معلومات

كيف تطور من نفسك ؟ إليك 10 طرق فعالة ومجربة

كيف تطور من نفسك

يعيش العديد من الناس في تجارب فاشلة بالعمل ، هذا الأمر يؤثر عليهم جداً لمدة طويلة ، وبالخصوص إن كانت تلك التجارب ناتجة عن أخطاء قاموا بها خلال عملهم ، وبسبب عدم وجود زر يمكننا من تكرار التجربة مرة أخرى كي ننجح بها ، وأيضاً التفكير في الماضي والعيش في تلك الحلقة المفرغة لا يؤدي إلا لتفاقم الحالة ، فالحل الوحيد هو أن يطور الإنسان من نفسه ، يجب عليه أن يسعى للتغيير وأن يبدأ من جديد ، وذلك عبر السيطرة على نفسه والسير في طريق النجاح مرة أخرى ، فيجب عليه أن يعيش حياة بسيطة لقيادة حياة ملهمة ، وأن يبحث عن طرق عملية تساعده في التغلب عن المراحل الصعبة في حياته المهنية ، واليوم سوف نضع بين أيديكم بعض الطرق الفعالة في تطوير الذات فتابعوا معنا.

تعلم مهارات إضافية:

  • تستطيع أن تطور من نفسك باستمرار وذلك عبر اكتساب مهارات جديدة إضافية بوسائل عدة ، حيث يمكنك الاستفادة من الانترنت في تطوير مهارات عدة كمهارة صنع القرار ، ومهارة حل المشاكل ، ومهارة القدرة على إدارة الوقت وتنظيمه ، ومهارة القيادة ، وغيرها من المهارات.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تتعامل مع شخص يكرهك

المشي في الطبيعة:

  • المشي في الطبيعة وتأمل الطبيعة يساهم في التقليل من التوتر وينشط الذهن ، حيث أن الاندماج مع الطبيعة والتفكر بها وأداء بعض تمارين التنفس خلال المشي بإمكانه أن ينشط العقل والجسم ، كما ننصح بالتركيز على الشعور بالجسم ، ثم ابدأ بالتركيز على المحيط من أفراد ، ولوحات إعلانية ، وأشجار ، وأصوات ، وروائح ، ونوافذ متاجر ، وغيرها.

تعلم كلمات جديدة:

  • تعلم كلمات جديدة يساهم في توسيع المفردات ، وفي زيادة قدرتك على إيصال أفكار والتعبير عنها بطريقة أفضل ، كما أن استعمال مفردات جديدة يزيد من ذكاءك وقدراتك العقلية ، ويمكن استعمال بعض تطبيقات القاموس على الهاتف المحمول من أجل تعلم كلمة جديدة يومياً واستعمالها عشر مرات أثناء الحديث.

تقبل النفس وتعزيزها:

  • تفيد بعض الأبحاث بأن تقبل وجود المشاكل ، واعتبار أنها أمر طبيعي ، والنظر لها بنظرة إيجابية ، والتعامل معها كتحدي ، يدفع الإنسان لحلها بحماسة وبفعالية كبيرة ، كما أن الأفراد الذين يثقون بأنفسهم ويثقون بقدراتهم الخاصة يكونون أكثر قدرة في التفكير والتصرف بذكاء ، والتغلب على جميع التحديات التي تقابلهم ويتجاوزوها بسهولة كبيرة.

التوقف عن المقارنة:

  • يختلف الناس في طبيعتهم وفي إمكانياتهم وفي مواهبهم وفي قدراتهم عن بعضهم البعض ، فقد يبدع إنسان ما في مجال ما ، وفي المقال يخفق في مجال آخر ، لهذا يتوجب عليه أن يبتعد عن مقارنة نفسه بالآخرين ، وبما وصلوا له في حياتهم ، وذلك لأن المقارنة ليست إلا أسلوب محبط ومثبط لعزيمتك ولإرادتك ، فعليك أن تلجأ للاعتزاز بنقاط قوتك وبقدراتك وتطورها وتعمل عليها.

معرفة الذات:

  • معرفة الذات وإدراكها تعتبر خطوة أولى من أجل تطوير النفس ، حيث سيستطيع الإنسان عند معرفته لنفسه أن يستفاد من قدراته ، ويستفاد من نقاط ضعفه ونقاط قوته ، ويوظفها في أشياء إيجابية تساعد في تطوير شخصيته وحياته.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة لتحليل الشخصية

قراءة الكتب:

  • القراءة تعتبر مفتاح من مفاتيح النجاح والتطور والتقدم ، حيث تساعد في تثقيف الإنسان وفي جعله أكثر حكمة ، لهذا يجب أن يسعى الأفراد لقراءة العديد من الكتب وبالخصوص الكتب المتعلقة بالنجاح وتطور العادات والأفكار.

ممارسة هوايات أخرى:

  • ممارسات الهوايات الجديدة البعيدة عن هواياتك المعتادة تساهم في تطوير الذات من نواحي كثيرة سواءً كانت عاطفية أو جسدية أو عقلية ، ومن تلك الهوايات التي بإمكانك ممارستها الجولف ، والمبارزة ، وتسلق الصخور ، والتجديف ، وكرة القدم ، والتزحلق على الجليد ، والرقص ، والطهي ، والتصميمات وغيرها.

أخذ دورات جديدة:

  • ورشات العمل والدورات والندوات تعد إحدى أهم الوسائل الجيدة في اكتساب المعرفة والمهارات الجديدة ، حيث تساعد في تطوير وجهات نظر جديدة عند الأفراد الذين يأخذونها.

اتباع نظام غذائي صحي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يساهم في الحفاظ على الوزن ، وفي الحفاظ على الصحة الجسمية والعقلية ، بالإضافة لأهميته في إمداد جسمك بالطاقة التي تحتاجها من أجل تعزيز التحديات الجسدية والعقلية.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة المقابلات الشخصية

الشروط حتي تصبح لاعبا جيدا
الشروط حتي تصبح لاعبا جيدا
طرق فعالة لتطوير النفس
طرق فعالة لتطوير النفس
طور من نفسك
طور من نفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى