إسلاميات

كيف تكون عدة المطلقة وأنواع الطلاق

كيف تكون عدة المطلقة

لقد نظمت الأديان السماوية حياة البشرية ووضعت لكل شيء قانون وشريعة وأحكام ، وبالخصوص بمجال بناء أسرة قائمة على الاحترام والمحبة ، ففي الوقت الذي حث في الإسلام على الزواج وجعل منه نصف الدين ووضع له أحكاماً وأعطى رخصاً في حال أصبح استمرار الحياة الزوجية بين الأزواج مستحيل وتلك الرخصة هي الطلاق ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول الطلاق وأنواعه وكيف تكون عدة المرأة المطلقة وغيرها ، فتابعوا معنا.

تعريف العدة:

  1. العدة هي مدة زمنية محددة تقضيها المرأة المسلمة المطلقة في بيتها ولا يجوز لها أن تكشف عن نفسها أمام من هو محرم عليها كأولاد العم أو أولاد الخال أو أبناء الخالة أو أبناء العمة وغيرهم ، فلا يجوز للمرأة أن تكشف نفسها إلا على أولادها وأخوانها وأخوالها وأعمامها وأبناء أخواتها وأبناء أخوانها وأبناء طليقها ، فتقضي المرأة المطلقة وقتها في عبادة الله تعالى وفي قراءة القرآن ، ولا يجوز لها أن تتزين أو أن تتبرج أو أن تتعطر.
  2. وقد ورد ذكر العدة بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ، فقد قال الله تعالى : {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن إرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن} صدق الله العظيم.

للمزيد يمكنك قراءة : الطلاق في الاسلام تعرف على احكامه ومشروعيته

أنواع الطلاق:

  1. الطلاق الرجعي : وفيه يحق للزوج أن يرد زوجته لبيت الزوجية خلال فترة العدة ألا وهي ثلاثة قروء ، بعد أن يراجع الزوج القاضي الشرعي لتسجيل الطلقة ، لأنها تحسب طلقة واحدة من ثلاث طلقات منحها الشرع للزوج.
  2. طلاق بائن بينونة صغرى : يتم الطلاق هذا بحالة عدم مراجعة الزوج لامرأته خلال عدتها بالطلقة الأولى ، أو لو تلفظ بطلقتين ، فلا تحل له امرأته إلا بعقد زواج ومهر جديدين.
  3. طلاق بائن بينونة كبرى : وهذا النوع من الطلاق يتم لو لم يعيد الزوج امرأته لعصمته خلال مدة العدة بالطلاق البائن بينونة صغرى ، في تلك الحالة لا يحل إعادة الزوجة لعصمة زوجها إلا بعدما تتزوج من رجل آخر ويطلقها ويعقد عليها من جديد.
  4. طلاق القاضي : لو غاب الزوج عن بيت الزوجية لأزيد من سنة دون معرفة مكان الإقامة ، أو لو سجن الزوج لمدة أكثر من سنة فمن حق امرأته أن تراجع القاضي الشرعي ويحق للقاضي أن يطلقها من الزوج.
  5. الخلع : وفيه تطلب الزوجة من القاضي أن يقوم بتطليقها من زوجها ، وهذا النوع من الطلاق له أحكام وشروط.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الطلاق وأسبابه وتأثيره على الأبناء

شروط عدة المرأة المطلقة:

  1. لقد شرع الإسلام العدة للنساء المطلقات من أجل أن يفسح المجال ليراجع كلاً من الزوجين أنفسهم ، ومن الممكن أن يعودا لبعضها البعض ، وأيضاً لتبرئة ذمة الزوجة من أي حمل من زوجها ، هذا لو حدث وأن تم دخول الزوج بزوجته ، أما لو لم يحدث دخول فليس للمطلقة عدة.
  2. لو كانت المطلقة حامل فعدتها هي أن تضع حملها ، فمثلاً لو طلق الزوج امرأته وهي في الشهر الأول من الحمل ، فتبقي العدة حتى تضع طفلها ، ولو طلقها وهي في الشهر التاسع ووضعت حملها باليوم الثاني من طلاقها تكون انتهت العدة عند وضع حملها.
  3. لو كانت المطلقة غير حامل وحائض فعدتها ثلاث حيضات ، وذلك مهما كانت المدة بين الحيضة والأخرى.
  4. إن المرأة التي لا تحيض عدتها 3 شهور.
  5. على المطلقة أن تلتزم منزلها خلال مدة العدة ولا تخرج من البيت إلا للضرورة.
  6. لا يحق لأي مطلقة أن تتزوج في وقت العدة.
  7. لا يحق لأي مطلقة أن تبيت في غير بيتها في مدة العدة لأنها ما زالت على ذمة زوجها.

للمزيد يمكنك قراءة : حضانة الطفل بعد الطلاق

أنواع الطلاق
أنواع الطلاق
بيان بأنواع العدد
بيان بأنواع العدد
معلومات عن الطلاق
معلومات عن الطلاق

إن الطلاق لهو أبغض الحلال ، ولكن في بعض الأوقات يصل الأمر لطريق مسدود لا ينتهي إلا بالطلاق ، وإلى هنا أيها المتابعين الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيف تكون عدة المطلقة وأنواع الطلاق.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى