معلومات طبية

ماهي اعراض تكيس المبايض ؟ وما هي انواع هذا المرض ؟

ماهي اعراض تكيس المبايض

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات عن احد اكثر الامراض التي تصيب العديد من النساء وهو مرض تكيس المبايض ، وفي البداية يجب ان نعرف ماهو مرض تكيس المبايض او متلازمة تكيس المبايض عند النساء ، فمرض تكيس المبايض هو عبارة عن مرض محدد وهذا المرض يتضمن وجود اصابة في عدد من الانظمة المختلفة وهذه الانظمة تشمل ( الجهاز التناسلي – نظام التمثيل الغذائي – نظام الاوعية الدموية و القلب – الجلد و الشعر ) ، وهناك مجموعة متنوعة من العلامات التي تشير الى الاصابة بهذا المرض ومن اهم هذه العلامات ( السمنة – فرط الشعر – انقطاع الدورة الشهرية – الاصابة بالعقم ) ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة مهمة من المعلومات الطبية و الصحية عن مرض تكيس المبايض ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

تعريف مرض تكيس المبايض

 

في بداية الامر يجب ان نعلم ماذا تعني الاصابة بهذا المرض ، فهذا المرض هو عبارة عن مجموعة من الاكياس التي تتشكل بسبب تراكم السوائل داخل غشاء رفيع ، وهذا الغشاء موجود داخل المبيض ، وتختلف احجام هذه الاكياس فقد يكون صغير جدا وقد يكون كبير بحيث يصل حجمه الى حجم ثمرة برتقال ، و جدير بالذكر ان اغلب حالات الاصابة بمرض تكيس المبايض لا تدعو للقلق وانما تصيب النساء خلال فترة الانجاب.

 

اقرأ ايضا : ما سبب تكيس المبايض وكيفية الوقاية منها وعلاجها

 

 

انواع تكيس المبايض

 

يوجد نوعين اساسيين من انواع تكيس المبايض ، ويمكننا توضيح ذلك كما يلي :

 

  • تكيس المبايض الوظيفي

ويعتبر هذا النوع هو النوع الاكثر شيوعا كما انه ليس من الانواع الضارة ، وتتكون الاكياس في هذا النوع بسبب تغير الهرمونات التي يمر جسم المرأة بها خلال الدورة الشهرية ، وفي الغالب تكون فترة حياة هذا النوع من الاكياس قصيرة.

  • تكيس المبايض البثولوجي

و يعتبر هذا النوع هو النوع الاقل شيوعا وذلك مقارنة بالنوع الاول ، كما ان اسباب ظهور هذا النوع من الاكياس مختلفة تماما عن النوع السابق وتحتاج المرأة في حالة الاصابة بهذا النوع من تكيس المبايض الى اجراء عملية جراحية للتخلص من هذه الاكياس.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تكيس المبايض تعرف علي اعراضها ومضاعفاتها وعوامل الاصابة بها وكيفية علاجها

 

اعراض تكيس المبايض

 

هناك مجموعة من الاعراض التي يدل ظهورها على اصابة المرأة بمرض تكيس المبايض ، وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  • من اهم اعراض الاصابة بمرض تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية ، وفي اغلب الاحيان عند نزول الدورة تشعر المرأة بآلام حادة كما وقد تلاحظ المرأة اختلاف في دورتها الشهرية فقد يكون الدم قليل او غزير.
  • الشعور بآلام حادة في منطقة الحوض بصورة متواصلة ، وقد يمتد هذا الالم ليشمل اسفل الظهر.
  • قد تعاني المرأة في حالة الاصابة بمرض تكيس المبايض من آلام خلال العلاقة الزوجية وشعور بعدم الراحة وبالاخص في منطقة البطن.
  • وجود مشكلات في حركة الامعاء او خلال التبول ، حيث تشعر المرأة خلال عملية التبرز بآلام حادة بسبب الضغط المتزايد على الامعاء ، كما ان تكيس المبايض يؤدي الى وجود مشكلة في عملية تفريغ المثانة بصورة كاملة من البول.
  • عدم اتزان الهرمونات في الجسم ومن اهم الاعراض التي تدل على عدم اتزان الهرمونات ظهور الشعر في اجزاء غير مرغوبة او ملاحظة تغير حجم الثدي.

 

و للمزيد يمكنك مقراءة : ماهو سكر الحمل ؟ اسبابه واعراضه وطرق علاجه

 

اعراض تكيس المبايض
اعراض تكيس المبايض

 

تكيس المبايض
تكيس المبايض

 

انواع تكيس المبايض
انواع تكيس المبايض

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الطبية التي توضح لنا احد الامراض التي تتعرض له النساء خلال فترة الانجاب بشكل عام وهو مرض تكيس المبايض ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف مرض تكيس المبايض بالتحديد بالاضافة الى الاعراض التي تدل على الاصابة بهذا المرض واهمها عدم انتظام الدورة الشهرية وعسر الجماع بالاضافة الى عدم اتزان الهرمونات ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على انواع تكيس المبايض وهي ( تكيس المبايض الوظيفي – تكيس المبايض البثولوجي ) .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الامراض من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى