معلومات طبية

ماهو العصب الوركي وأسبابه وأعراضه وعلاجه

ماهو العصب الوركي

إن العصب الوركي يمثل أعرض وأطول الأعصاب المنفردة الموجودة بالجسم ، وينشأ العصب الوركي من الضفيرة العجزية ، وبالتحديد من جذور L4-S3 ، وعند الحديث عن تفاصيل نشوئه من الممكن أن نقول بأن العصب الوركي ينشأ من انقسامين أساسيين ألا وهما : الانقسام الأمامي لجذور L4-S3 ، بحيث يشكل المكون الظنبوبي ، والانقسام الخلفي لجذور L4-S2 والذي يشكل المكون الشظوي الأصلي ، ونشير هنا إلى أن العصب الوركي بمر بالأرداف لأسفل الأطراف السفلية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب ألم العصب الوركي ، وأعراض ألم العصب الوركي ، وعلاج ألم العصب الوركي ؛ فتابعوا معنا.

أسباب ألم العصب الوركي:

إن ألم العصب الوركي ، أو كما يسمى بعرق النسا يحدث نتيجة لتعرضه للضغط الناجم عن إصابة أحد أقراص العمود الفقري بالفتق ، أو بسبب النتوءات العظمية ، والمتمثلة في حدوث فرط بنمو عظم الفقرات ، ونشير هنا لإمكانية تعرض العصب الوركي للضغط نتيجة لوجود ورم بالمنطقة أو حدوث تلف مرتبط بالإصابة بأحد الأمراض كمرض السكري على سبيل المثال ، بالنظر لكون ذلك المرض يؤثر بطريقة استعمال الجسم للسكر ، وذلك في حد ذاته يزيد من خطر الإصابة بتلف الأعصاب ، وفي حقيقة الأمر يوجد الكثير من عوامل الخطر التي من الممكن أن تزيد من احتمالية الشعور بألم العصب الوركي ، نذكر منها ما يلي :

  1. السمنة.
  2. التقدم في السن.
  3. الجلوس لمدة طويلة.
  4. طبيعة عمل الإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبيه عن مرض عرق النسا

أعراض ألم العصب الوركي:

  • في حقيقة الأمر إن ألم العصب الوركي متفاوت في شدته ، وقد يزداد عند الجلوس لمدة طويلة من الوقت ، وعد الآلام المندفعة هي الغرض الأساسي الدال على الإصابة به ، ومن الممكن حدوث تلك الآلام بأي جزء على طول العصب الوركي ، بحيث يكون ذلك بدءاً من أسفل الظهر ومروراً بالأرداف حتى أسفل الجزء الخلفي من الساق ، ونشير هنا إلى أن الأعراض لا تنحصر بذلك النوع من الألم ؛ حيث من الممكن أن يعاني الإنسان من أعراض أخرى كالإحساس بخدران بالساق على طول العصب ، أو الإحساس بوخز أشبه بوخز الإبر والدبابيس بالقدمين وأاصبعهما.

علاج ألم العصب الوركي:

إن علاج ألم العصب الوركي يهدف للحد من الشعور بالألم وزيادة القدرة على الحركة ، وفي حقيقة الأمر فإن الخطة العلاجية التي من الممكن اتباعها في تلك الحالة تتضمن عدة طرق ، نذكر منها ما يلي :

الأدوية : وتتضمن :

  1. مرخيات العضلات كسيكلوبينزابرين ؛ حيث توصف تلك الأدوية بغرض الحد من الشعور بعدم الراحة المرتبط بتشنجات العضلات ، وفي الحقيقة قد تتسبب تلك الأدوية بالإصابة بالارتباط عند كبار السن ، ونشير هنا إلى أن هذه الأدوية بحاجة لوصفة طبية ، وقد يتم استعمالها في المدة الأولى من العلاج ، وهذا بالاعتماد على مستوى الألم.
  2. الأدوية التي تسكن الألم والأدوية المضادة للالتهاب بما فيها مضادات الالتهاب اللاستيرويدية والتي تتضمن الأسبرين ، والنابروكسين ، والآيبوبروفين ، حيث تساعد تلك الأدوية على تخفيف الألم والتصلب ، وذلك في حد ذاته يزيد من الحركة ويسمح بممارسة التمارين الرياضية بصورة أفضل ، ونشير هنا إلى أن الأدوية سابقة الذكر ليس بحاجة لوصفة طبية.

العلاج الطبيعي : ذلك النوع من العلاجات يهدف لمعرفة حركات التمارين التي بإمكانها أن تخفف من ألم العصب الوركي عن طريق تقليل الضغط الواقع على العصب ، ونشير هنا إلى أن برنامج التمارين قد يتضمن تمارين الإطالة التي بدورها تحسن من مرونة العضلات المشدودة ، ذلك بالإضافة لأنواع معينة من التمارين الرياضية مثل : المشي ، كما من الممكن أن يوصي الطبيب المعالج بتمارين عدة من شأنها أن تقوي عضلات الظهر ، والساقين ، والبطن.

طرق أخرى : هناك الكثير من الوسائل الأخرى التي يظن البعض أنها فعالة بعلاج ألم عرق النسا ، ومن تلك الوسائل ما يلي :

  1. الوخز بالإبر أو اليوجا : وتمارس بغرض تخفيف ألم العصب الوركي.
  2. الارتجاع البيولوجي : يتم اللجوء لذلك الخيار بغرض التحكم بالألم ، وتخفيف الضغوط النفسية ، والتي من الممكن أن تؤثر بقدرة الإنسان على التعامل مع الألم.
  3. المساج : حيث أن من شأن المساج أن يساهم في التخفيف من التشنجات العضلية التي تحدث على طول العصب الوركي.

للمزيد يمكنك قراءة : اضطراب الهرمونات عند النساء

أعراض التهاب العصب الوركي
أعراض التهاب العصب الوركي
النتوءات العظمية
النتوءات العظمية
علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب تعرق اليدين والقدمين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى