معلومات طبية

ماهي اسباب تكيس المبايض بالتفصيل وعلاجه

ماهي اسباب تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض اضطراب يحدث بالغدد الصماء ، هذا الاضطراب يصيب النساء بفترات الإنجاب ، فتتكون على المبايض حويصلات ، أو أكياس ، أو خراجات حجمها صغير مملوءة بالسوائل ، وتعتبر أسباب تكيس المبايض غير معروفة ليومنا هذا ، وتظهر على المصابة بهذا المرض الكثير من الأعراض مثل : اضطرابات ، وتغييرات بالدورة الشهرية ، وننصح دائماً بضرورة التشخيص والعلاج المبكر لتلك التكيسات ، فعدم علاج تلك التكيسات من الممكن أن يؤدي لعقم ، ذلك بالإضافة لمخاطر صحية كثيرة مثل : أمراض القلب ، وارتفاع الكوليسترول ، والإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، ومقاومة الجسم للأنسولين ، وارتفاع ضغط الدم.

أسباب تكيس المبايض:

إن أسباب تكيس المبايض الدقيقة تعتبر غير معروفة ليومنا هذا ، إلا أن هناك عدد من العوامل قد تساعد أو تعتبر من أسباب تكيس المبايض ، وسوف يتم توضيح العوامل التي من الممكن أن تساهم في تكون تلك الأكياس على المبايض وهي كالتالي :

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل

زيادة في هرمون الإنسولين:

  1. إن الإنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه بالبنكرياس ، حيث يساعد الخلايا على استعمال السكر من الأطعمة من أجل الحصول على الطاقة ، وقد يزداد طلب جسم الإنسان للأنسولين وذلك عند عدم قدرة الخلايا على استعمال الأنسولين بالصورة الصحيحة ، الأمر الذي يؤدي لزيادة إنتاجه من قبل البنكرياس ، وتؤدي زيادة الأنسولين بالجسم لتحفيز المبايض لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية.
  2. وعليه فإن زيادة الأنسولين تعتبر من أسباب تكيس المبايض ، ونشير هنا إلى أن نحو 70% من النساء يعانين من تكيس المبايض نتيجة لزيادة الأنسولين ، وأن زيادة الوزن أو السمنة هي السبب الرئيسي لزيادة الهرمون بالجسم.

الإصابة بالتهاب منخفض الدرجة:

  • إنه عبارة عن إنتاج لخلايا الدم البيضاء من بعض المواد ، وأيضاً لمكافحة العدوى المهاجمة للجسم ، وتعتبر المرأة المصابة بتكيس المبايض مصابة أيضاً بأحد أنواع الالتهابات منخفضة الدرجة ، فتلك الالتهابات منخفضة الدرجة تحفز المبايض على أن تنتج الأندروجينات ، وأيضاً قد تؤدي للإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة في هرمون الأندروجين:

  • إن الزيادة في إنتاج هرمون الأندروجين الذكري عند المرأة يعتبر من أسباب تكيس المبايض ، فالإفراط في إنتاج تلك الهرمونات يؤدي أيضاً للإصابة بأورام المبيض أو بأورام الغدة الكظرية ، ومن الممكن أن تسبب بعض الأمراض زيادة فرط إنتاج تلك الهرمونات مثل : متلازمة كوشينغ ، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي ، وفرط برولاكتين الدم ، وتؤدي أيضاً زيادة هرمون الأندروجين عند المرأة في نمو مفرط للشعر ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، والعقم ، وظهور حب الشباب ، ويشخص ارتفاع ذلك الهرمون من خلال التصوير المقطعي للغدد الكظرية والمبايض ، واختبارات الدم ، ويعتمد علاج زيادة هرمون الأندروجين عند المرأة على السبب الكامن وراء ذلك الارتفاع.

الوراثة:

  • إن الوراثة من الممكن أن تلعب دور لدى بعض النساء بالإصابة بتكيس المبايض ، حيث من الممكن لبعض الجينات أن تؤثر على المبايض وأن تحفز عملية نمو الخراجات أو الأكياس المليئة بالسوائل على المبايض.

الوقاية من تكيس المبايض:

  • على الرغم من أنه ليس بالإمكان الوقاية من الإصابة بتكيس المبايض ، إلا أن تشخيص المرأة المبكر من الممكن أن يساعد على منع حصول المضاعفات المختلفة مثل : السكري ، والعقم ، وغيرها من المشاكل طويلة الأمد ، ذلك بجانب التحكم بالأعراض المختلفة ، ويكون هذا عن طريق الالتزام بالتغذية الجيدة والتحكم بالوزن.

علاج تكيس المبايض:

  • هناك الكثير من العلاجات المتنوعة الخاصة بهذا المرض ، والتي يتم اختيارها بالاعتماد على الأعراض التي تعاني منها المصابة والمشاكل الصحية الأخرى ورغبتها في الحمل ، فمثلاً لو كانت المصابة تريد الحمل والإنجاب ، فعلاجها يعتمد على أدوية الخصوبة التي تؤخذ عن طريق الحقن ، أو عن طريق الفم ، ولكن لو كانت المصابة لا تريد الحمل ، فقد تستعين بحبوب منع الحمل ، لمنع الحمل بجانب تنظيم الدورة الشهرية ، وفي العادة تنتظم الدورة الشهرية عند استعمال هرمون البروجستيرون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما سبب تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض
معلومات طبية
معلومات طبية
ما سبب تكيس المبايض
ما سبب تكيس المبايض

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى تكيس المبايض عند البنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى