معلومات طبية

كيف يتم فحص الغدة الدرقية بالتفصيل

كيف يتم فحص الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية تمثل غدة لينة شبيهة في صورتها للفراشة ، وهي موجودة بالجزء الأمامي من الرقية بأسفل الحنجرة على أحد جانبي القصبة الهوائية ، وتعد جزء من جهاز الغدد الصماء ، والغدة الدرقية تقوم باستخدام اليود الموجود بالطعام الذي يتناوله الإنسان من أجل تصنيع هرمونين أساسيين ، وهما معروفات بثلاثي يود الثيرونين ، والثيروكسين ، وفي الحقيقة تخزن الغدة الدرقية تلك الهرمونات وتطلقها عند الحاجة ، ومن الجدير بالذكر قول أن جسم الإنسان يتحكم بالغدة الدرقية وذلك عن طريق منطقة تحت المهاد ، والغدة النخامية ، حيث تفرز الغدة النخامية الهرمون الذي يطلق عليه هرمون منبه الدرقية ، أو هرمون منشط للدرقية ، لينتقل عبر الدم ويصل للغدة الدرقية من أجل تحفيزها على إفراز هرمون الثيروكسين وكمية قليلة من ثلاثي يود الثيرونين ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية فحص الغدة الدرقية فتابعوا معنا.

فحص الهرمون المنبه للدرقية:

  1. وهذا يعد أول الفحوصات التي بحاجة للكشف عن مشاكل الدرقية ، ولو كانت نتيجة الفحص تبين ارتفاع بمستويات هذا الهرمون ، فذلك يدل على معاناة الشخص من قصور الغدة الدرقية الأولى ، الذي يعرف على أنه قصور الدرقية بفعل وظائفها نتيجة اضطراب أو خلل أصابها بصورة مباشرة.
  2. أما لو كانت نتيجة الفحص تبين انخفاض بمستويات هذا الهرمون ، فذلك يدل على المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية ، الذي يعاني فيه الشخص من زيادة إفراز هرمونات الدرقية ، أو معاناة الشخص من قصور الغدة الدرقية الثانوي ، الذي يتمثل باضطراب الغدة النخامية ، مما يؤدي قلة إفراز الهرمون المنبه للدرقية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الغدة النخامية

فحص الثيروكسين:

  1. في حقيقة الأمر أن هرمون الثيروكسين موجود بالجسم الإنسان على شكلين ، الشكل الأول يكون مرتبط بالبروتين الذي يسمى الغلوبولين الرابط للثيروكسين ، والثيروكسين الحر ، الذي يمثل ما نسبته أقل من 1% من كمية الثيروكسين بالجسم ، ويعد الشكل الحر هو النوع المؤثر بوظائف أنسجة الجسم ، وعند عمل فحص الثيروكسين الكلي فإنه يتم الكشف عن مجموع الثيروكسين الحر ، والثيروكسين المرتبط بالبروتين.
  2. أما بالنسبة لفحص الثيروكسين الحر فيتم فيه فحص الثيروكسين الحر مباشرةً أو عبر إجراء بعض الحسابات البسيطة ، ونشير هنا إلى أن ارتفاع نتيجة هذا الفحص دليل على معاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية والعكس صحيح.
  3. إلا أنه لا تدرس نتائج هذا الفحص بمعزل عن فحص الهرمون المنبه للدرقية ، بحيث أن ارتفاع الهرمون المنبه للدرقية وانخفاض الثيروكسين دليل على وجود قصور الدرقية الأولى ، أما انخفاض الهرمون المنبه للدرقية والثيروكسين فدليل على قصور الدرقية الثانوي ، أما انخفاض الهرمون المنبه للدرقية وارتفاع الثيروكسين فدليل على فرط نشاط الدرقية.

للمزيد يمكنك قراءة : الغدة الدرقية

فحص ثلاثي يود الثيرونين:

  • في عادة الأمر يوجد ثلاثي يود الثيرونين بكميات أقل من الكثيروكسين بالدم ، ومن الممكن وجوده حراً أو مرتبط بالغلوبولين الرابط للثيروكسين ، ويتم اللجوء لهذا الفحص لدى حالات تشخيص فرط نشاط الدرقية أو عند تحديد خطورة حالة الحالة ، ونادراً ما يستخدم في حالات قصور الدرقية ، وذلك لأنه آخر الهرمونات تأثراً بالحالة ، وننبه هنا إلى احتمالية ارتفاع نسبة هذا الهرمون وهرمون الثيروكسين بحالات الحمل أو عند تناول الأدوية المانعة للحمل.

فحص الأجسام المضادة للغدة الدرقية:

  • بالوضع الطبيعي تفرز الخلايا الليمفاوية بجهاز المناعة في الجسم أجسام مضادة من أجل مهاجمة الأجسام الغريبة التي يتعرض لها جسم الإنسان ، بما فيها الفيروسات والبكتيريا ، ولدى بعض حالات فرط نشاط الدرقية أو قصورها من الممكن أن يفرز الجهاز المناعي أحسام مضادة كي تعمل ضد خلايا الدرقية ، وإن القيام بفحص تلك الأجسام يساهم في تشخيص الحالة ، وبالخصوص عند الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ذاتية المناعة.

فحص تيروغلوبولين:

  • إن التيروغلوبولين يعد هرمون يفرز من قبل خلايا الغدة الدرقية السليمة والسرطانية أيضاً ، وهذا الفحص يستعمل من أجل مراقبة استجابة الشخص بعد إجراء الجراحة لعلاج سرطان الغدة الدرقية ، وننبه هنا إلى أن هذا الفحص لا يستعمل للتعبير عن قدرة الدرقية وفحص وظائفها.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الغدد الموجودة في الرقبة

كيف يتم فحص الغدة الدرقية
كيف يتم فحص الغدة الدرقية
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية
غدة درقية
غدة درقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى