معلومات

ماهو توقيت غرينتش ومعلومات عنه

ماهو توقيت غرينتش

بالإمكان تعريف توقيت جرينتش على أنه نظام زمني يشير للتوقيت الشمسي المتوسط بالمرصد الملكي ، بمنطقة جرينتش بلندن ، وفي وقت لاحق أصبح ذلك التوقيت هو المعيار الزمني الدولي ، ومن الممكن اعتبار توقيت جرينتش والتوقيت العالمي المنسق نفس الشيء ، ونذكر هنا بأن وقت الظهيرة بتوقيت جرينتش هي اللحظة التي تكون الشمس عند خط جرينتش أي خط طول ، بمعنى أنها اللحظة التي تكون بها الشمس في أعلى نقطة بالسماء بمنطقة جرينتش ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حساب التوقيت من خلال خط جرينتش ، ومعلومات عن خط جرينتش ، وتاريخ توقيت جرينتش ، ومشكلة نظام توقيت جرينتش ، فتابعوا معنا.

حساب التوقيت من خلال خط جرينتش:

من الممكن حساب فرق التوقيت بين منطقتين مختلفتين بالنسبة لخطوط لطول الواقعة عليها ، ودوران الأرض ، فلو كانت المنطقتين موجودتين على نفس الجانب من خط جرينتش ، يتم طرح الأرقام من بعضها للعثور على الفرق ، أما لو كانت على جانبين متعاكسين من خط جرينتش ، فتجمع الأرقام معاً لإيجاد الفرق ، وبعدها يتم تقسيم الناتج بين المنطقتين على (15) وذلك لأن الأرض تدور 15 درجة بكل ساعة ، وهكذا سوف يتم الحصول على فرق التوقيت بين المنطقتين.

فعلى سبيل المثال لو كان التوقيت بمدينة لندن هو الساعة الثانية عشر ظهراً ، ونحن بحاجة لمعرفة التوقيت بدولة اليابان ، فالحساب يتم بالشكل التالي :

  1. علينا أولاً أن نعرف أن مدينة لندن موجودة على خط طول 0 درجة (بالضبط على خط جرينتش) ، ودولة اليابان موجودة على خط طول 135 درجة شرقاً ، فيصبح الفرق بينهما هو 135 درجة.
  2. وعند تقسيم الناتج على (15) يصبح الناتج هو (9) ، وهذا معناه أن فرق التوقيت بين لندن واليابان هو تسع ساعات ، فعندما تكون الساعة بلندن الثانية عشر ، ففي دولة اليابان تصبح الساعة التاسعة مساءاً.

للمزيد يمكنك قراءة : البوصلة من هو مخترع البوصلة

تاريخ توقيت جرينتش:

  1. إن توقيت جرينتش يعتبر الاسم الأول للتوقيت الشمسي بالموقع الأصلي للمرصد الفلكي بجرينتش بدولة إنجلترا ، والموجود على خط جرينتش بالتجديد ، وقد تم تغيير نظام ترقيمه في العام 1925م ، كي يكون توقيته معادل للوقت المدني على خط الطول الرئيسي ، وفي العام 1928م قام الاتحاد الفلكي الدولي بتغيير اسم التوقيت المدني لخط الطول الرئيسي للتوقيت العالم والذي يستعمل الآن.
  2. كما تم استعمال توقيت جرينتش من أجل تحديد المدة الزمنية بوضوح عن طريق تجنب الإشارات المحيرة لأنظمة التوقيت المحلي ، واستعمل علماء الفلك توقيت جرينتش الفلكي تاريخياً ، عندما بدأ اليوم الفلكي بفترة الظهر عند خط الطول صفر درجة ، وهذا وفقاً للتقاليد العالمية ، وفي العام 1925م اعتمد توقيت جرينتش من قبل علماء الفلك ، وقد بدأ اليوم الفلكي بمنتصف الليل ، بنفس وقت اليوم المدني.

للمزيد يمكنك قراءة : خريطة العالم

معلومات عن خط جرينتش:

  1. إن خط جرينتش عبارة عن خط وهمي يقسم الكرة الأرضية لجزئين متساويين ، نصف الكرة الأرضي الغربي ، ونصف الكرة الأرضية الشرقي.
  2. من الممكن رؤيته على الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية.
  3. يتم استعمال ذلك الخط من أجل معرفة التوقيت بمناطق العالم المختلفة.

مشكلة نظام توقيت جرينتش:

  1. في بداية الأمر كان يتم حساب اليوم بحيث يبدأ بوقت الظهيرة بتوقيت جرينتش ، ويستمر لحين منتصف الظهيرة من اليوم الثاني ، وهذا للأغراض الفلكية المتعددة ، الأمر الذي يسر على الفلكيين العمل عليه ، إذ كان باستطاعتهم أن يسجلوا بيانات الرصد (التي أخذت بين ليلة وضحاها) تحت تاريخ تقويم واحد ، إلا أن الأفراد العاديين الذين لا يعملون بمجال الفلك كان توقيت جرينتش يبدأ عند منتصف الليل (كما هو الحال باليوم الحالي).
  2. بينما قام الجميع بالتغيير لاتفاقية منتصف الليلة في العام 1920م و1930م ، بالإضافة إلى أنه تم إعطاء هذا المعيار الزمني القائم على منتصف الليل اسم جديد ألا وهو (التوقيت العالمي) من أجل تجنب أي التباس وتشوش ، وبعدها أصبح مصطلح توقيت جرينتش غير مستعمل كثيراً ، إلا من قبل الأفراد الذين يعيشون في بريطانيا ، فكان يستعمل لوصف الوقت المحلي في الأشهر الشتوية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات حول كوكب الأرض

خطوط الطول والعرض
خطوط الطول والعرض
مناطق زمنية
مناطق زمنية

 

ماهو توقيت غرينتش
ماهو توقيت غرينتش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى