إسلاميات

لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم ومعلومات عن أركان الكعبة ومسمياتها

لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم

ربنا أكتب لنا جميعاً زيارة بيتك الحرام و الصلاة في الحرم المكي الشريف و زيارة قبر رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم، من منطلق المعرفة بكل أمور حياتنا العلمية و العملية بات من المهم أيضاً التعرف على بعض أمور ديننا الحنيف، جميعنا أيها المتابعين الأكارم يتمنى زيارة الكعبة بالحج أو العمرة حتى من قام بالزيارة الشريفة يتمناها دوماً و أبداً لما لا و هي تحت عرش الرحمن و بها جلس رسولنا الكريم و حج بها و خطب بالناس خطبة الوداع و ما إلى ذلك من امور عدة، و جميعنا يعرف أن من قام بتشييد الكعبة المشرفة هما سيدنا إبراهيم و سيدنا إسماعيل عليهما السلام و قد حطت عندها سيدتنا هاجر أم سيدنا إسماعيل و قصتها مع بئر زمزم الطاهر و غيرها من اللحظات الممتعة في حياتنا نحن المسلمين، و للكعبة المشرفة مثل غيرها أركان أي زوايا و لكل منها تسميته الخاصة به، لماذا سمي الركن اليماني بهذا الإسم، هذا ما سنعرفه سوياً فيما يلي متابعينا الأفاضل.

الكعبة المشرفة و أركانها

كما ذكرنا معاً فيما سبق عن بناء الكعبة و هنا سنتعرف على أركانها الأربعة و أسمائهم، سبحان الله عما يصفون، لقد وجدنا أن بالتصميم الإلهي للكعبة المشرفة أنها وأركانها بالأربعة الإتجاهات الشمالية و الجنوبية و الغربية و الشرقية منها كما هي البوصلة تماماً، و جميعنا يتجه صوب الكعبة المشرفة نهاراً و ليلاً للصلاة لأنها قبلتنا و لله الحمد.

الركن الشمالي من الكعبة يسمى بالركن العراقي؛ لأنه صوب بلاد الرافدين و عراق الأمة، و الركن الغربي و الركن الشرقي و الركن الجنوبي الذي هو مدار مقالنا هذا هو الركن اليماني و الذي بدوره ينظر ناحية بلاد اليمن المعروفة منذ قديم العصور.

و شاهد أيضاً مقام ابراهيم ومعلومات رائعة تعرفها لأول مرة عن الكعبة المشرفة.

الركن اليماني و أهميته

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يستلم الحجر أو الركن اليماني في كل طواف، و فضل ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:(( إن مسح الحجر الأسود و الركن اليماني يحطان الخطايا حطاً))،صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم، من الحديث السابق ندرك مدى أهمية الركن اليماني و الحجر الأسود.

  • و الركن اليماني هو بداية الإشارة بالطواف حول الكعبة بالنسبة للحجاج و المعتمرين.
  • حيث يبدأ من عنده التسليم للطواف و ليس شرط ملامسته بل يمكننا الإشارة له عن بعد بداخل ساحة الحرم المكي نظراً للإزدحام الشديد عند الكعبة المشرفة.

و شاهد أيضاً سنة صلاة العشاء ونوافل الصلوات الخمس مع صور شرح بوربوينت.

سبب تسميته بالركن اليماني

في جميع أرجاء شبه الجزيرة العربية منذ قديم العهد و كل ما هو ناحية الجنوب كان يسمى باليمن أي أنه بإتجاه اليمن و قلما يقولون صوب الجنوب.

و كما أن الركن الشمالي يسمى بالركن العراقي نظراً لأنه يتجه صوب العراق بالشمال فإن الركن الجنوبي أطلق عليه الركن اليماني نسبةً إلى اليمن حيث أنه صوب اليمن مباشرةً.

و الركن اليماني بالكعبة المشرفة موازياً للحجر الأسود و هما كما حدثنا عنهما رسولنا الكريم و فضلهما على المسلم و محو الخطايا بأمر من الله و فضله علينا، و يأتي الركن اليماني بعد الركن الغربي في حركاتنا بالطواف إن شاء الله، كما أن الدعاء يزرف الدمع مع هذا الركن تحديداً مع الحجر الأسود كذلك.

و شاهد أيضاً شجرة النبي محمد ومعلومات عنه وصور بوربوينت لنسبه كامل.

لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم
لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم
أركان الكعبة و مسمياتها.
أركان الكعبة و مسمياتها.
الحجر الأسود و الركن اليماني.
الحجر الأسود و الركن اليماني.

متابعينا الأفاضل نسأل المولى عز و جل علاه أن يدعونا لزيارة البيت الحرام و المكوث كثيراً في حرمه المكي الشريف و الصلاة في حجر مقام سيدنا إبراهيم و البكاء على باب كعبته المشرفة،

جميلة هي الأجواء الربانية و الروحانية عند الكعبة المشرفة و بكل ركن و مكان بها سمو لا يعادله شيئ بالكون كله، إذ أن للمكانة التي للكعبة و أركانها و الحجر الأسود بها و طواف الحمام حولها دون تساقط ريشه أو شيئ من هذا القبيل يبرهن لنا مدى أهمية و مكانة الكعبة عند المولى و عندنا أيضاً حيث ننظرلها في صلواتنا يومياً و نتمنى النظر إلى الكعبة مباشرة في صلاتنا عندها و تحت عرش الرحمن الذي يغمرنا دوماً برحمته و مغفرته و تيسيره لكافة امور حياتنا،

نتمنى للجميع قراءة ممتعة و نتمنى للجميع زيارة بيت الله الحرام في أقرب وقت إن شاء الله تعالى.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى