إسلاميات

ماهي صلاة الاوابين ووقتها وفضلها

ماهي صلاة الاوابين

إن الصلاة قد فرضت على المسلمين ليلة أسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم للسماء برحلة المعراج ، والصلاة تعد واحدة من أهم الفرائض وأوجب العبادات ، كما أنها الركن الثاني من أركان الدين الإسلامي بعد شهادة التوحيد ، إنه صلة بين العبد وخالقه سبحانه وتعالى ، يناجي العبد فيها الله عز وجل ويخضع بين يدي مولاه قائماً وراكعاً وساجداً ، كما أن الصلاة هي الفارق بين الإسلام والكفر ، وهي أول شيء يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة ، فصلاح الصلاة صلاح لأعماله ، وفساد الصلاة فساد لأعماله.

وقد حرص المسلمون منذ أن فرضت عليهم الصلاة على أن يقيموها بأوقاتها ، وأن يجتمعوا لها ، إذ ينادى لها ببيوت الله عز وجل ، لأنهم أدركوا فضلها وعظيم منزلتها عند الله سبحانه وتعالى ، إذ وعد الله عز وجل المحافظين على أدائها بالجنة ، فقال تعالى في القرآن الكريم : {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ*أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ} ، وتوعد الخالق من يفرط في الصلاة ويتقاعس عن إقامتها ، فقال : { فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا} ، وينظر الدين الإسلامي إلى أن التثاقل عن الصلاة أحد صفات المنافقين الذين لا يرجون لله عز وجل وقارا ، واليوم سوف نسلط الضوء على صلاة ليست فرضاً ، إلا أن له ثواب كبير جداً ، فسنتعرف على ماهي صلاة الاوابين ووقتها وفضلها.

صلاة الأوابين:

  • لقد شرع الله عز وجل للمسلم العديد من النوافل التي يتقرب بها إلى الله عز وجل ، ومن تلك الصلوات هي صلاة الضحى أو صلاة الأوابين ، وقد أتت تسميتها بأكثر من مسمى ، وذلك للدلالة على مكانتها وعلى فضلها العظيم عند الله عز وجل ، وفي تلك الصلاة تزكية وصدقة عن الجسم ، لهذا فيها العديد من الصحة والبركة ، وحكمها بالإسلام سنة مستحبة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

معنى صلاة الأوابين:

  1. يطلق على صلاة الضحى صلاة الأوابين ، فعند اشتداد الضحى في هذا الوقت يقال له وقت صلاة الأوابين ، أما ما يقال على أنها الصلاة بين المغرب والعشاء ، فالحديث فيها ضعيف وتسميتها بصلاة الأوابين ضعيف ، ولكن من المستحب على العبد المسلم أن يصلي في هذا الوقت ما تيسر له.
  2. وقد سميت بصلاة الأوابين لأن النفس بوقت الضحى تركن للراحة والاسترخاء ، فصرف النفس في ذلك الوقت للعبادة ورضي الخالق سبحانه وتعالى من صفات الأوابين والمؤمنين ، وقد النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين) ، راوي هذا الحديث ابن خزيمة والحاكم ، وقد حسنه الإمام الألباني رحمه الله.

عدد ركعات صلاة الأوابين:

  • يجوز للعبد المسلم أن يصلي العدد الذي يريده من الركعات ، إن صلاة الأوابين غير مرتبطة بحد معين ، فأقلها ركعتان ، وأكثرها ما يريده المؤمن ، فإن صلى 4 أو 8 أو زاد فلا بأس في هذا ، وعليه أن يسلم بين كل ركعتين ، وأن يقرأ فيها بسورة الفاتحة وسورة أخرى قصيرة ، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد صلاها 8 ركعات ، وقد صلاها يوم الفتح.

وقت صلاة الأوابين:

  • إن وقت صلاة الأوابين يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح لوقوفها قبل الزوال بنحو 15 إلى 20 دقيقة تقريباً ، والأفضل لو اشتد الضحى ، بمعنى قبل الظهر بساعة أو بساعتين ، فكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال) ، رواه مسلم ، ومعنى الفصال : الإبل الصغير ، ورمضت من الرمضاء ألا وهي التربة الساخنة ، بمعنى أنه لو اشتد الحر وسخنت التربة صارت الفصال ليس بإمكانها الوقوف على الرمال أو التربة لشدة سخونتها ، وبهذا يكون وقت الضحى.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم صلاة الاستخارة

فضل صلاة الأوابين:

  • لقد وردت العديد من الأحاديث النبوية للحث على صلاة الضحى ، وإن دل هذا الأمر على شيء فإنها يدل على أهميتها وعلى فضلها الكبير في حياة العبد المسلم ، فقد قال الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله تعالى عنه : (أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بثلاثٍ: صيامُ ثلاثة أيام من كلّ شهر، وركعتيّ الضُحى، وأن أوترَ قبل أنْ أنام).
الضحى صلاة الأوابين
الضحى صلاة الأوابين
حديث نبوي شريف
حديث نبوي شريف
صلاة الضحى
صلاة الضحى

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن صلاة الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى