معلومات طبية

ماهي اعراض نقص الحديد علي الجسم

ماهي اعراض نقص الحديد

نقص الحديد في الجسم هو مرض ناتج عن نقص في خلايا الدم الحمراء ,وينتج عنه فقر الدم وهو مشهور بالانيميا ,حيث تقل عدد خلايا الدم الحمراء التي تساعد في نقل الاكسجين الي انسجة الجسم,و تحتوي خلايا الدم الحمراء علي مادة الهيموغلوبين, وهي عبارة عن بروتين ويكون مسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم,حيث تقوم مادة الهيموغلوبين بتخزين الحديد في العضلات, وايضا تعتمد الانزيمات وجهاز المناعي للجسم علي الحديد ,ولكى تقوم كل اجهزة الجسم بوظائفها ومحاربة الفيروسات والامراض, يجب توفر نسبه كافية من الحديد في الجسم .

نقص الحديد في الجسم يؤدي الي الشعور بالتعب والارهاق وبرودة اليدين وشحوب الوجه, واعرض اخري عديدة تظهر علي بعض اجزاء من الجسم و,يكون نتيجة عدم تناول الاغذاية الصحية ,او عدم قدرة الجسم من امتصاص الحديد, بسبب وجود مشاكل في الامعاء والهضم والتهابات القولون .

تحتاج كثير من الفئات العمرية الحديد وبنسبة كبيرة ,مثل المراهقات والحوامل والاطفال في الشهور الاولي فمن الضروري تناول الأطعمة الغنية بالحديد, مثل اللحوموالأسماك,والخضروات والسبانخ والكبدة والبنجر ,فهي من الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد.

اعراض نقص الحديد
اعراض نقص الحديد

أقراء ايضا:فوائد حبوب فيتامين د للشعر والبشرة

تأثير نقص الحديد علي البشرة والشعر والاظافر :

البشرة :تغير لون البشرة الي اللون الشاحب, ويظهر ذلك علي الجلد كله ,ولكن البشرة يكون بشكل واضح جدا حيث ان مادة الهيموغلوبين الموجودة في الحديد ,تعمل علي ظهور الوجه بشكل الوردي الطبيعي الصحي ,وذلك اول شي يلاحظه الطبيب علي المصاب بفقر الدم ونقص الحديد, ويودي ذلك الي جفاف البشرة لعدم وصول الدم لها نتيجة لنقص انتاج خلايا الدم الحمراء ,مع ظهور التهابات حول الفم وتشقق مع الاصابة بالحكة .

الشعر:من اسباب تساقط الشعر وجفافه هو فقر الدم في الجسم ,حيث نقص خلايا الدم الحمراء التي تعمل علي تغذية جذور الشعر وحمايته من التلف ,من خلال وصول الدم الكافي للشعر ,ولان مادة مادة الهيموغلوبين عبارة عن بروتين فهو اساس تغذية الشعر, لذلك تجد من يتساقط شعرة لا يتناول العناصر الغذائية للحديد.

الاظافر:تعتبر الاظافر جزء من اجزاء الجلد ,فان غذائها الاساسي هو الحديد, فعند نقص الحديد تتشقق وتنكسر ويصبح لونها غريب غير اللون الابيض ,ويكون مظاهرها غير صحي, حيث تكون ضعيفة وهشة لعدم وصول الدم الكافي لها .

أقراء ايضا:ما هو الفيتامين الذي يقوي الشعر ويمنع تساقطه

اقراص حمراء
اقراص حمراء

تأثير نقص الحديد علي الجهاز التنفسي

  • ضيق النفس مع الشعور بالنهجان من اقل مجهود ,وذلك لان الهيموغلوبين لا يصل الي انسجة وعضلات الجسم مما يؤدي الي نقص الدم في اعضاء الجسم فيقل النشاط ,مع وجود تعب من اقل مجهود, وذلك نتيجة عدم عمل الدورة الدموية لقله الاكسجين الذي يصل اليها فيقل النفس .
  • الشعور بدوخة مع وجود صداع,ذلك نتيجة عدم وصول الاوكسجين الكافي للدماغ ,او قله الاكسجين نتيجة مشكلة في الاوعية الدموية للدماغ, التي لايصلها الغذاء الكافي من الاكسجين فيؤدى لحدوث صداع.

أعراض نقص الحديد

  • الشعور بالتعب العام للجسم مع وجود اعياء ,وقله في الحركة او عدم القدرة علي الحركة, وعدم القددرة علي الوقوف لفترات طويلة ,وذلك نتيجة لضعف الانسجة والعضلات بالجسم, لعدم وصول الدم الحامل للاكسجين اليهم .
  • الاكتئاب وتقلب المزاج والشعور بالقلق وصعوبة في التركيز,مع الشعور العام بالضعف وعدم الانتاج,لعدم توفر طاقة التي تمدها مادة  الهيموغلوبين لاعضاء الجسم .
  • عدم انتظام ضربات القلب مع وجود تسارع في النبضات, لنقص الاكسجين فيه نتيجة قله عدد خلايا الدم الحمراء ,ولان القلب بحاجة للعمل بجهد مضاعف لنقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • التعرض لالتهابات المتعددة مع وجود برودة في اليدين والقدمين, نتيجة نقص مناعة الجسم وعدم عمل الجهاز المناعي بكفاءة .
  • جفاف حول الفم والتهابات ,ووجود التهابات في اللثه واللسان ,وتغير لون اللسان للون شاحب .

أقراء ايضا:فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12 للشعر و للأعصاب

كبدة وسبانخ
كبدة وسبانخ

اهم مصادر الحديد الطبيعية

  • الخضروات الورقية الدكنة ,مثل السبانخ فهي غنية بالبروتين ,والألياف والكالسيوم وفيتامين Aو E.
  • اللحوم مثل الديك الرومي و الكبدة, هي غنية بالحديد وفيتامين a.
  • الماكولات البحرية ,مثل المحار والاسماك والتونة ,فهي غني باوميجا 3.
  • البقوليات مثل العدس الاصفر والحمص ,حيث يحتوي علي الالياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم .
  • الفاكهة مثل الرومان والبروكلي والبنجر.
  • الشوكلاتة الداكنة ,ويفضل ان تكون الخام فهي تحتوي علي المعادن والألياف, التي تعزز صحة الأمعاء.
  • البيض وخصوصا الصفار ,فهو غني ايضا باوميجا 3 المهم للنساء.
  • ينصح الاطباء بتناول فيتامين سي ,مع الاطعمة او اي مصدر حديد لسهولة وسرعة امتصاص الحديد في الجسم.

أقراء ايضا:ما هو نقص فيتامين د عند النساء وتأثيره وطرق علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى