العناية بالجسم

لماذا يتساقط الشعر 4 أسباب وراء تساقط الشعر

لماذا يتساقط الشعر

إن فقدان الشعر يحدث بسبب عدة عوامل من الصعب السيطرة عليها في بعض الأوقات ، ومع هذا من الممكن الحفاظ على شعر صحي ونمنع تساقطه من خلال الابتعاد عن المواد المتلفة للشعر ، واستعمال فرشاة شعر ملائمة وجيدة ، وتدليك فروة الرأس بزيت مغذ ، وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم الأسباب التي ينتج عنها تساقط الشعر ، فتابعوا معنا.

الأمراض:

  1. من الممكن حدوث تساقط الشعر كأثر لبعض الأمراض كالذئبة ، أو مرض السكري ، كما من الممكن أن يكون علامة مبكرة على مرض ما ، لهذا يجب البحث في أسبابه ، ومحاولة علاجه ، كما أن تساقط الشعر يحدث نتيجة لوجود مشاكل هرمونية كخمول أو نشاط الغدة الدرقية ، أو نتيجة لاختلال توازن الهرمونات الأنثوية ، أو الذكورية ، والتي تعرف باسم الأندروجين ، والأستروجين ، فمعالجة تلك المشاكل تؤدي للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.
  2. الأدوية : إن بعض الأدوية قد تؤدي لتساقط الشعر كأحد الآثار الجانبية ، ومنها مخففات الألم ، والتي يطلق عليها كذلك مضادات التخثر ، والأدوية المستعملة للنقرس ، وأدوية ضغط الدم ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية القلب ، وفيتامين أ بحال تناوله الشخص بكثرة ، وحبوب منع الحمل ، وتساقط الشعر في تلك الحالة يتوقف عند التوقف عن تناول تلك الأدوية.

للمزيد يمكنك قراءة : تنعيم الشعر وتطويله

تصفيفات وعلاجات الشعر:

  1. من الممكن تساقط الشعر نتيجة لحالة يطلق عليها تساقط الشعر بالشد ، والناجمة عن تصفيف الشعر على هيئة ضفيرة ، أو على هيئة صفوف من الضفائر الصغيرة ، أو عند استعمال بكرات الشعر الضيقة ، فلو تم وقف سحب الشعر قبل إصابة فروة الرأس بالندب ، فإن الشعر سوف ينمو مجدداً بصورة طبيعية ، وبالإمكان أن تؤدي المواد الكيميائية المستعملة بعملية تمويج الشعر ، أو علاجات الشعر بالزيت الساخن بالتهاب بصيلات الشعر ، والذي بدوره من الممكن أن يؤدي لتلف وتساقط الشعر.
  2. كما أن الاستعمال الدائم والمتكرر وغير الملائم للصبغات ، والمواد الهلامية ، والمرطبات ، وبخاخات الشعر ، واستعمال مكوى الشعر ، ومجفف الشعر بصورة متكررة ، قد يؤدي لتساقطه وتكسره ، لهذا ننصح بالحد من استعمال تلك المنتجات للشعر ، لهذا ينصح دكتور الأمراض الجلدية بترك الشعر يجف بالهواء الطلق ، وبعدها يصفى عندما يصبح جاف ، وبالتقليل كذلك من استعمال مكواة الشعر ، ومن الرباطات المطاطية ، ودبابيس ومشابك الشعر ، كما أن تساقط الشعر من الممكن حدوثه نتيجة لتمشيطه كثيراً ، أو استعمال الكثير من الشامبو ، أو فرك الشعر الرطب بواسطة منشفة جافة.

الوراثة:

  • إن الوراثة تعد سبباً من أكثر الأسباب الشائعة وراء تساقط الشعر ، وهي صلع الذكور النمطي ، وصلع الإناث النمطي ، والذي يحدث في العادة بصورة تدريجية ، بحيث يبدأ الشعر في التساقط ، ويبدأ الصلع بالظهور عند الذكور ، أما بخصوص الإناث فيصير الشعر خفيف جداً ، كما تؤثر الوراثة على معدل فقدان الشعر ، وعلى السن الذي يبدأ به فقدان الشعر ، حيث يبدأ تساقط الشعر عند الشباب بوقت مبكر من عمر البلوغ ، فيصير الشعر خفيف ، وقصير ، وناعم.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة وضع الزيت على الشعر

النظام الغذائي:

  1. إن تساقط الشعر يظهر بكثرة بعد فقدان نحو 6.8 كيلو جرام من الوزن ، وذلك بعد مرور ثلاث إلى ست أشهر ، وفي الغالب ما يرجع النمو بعد مدة من الوقت ، كما أن نقص مستويات البروتين بالجسم قد يؤدي لتساقط الشعر ، لهذا نشير لضرورة تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين مثل : البيض ، واللحوم ، والمكسرات ، والأسماك وغيرها من أجل تجنب تساقط الشعر.
  2. ومن ضمن الأسباب الأخرى لتساقط الشعر هي تناول كميات كبيرة من فيتامين أ ، أو نقص مستويات الحديد بالجسم ، والذي من الممكن الحصول عليه من الفاصوليا البيضاء ، وفول الصويا ، والعدس ، والسبانخ ، واللحوم ، ويتساقط الشعر أيضاً نتيجة لبعض اضطرابات الأكل كفقدان الشهية التي تحدث عندما لا يتناول المرء ما يكفي من الأكل ، أو الإصابة بالشره المرضي الذي يحدث عندما يتقيء الإنسان الأكل بعد تناوله.
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
تساقط الشعر
تساقط الشعر
تقصُّف الشعر
تقصُّف الشعر

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى