إسلامياتمجتمع

ماهي صفات المنافقين في القران وانواعهم وكيفية التعامل معهم

ماهي صفات المنافقين

تعتبر صفات المنافقين من ابرز الصفات, التي حذرنا منها الله تعالي عزوجل في كتابه الكريم ,واكثر الصفات التي كانت تاذي المسلمين و النبي صل الله عليه وسلم, حيث فسر الشرع وعلماء المسلمين النفاق علي انه حيوان, يدعي نافقاء اليربوع وهو يحفر في الارض دون ظهورة مع ترك قشرة خفيفة, ويبدا في الظهور عندما تاتي الفرصة فان هذا التشبيه يحمل العديد من المعاني المؤيدة لصفات المنافقين .

يوكد علماء الشرع علي مقولات عديدة لصفات المنافقين منها ,”القول باللسان أو الفعل بخلاف ما في القلب من القول والاعتقاد”, وايضا “الذي يستر كفره ويظهر إيمانه”, فان سمات المنافق تظهر علي وجه ولسانه, فقد تكلم الفقهاء والعلماء علي احوالهم ووصفوهم بصفات سيئة عديدة ,منها الزنديق حيث انهم افاة المجتمع من نشر الفساد به, لما له من وجهين يظهر الوجه المناسب للموقف ,وشرح الاسلام في ايات عديدة واحاديث عقوبة المنافقين في الدنيا والاخرة.

قسم الاسلام المنافقين الي انواع عديدة ,وضرب العديد من الامثلة ليس فقط في التعامل مع الاخرين, ولكن في التعامل مع الله عزوجل والرسول ,والتعامل مع نفسه فهذا يعتبر اخطر انواع النفاق.

أقراء ايضا:ما معنى المؤتفكات ومن هم أصحاب المؤتفكه ؟

رجل يرفع الفاس
رجل يرفع الفاس

انواع النفاق

ياتي الاسلام دائما ليوضح للمسلم العديد من الامور الذي لا يعرفها او يتغافل عنها ,ليصنع له صحوه في حياته قبل لقاء الله,حيث تتعدد انواع النفاق في القران بين نوعين ,وهما النفاق الاعتقادي او العقائدي وهو نفاق في الدين والعقيدة ,حيث يظهر الاسلام للناس ويبطن لنفسه الكفر فقد عاني الرسول صل الله عليه وسلم كثيرا من هولاء النوع من المنافقين ,ولكن الله عز وجل كشفهم في امور عديدة واوضح نيتهم, وما يضمرون للمسلمين والاسلام ووعدهم بعذاب اليم حين قال الله تعالي ,«Ra bracket.png إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا Aya-145.png La bracket.png» .

النوع الاخر من النفاق هو النفاق الاصغر ,حيث وصفهم النبي صل الله عليه وسلم «أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر», وهذه النوع من النفاق يكون نفاق اخلاقي في صفات عديدة ,من الخيانة والكذب والغدر والتعدي عند الخصام ,واشهر مثل علي ذلك زوجه سيدنا نوح وسيدنا لوط, عندما وصفهم القران بالخيانة وهي اخراج اسرار المنزل والاسرار الزوجية, وهو منتشر هذه الايام دون ان يعلم صاحبها ان ذنبها كبير مثل ذنب الخائن .

أقراء ايضا:كيف اترك المعاصي والذنوب واجاهد نفسى

علامات النفاق
علامات النفاق

صفات المنافقين في القران

تتعدد صفات المنافقين في المجتمع وتنتشر بشكل كبير وهي :

  • خداع الناس والمؤمنين خصوصا .
  • الفساد بالقول والفعل .
  • السخرية والاستهزاء بالناس .
  • الحلف الكذب بالله .
  • تدبير المؤمرات والخدع لتضليل المؤمن .
  • التحاكم واللجوء لغير الله .
  • القول باللسان عكس مايضمره القلب والنيه .
  • تشويه صورة المومنين وطاعنهم في ظهورهم .
  • نصرة الظالم والفاجر والكاذب وذو الاخلاق السيئة .

أقراء ايضا:فضل سجدة الشكر وماذا يقال فيها وكيف تتم

كلمات عن النفاق
كلمات عن النفاق

كيفية التعامل مع المنافقين

ان الاشخاص المنافقين اصبحوا منتشرين في العصر الحالي, واصبح لديهم مبرارات واعذار وهمية بتلوين صفة النفاق ,ولكن علي كل شخص ضرورة اتقان التعامل معاهم من خلال هذه النقاط:

  1. لا تجادل المنافق في الامور الدينية .
  2. تجنب الشخص المنافق سواء قريب, او جار او زميل عمل وقلل من التعامل معه
  3. يجب التحلي بالهدوء والتفكير والذكاء, اذا اضطرك الامر في التعامل مع المنافق
  4. يجب ان تشعر الشخص المنافق انك تعلم انه منافق, وان كلامه غير صحيح عن طريق تعبيرات وجهك او اظاهر غضبك مما يفعله .
  5. حاول قدر الامكان تقليل من الجلوس معه, فانه لا ياتي الا بالشر او الفتن.
  6. اذا كان احد عزيز عليك وتره فيه صفات النفاق, انصحه بطريقة غير مباشرة او تحفيزة بعمل اشياء مفيدة ومهمة, ووضح له ضرر النفاق وشاركه في اي عمل خير تصنعه ,ليغلب الخير علي الشر لديه.
  7. حاول اعطائه الثقة في التعامل مع الحذر حتي يتكلام معك ,دون كذب مع اخباره بطرق غير مباشره انك تكره النفاق والمنافقين, دون تجريح له فقد يتغير ويتخلص من هذه الصفات الخبيثة.

أقراء ايضا:ماهي محظورات الاحرام وما هي كفارتها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق