معلومات

كيف يجفف التين في الشمس والفرن والميكروويف

كيف يجفف التين

إن التين واحد من الفواكه الصيفية المحببة عند جميع الناس ، لأنه يمتلك طعم مميز وفريد ، ويعود أصل تلك الفاكهة للشرق الأوسط وغرب آسيا ، وتنمو ثماره على أشجار تصل لارتفاع 7 إلى 10 متر ، وتكثر زراعتها بالمناطق الجافة والمشمسة ، وتكون الثمرة شكلها بيضاوي أو مثل الكمثرى ، ذلك بالإضافة لأنها تحتوي على الكثير من البذور الصغيرة بداخلها ، وببداية النمو تكون الثمرة لونها أخضر ، وبعدها تتحول للون الأرجواني ، أو البني عندما تنضج ، وتعد ثمار التين مصدر مهم للكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة كالبوتاسيوم ، والنحاس ، وفيتامين بي6 ، وفيتامين أ ، والمنغنيز ، كما أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والسكريات الطبيعية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تجفيف التين ، فتابعوا معنا.

تجفيف التين في الشمس:

إن عملية تجفيف التين في الشمس تعد من أبسط الطرق التي من الممكن إتباعها بالبيت ، وهي على النحو الآتي :

  1. يجب عليك أولاً أن تختار حبات تين ناضجة ، حيث تعد أفضل إشارة على نضجها بصورة كاملة هو سقوط الحبات من الشجرة على الأرض.
  2. ثانياً قم بغمر حبات التين الناضجة بوعاء يحتوي على ماء مالح مغلي لمدة 30 ثانية ، وبعدها أخرجها من الماء واتركها تجف جيداً فوق منشفة نظيفة.
  3. قم بغرز من خمسة لستة حبات من التين على أعواد شواء خشبية.
  4. قم بتعليق أعواد الشواء الخشبية بمكان معرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لبضعة أيام فقط ، وعليك أن تراعي تغطية حبات التين في الليل ، وهذا لمنع قطرات الندى من التجمع عليها.
  5. قم بنقل حبات التين من الشمس لمكان نصف مظلل لمدة 8 أيام ، وذلك كي تصبح الحبات قاسية ويابسة بصورة مبالغ فيها.
  6. وعندما تجد صعوبة في تشكيل حبات التين لتجعلها مسطحة الشكل بسبب تسبيها ، فيمكنك أن تغمرها بالمياه المالحة المغلية مرة أخرى ، وبعدها ضعها على منشفة نظيفة كي تجف بشكل جيد.
  7. عليك أن تحفظ التين المجفف بوعاء محكم الإغلاق ، وتجنب أن تعرضه للتيار الهوائي ، وذلك لأن الهواء سيجعل التين قاسي ، ويجب أيضاً أن تكون درجة الحرارة أقل من عشرين درجة مئوية ، وبحالة مراعاة شروط التخزين المناسبة من الممكن الاحتفاظ بالتين المجفف لمدة تصل لسنة كاملة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد التين للجسم

تجفيف التين في الفرن:

من الممكن استعمال الفرن من أجل تجفيف التين ، وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية :

  1. قم بتسخين الفرن بشكل مسبق على ستين درجة مئوية ، ولا يجب أن تتجاوز الحرارة أعلى من ذلك ، لأنه بذلك سوف يطبخ التين.
  2. قم بإزالة السيقان والأجزاء التالفة ، وبعدها شطف حبات التين جيداً بالمياه ، وجففها بمنشفة ورقية.
  3. قم بتقطيع حبات التين لنصفين بشكل طولي.
  4. قم بوضع حبات التين على صينية الفرن ، ولكن يجب أن تكون الصينية معدنية ومن النوع الذي يأتي على صورة شبك ، وذلك من أجل ضمان جفاف التين من كل الاتجاهات بشكل متساو.
  5. قم بوضع التين بالفرن لمدة تصل من ست إلى ثمانية ساعات ، كما يجب عليك أن تترك باب الفرن مفتوح قليلاً ، وهذا من أجل السماح بخروج الرطوبة منه ، ومن الممكن أن تطفي الفرن بعض الوقت ، وتعيد تشغيله مرة أخرى ، ولكن راعي تقليب حبات التين من وقت لآخر أثناء عملية التجفيف.
  6. قم بإخراج حبات التين من الفرن واتركها كي تبرد بصورة كاملة ، ومن ثم قم بوضعها في عبوات محكمة الإغلاق ، وقم بحفظها في الثلاجة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد منقوع التين المجفف

تجفيف التين بالميكروويف:

من الممكن تجفيف التين باستعمال جهاز الميكروويف ، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. قم بغسل حبات التين جيداً بالمياه الباردة.
  2. قم بتقطيع حبات التين للنصف بشكل طولي.
  3. قم بترتيب حبات التين على طبق على أن يكون الجزء الداخلي منها للأسفل ، كما يجب عليك أن تراعي ترك مسافة بين كل حبة والأخرى.
  4. قم بوضع الطبق بالميكروويف ، وقم بتشغيله على أعلى درجة حرارة ، وذلك لمدة 10 دقائق.
  5. قم بإخراج الطبق وقلب حبات التين ، وذلك باستعمال ملعقة ، على أن يكون الجزء الداخلي للأعلى.
  6. قم بإعادة الطبق مرة أخرى للميكروويف ، وقم بتشغيله لمدة ثمانية إلى عشرة دقائق ، وهنا عليك أن تستمر بمراقبة حبات التين ، فعندما يبدأ بالذبول والتقلص عليك أن توقف الميكروويف.
  7. قم بإخراج التين من الميكروويف واتركه كي يبرد تماماً لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  8. قم بوضع التين في كيس بلاستيكي وأغلقه من دون الضغط عليه ، وبعدها خزنه بالثلاجة لمدة يومين.
  9. قم بإخراج الكيس من الثلاجة ، وبعدها تخلص من الهواء الموجود بداخل الكيس ، وأغلقه جيداً ، وأعده مرة أخرى للثلاجة ، فبإمكانك أن تخزنه لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

للمزيد يمكنك قراءة : تين تعرف على فوائد ثمار التين

التين المجفف
التين المجفف
فوائد التين المجفف
فوائد التين المجفف
معلومات عن التين
معلومات عن التين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى