العناية بالجسم

ماهي بذور الشمر وفوائدها للنساء

ماهي بذور الشمر

إن نبات الشمر أو ما يطلق عليه السباس بالمغرب العربي يعتبر من النباتات العشبية المعمرة ، وينتمي الشمر للفصيلة الخيمية ، وله أربعة إلى خمسة سيقان مجوفة ، وأوراقه شبيهة للريشة ، وهي بسيطة وخطية ، كما أن الشمر ينتج أزهار خيمية مكونة من أزهار صفراء صغيرة الحجم ، ويمكن لهذا النبات أن يصل ارتفاعه لمترين ، وله نوعان ألا وهما : الشمر الحلو ، والشمر البري ، وذلك بالاعتماد على تنوعه ، وعلى مكان نشأته ، سواءً في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، أو جنوب أوروبا ، وفي الحقيقة يعتبر ذلك النبات من النباتات قصيرة الأجل ، وفي الغالب ما يكون نموها حولياً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الشمر ، وفوائده ، فتابعوا معنا.

ما هو الشمر:

  1. بالنسبة لبذور الشمر العطرية ، فمقسمة لنوعين حسب مصدرها ، ألا وهما : بذور الشمر الحلو ، وبذور الشمر المر ، وهي تستعمل بالطهي كتوابل من أجل إضفاء النكهة ، كما يتم أخذها أحياناً بين الوجبات من أجل تطيب رائحة النفس ، وغيرها من الاستعمالات ، وببعض الأصناف تستخدم بصلة الشمر في الغالب بعد أن تطهى ، أو تضاف نيئة للسلطة ، وأيضاً من الممكن استعمال أوراقه الطازجة ، أو أوراقه المجففة كتوابل أيضاً.
  2. حيث تضاف لأطباق السمك ، واليخنات ، والشوربات ، ذلك بالإضافة إلى أنه من الممكن تحضير شايه عن طريق نقع بذوره المجففة بالمياه المغلية بعد طحنها ، كما يتوفر على صورة مكمل غذائي ، وزيوت عطرية ، وأعشاب مجففة ، حيث يحتوي الزيت على مركب الأنيثول المتحول ، ذلك المركب النشط الذي بالإمكان أن يساعد في الحد من النشاطات البكتيرية ، والالتهابية بالجسم ، ولكن مع هذا ففوائده المحتملة بالنسبة لزيت الشمر ، ومكملاته ، وشايه غير مؤكدة ، إذا ما قورن بالشمر الطازج ، أو المطبوخ الذي يعطي قيمة غذائية كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اليانسون لخسارة الوزن

فوائد الشمر للمرض والنفاس:

  1. يوجد الكثير من الآراء العلمية المتضاربة حول درجة أمانه وفعاليته عند الرضاعة لزيادة إنتاج الحليب ، فهناك من يحذر من استهلاكه وذلك بسبب وجود حالتين فقط ارتبط استخدامهما لشاي الأعشاب المحتوي على الشمر بضرر الجهاز العصبي للرضيع.
  2. ولهذا فإنه من المحتمل عدم أمان استخدامه في فترة الرضاعة ، بينما أشارت دراسات أخرى لدوره بزيادة إنتاج الحليب كدراسة نشرت في مجلة عام ، تلك الدراسة أشارت لتلك النتيجة ، ومن الجدير ذكره أن الأمهات ممن يعانين من حساسية ناحية نباتات الفصيلة الخيمية مثل : الكرفس ، والجزر ، وغيرها ينصحن بتجنب استخدامه من أجل تجنب حدوث رد فعل تحسسي لديهن ، أو حتى لدى الطفل الرضيع وبالخصوص لو كان يعاني من تلك الحساسية.
  3. وبالرغم من أن استخدام الأعشاب شائع بين النساء المرضعات ، إلا أن المعلومات حول درجة أمانه وتأثيره ما تزال محدودة ، وعليه فيجب على الأمهات المرضعات أن تستشيرن الطبيب قبل استهلاك مختلف الأعشاب.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزعفران وأهميته

فوائد الشمر للدورة الشهرية:

  • من المحتمل أن يخفف استهلاك الشمر من علامات عسر الطمث ومدته ، حيث أجرت دراسة نشرت في العام ، على عدد من الطالبات اللواتي تعاطين كبسولة واحدة محتوية على ثلاثين مليجرام من الشمر لكل أربعة ساعات ، قبل مدة الحيض بثلاثة أيام ، ومدة تزيد عن 3 شهور ، وأوضحت النتائج بأن الشمر من الممكن أن يساعد في التخفيف من علامات عسر الهضم ، ومدة الدورة الشهرية لديهن ، إلا أنه وبالرغم من هذا ليس هناك أدلة كافية على فعالية استهلاك المكملات الغذائية لعسر الطمث ، ولا على سلامتها كذلك.

فوائد الشمر للقولون:

  • يرتبط استخدام بذور الشمر بالحد من أعراض التهاب القولون ، فقد نشرت دراسة أظهرت أن مجموعة من مصابي التهاب القولون المزمن قد قلت عندهم الأعراض بعد أن تناولوا مزيج من الأعشاب المحتوية على الشمر ، كما أن الآلام بالأمعاء الغليظة خفت عندهم بعد مرور خمسة عشر يوماً من استخدام الشمر ، كما أن هناك دراسة أخرى نشرت في العام 2018م تظهر أن مستخلص زيت الشمر من الممكن أن يحسن من أعراض متلازمة القولون العصبية ، وجود الحياة بالنسبة للأشخاص المصابين بتلك المتلازمة ، وظهر هذا بعد أن تناول نحو 211 مريض للكبسولات المكونة من مزيج من زيت الشمر العطري ، بالإضافة لنوع آخر من الأعشاب لمدة 60 يوم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشعر الصحية للجسم وللتنحيف

ماهي بذور الشمر
ماهي بذور الشمر
بذور الشمر
بذور الشمر
استخدامات الشمر
استخدامات الشمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى