للتبادل الفكري بين المدرس والتلاميذ.

التعليم التشاركي:

  1. وهذا يعد إحدى طرق التدريس التي يتم بموجبه توزيع التلاميذ بمجموعات ، ويتم الطلب منهم فعل مهام محددة ، وتلك الطريقة بالتعليم تعد من أكثر طرق التعليم فعالية لو تمت إدارتها بالطريقة الصحيحة ، ومن ميزات تلك الطريقة بالتعليم أنه لا يتم توزيع التلاميذ حسب قدراتهم الفكرية.
  2. ولكن ما يحدث هو أنه يتم توزيع بحيث تحتوي كل مجموعة على تلاميذ على مستويات فكرية متنوعة ، ويقوم المعلم فيها بمتابعة قيام كل مجموعة منهم بالمهام الموكلة إليها ، من أجل ضمان سير التلاميذ في الطريق الصحيح ، ومن أجل التأكد من مشاركة كل التلاميذ بالإنجاز ، ومن إيجابيات تلك الطريقة بالتعليم أنها تزيد من قدرة التلميذ التعاونية ، بسبب مشاركتهم جميعاً بإنجاز المهام الموكلة إليهم.

للمزيد يمكنك قراءة : تطوير التعليم في مصر

التعليم من خلال الاستفسار:

  1. وهذه الطريقة تتمثل في استعمال المتعلمين للمعلومات المتوفرة لديهم بغرض الحصول على نتائج جيدة ، وذلك عن طريق وضع الأسئلة والبحث عن أجوبة لها ، حيث تعد تلك الطريقة بالتعلم من الطرق التي من الممكن أن يتبعها الكل على اختلاف أعمارهم ، فالأساتذة والعلماء والكتاب يقومون بوضع الأسئلة من أجل البحث ومن أجل إيجاد الإجابات عليها.
  2. أما الأطفال فيدفعهم الفضول وحب التعرف على الأمور لطرح الأسئلة ، بينما يقع على عاتق المعلم توجيه التلاميذ من بغرض طرح الأسئلة المناسبة من أجل حصولهم على المعلومات التي بحاجة إليها ، ويمكن استعمال تلك الطريقة بالتدريس من أجل تعلم كل المواد تقريباً ، حيث يقوم التلميذ بالتفكير بصورة نقدية ، واستعمال مهارات حل المشاكل بغرض الحصول على المعلومات ، وبالرغم من أن تلك الطريقة بحاجة للكثير من الطاقة والوقت والتخطيط ، إلا أنها تعد ناجحة جداً في جميع الأوقات.

طرق أخرى للتدريس:

يوجد الكثير من الطرق الأخرى المستعملة بالتدريس ، ومن أهمها :

  1. التعليم المباشر : وتلك الطريقة يحدد فيها المعلم ما هي الأمور المهمة للتلاميذ ، وبعدها يعمل على شرحها وتوضيحها بصورة محدودة.
  2. التعلم من خلال الاكتشاف : تلك الطريقة تعتمد على تجارب التلاميذ الشخصية بتطوير المفاهيم ، بحيث يعمل التلاميذ على اكتشاف المعلومات بأنفسهم عن طريق الأنشطة التي تقدم من قبل المعلم.
  3. النمذجة العقلية : وتلك الطريقة تعتمد على استعمال المهارات المعرفية التقريبية بالوصول للحلول ، وتعد تلك الطريقة بالتدريس من أكثر طرق التدريس نجاحاً للتعامل مع الصغار.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة لحفظ جدول الضرب

طرق التدريس القديمة والحديثة
طرق التدريس القديمة والحديثة
ماهي طرق التدريس
ماهي طرق التدريس
طرق التدريس
طرق التدريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى