معلومات طبية

لتقوية عضلة القلب نصائح وارشادات وأطعمة صحية

لتقوية عضلة القلب

سوف نتكلم فى هذا المقال عن ما يمكننا فعله “لتقوية عضلة القلب” حيث أن هذا العضو يلعب دورًا كبيرًا فى جسم الإنسان حيث انه يقوم بضخ الدم للجسم كله، ويقوم القلب بعملية النبض من 60_100 نبضة فى الدقيقة الواحدة وذلك إذا كان القلب سليم، ومن الممكن أن يزداد نبض قلب الإنسان وذلك عند الحاجة، ويجب على الإنسان أن يحافظ على قلبه ويتبع العادات الإرشادية السليمة من غذاء صحى متوازن،وممارسة الرياضة، والإبتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين والتوتر العصبى والإبتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون وبعد هذا كله، متابعة الكشف بصورة دورية مع الطبيب المختص.

تقوية عضلة القلب

أمراض القلب  هى السبب الأول للوفاة الإنسان في جميع أنحاء العالم،ولكن من الممكن أن نقى أنفسنا منها في العموم   وذلك عن طريق تغيير طريقة  الحياة النمطية وكيفية العلم  بالتعامل مع العوامل الخطيره والتى تسبب هذا المرض . ومن النصائح التي يجب إتباعها” لتقوية عضلة القلب” والحفاظ  عليها من كل سوء.

  • الإقلاع عن  عادة التدخين: وذلك لأنه  أحد أسباب أمراض القلب.تخفيف الوزن:  تجنب الإفراط في تناول الطعام  إذ أن هناك إكتشاف  أنّ  عدة الحالات  الخاصة بالوفاة ناتجة عن النوبات القلبية والتى تزداد عند تناول الإنسان  كميات ضخمة من الطعام، ويمكننا تفسير هذا  بأنّنا إذا  تناولنا الكثير من الطعام في نفس الوقت يؤدي إلى نقل الدماء  من قلب الإنسان  إلى جهازه الهضمي،  مما يتسببب فى زيادة ضربات قلب الإنسان  وعدم انتظامها.
  • تجنب التوتر: هناك حقيقة أن أكثر من 1400 استجابة كيميائية حيوية من ناحية الجسم للتوتر، ومنها ارتفاع فى ضغط الدم وزيادة المعدل  الخاص بضربات القلب، وهذا وحدة كفيل بزيادة  الخطر الذى فى إمكانة  إصابة الإنسان  بأمراض القلب.
  • المحافظة على ضغط الدم: إذا كان الإنسان يعانى من ارتفاع ضغط الدم فهذا سوف يؤدى إلى إتلاف جدران شرايين  القلب مما يعمل على صعوبة وصول الدم والأكسجين من القلب إلى جميع  أجزاء الجسم وبالعكس، وهذا ما  يعمل على دفع القلب لضخّ الدماء  بقوّة  كبيرة وكثيرة  وسرعة كبيرة. ولذا يُنصح كل شخص بالغن أن يراقب  ضغط الدم كل 3-5 سنوات ان كانت أعمارهم تصل ما بين 18-39 عاماً، أمّا من يبلغ من العمر أربعين عاماً أو أكثر أو من يعانون من ارتفاع  ضغط الدم، فيُجب أن يفحص ضغط دمه كل عام. ولكى نحد  من الإرتفاع  فى ضغط الدم يُنصح بالتقليل من تناول الملح، والزيادة من تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب.
  • تقليل الدهون المشبعة: توجد  هذه الدهون المشبعة بشكل عام في  منتجات اللحوم والمنتجات  الخاصة بالألبان كاملة الدسم، ولذا ينصح بإختيار تناول  القطع الصغيرة من اللحوم ومنتجاتها، وتنال  القليل من الدسم، كما يُنصح بالابتعاد التامّ عن  الأطعمة المصنعة، إذ إن مستوى إرتفاع  الكوليسترول بها  كبير، ويمكن الكشف عن وجود الدهون عن طريق فحص قائمة المكونات للسلع الغذائية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو المهدرجة  بشكل جزئي لأنّها دهون غير مشبعة وينصح  أيضًا بإجراء  فحوصات  الكولسترول  بشكل دورىكل خمس سنوات.

أطعمة صحية لعضلة القلب

هناك الكثير من الأطعمة التى تعمل على تقوية عضلة القلب ومنها:

  • بذور الكتان

تحتوي هذه البذور  على أحماض أوميغا-3 الدهنية، والألياف، والفيتواستروجينات الهامة والتى تعمل  على تعزيز صحة القلب.

  • الفواكه

من الأطعمة الهامة أيضًا  هى البرتقال، والشمام، والبابايا وهى غنية ببعض  من العناصر الغذائية مثل عناصر البيتا كاروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف.

  • البروكلي

حيث  إنّه  من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، بما فيها  فيتامينات C وE، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والألياف.

لتقوية عضلة القلب
لتقوية عضلة القلب

كيف تقوي عضلة القلب

نصائح لعضلة قلب قوية
نصائح لعضلة قلب قوية

 

 

 

وفى الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقال جيد عن ما الذى يمكننا فعله “لتقوية عضلة القلب”وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من الشيطان ومن أنفسنا، ولقد عرفنا فى المقال أهمية عضلة القلب بالنسبة لجسم الإنسان وعلمنا أيضًا ماهى السبل المتبعة لكى نحافظ ونقوى عضلة القلب، وتعرفنا عن الأطعمة التى يجب تناولها بشكل منتظم، ومن العادات النافعة والمفيدة للقلب هى النوم بشكل منتظم وممارسة الرياضة وتجنب التوتر وأن يحافظ الإنسان على ضغط دمه وأن يتابع الكشف علية بصورة دوريه، والإقلال من تناول الدهون المشبعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى