مجتمع

كيف تصبح قويا وذكيا في مواجهة المشاكل

كيف تصبح قويا

فقد اكد علماء النفس ان القوة والذكاء تكون في التحكم في الانفعلات الشخصية, وكسب العديد من العلاقات الاجتماعية الصحية,فالثقة عنوان القوة و التفكير الإيجابي,فعليك دائما أن تعرف طاقاتك وقدراتك, وتعمل علي تطويرها وتنمية مهاراتك ,و لا تتاثر بالاخرين بالايجاب واجعل اي انتقاد لك وسيلة لتنمية شخصيتك ,و الشخصية العالمية أوبرا وينفري كمثال إذ تقول أنها تعرضت لطفولة بائسة لكنها لم تفقد قوتها ولم تترك أحدا يتحكم بمصيرها.

كن كالزرع اللين عندما تاتي الرياح التغيير كن مرن معها ,حيث إن كل تغيير إيجابي في حياتك, يخضع لمراحل تودي الي النضج واكتساب مهارات اضافية ,وخطوة دافعة للامام فلا تغضب او تياس ,بل توقف قليلا واعطي نفسك فرصة لاعادة التفكير في كثير من الامور لتغيرها او اصلحها, لكن لا تطيل الوقت فالحياة سريعة.

يقول علماء النفس لا تفكر في الماضي ,فان الماضي مضى ولن يعود ولا مجال لتغييره, لذلك عليك التركيز على الوقت الراهن لتستفيد من كل لحظة, لا تجعل الماضي قاتلاً لمستقبلك, إستعده فقط لأخذ العبر ولتفادي تكرار الأخطاء ,و إعتمد وجهة نظر جديدة للأمور.

أقراء ايضا:تخلص من الخجل بـ6 طرق مدهشة

رجل يجلس
رجل يجلس

كيف تصبح قوي الشخصية حازما في اتخاذ القرارات

الشخصية القوية هي من وسائل النجاح في الحياة العملية والاجتماعية, وفي كل مجالات الحياة بشكل عام, فالشخصية القوية لها القدرة علي السيطرة على جميع الأمور في حياتها, و تستمر في النمو والتطور بثقة, وتوكل علي اللة في كل امور حياتها,فصاحب الشخصية القوية لا يياس, وتجد الاخرين يعتمدون عليه ,ويكون قدوة لهم تحتذي بها.

لكي تكون قوي الشخصية يجب ان تتعلم لغة الجسد والأفعال, وتتقن الإشارات غير اللفظية, للتعبير عن النفس في الكثير من المواقف, وتقدم يد العون لمن حولك وتتودد اليهم بتوضع ,و تتحمل المسؤلية وتتحلي بالصبر والقيادة التي تؤهلك للعمل ضمن فريق ,وكن شجاعا فالشجاعة من اهم سمات الشخصية القوية.

قد يبدو اتخاذ القرارات عملا شاقا ومرهقا, حينما تفكر في قائمة الآثار الطويلة التي قد تترتب على قراراتك, لاتستلم فاتخاذ القرارات السليمة تاتي من خوض التجارب, والاستماع الي تجارب الاخرين والتعلم منها ,و من أفضل الحلول أن تقلل عدد خياراتك قدر المستطاع ,لتقلل التشتت بين الاحتمالات, ومنها أن تعيش في حالة فضول وتسأل: ماذا لو اتخذت هذا القرار؟ ماذا لو لم اتخذه؟ ما هي إيجابياته؟ وكيف ستكون سلبياته؟ توقع نتائج قرارك و إجاباتك ستكون بوصلة اتجاه قرارك.

أقراء ايضا:كيفية الخروج من الاكتئاب واسبابه واعراضه وعلاجه

يسلم
يسلم

5 خطوات لتصبح قويا في مواجهة المشاكل

  1. التفكير جيدا في اي مشكلة تمر بيها قبل اتخاذ اي قرار ,وتحديد اهدافك جيدا ولا تصدق ان الحياة صعبة.
  2. الاهتمام بالأشخاص الذين يهتمون بك ,وقم بترتيبهم حسب الأهمية,ولا تقوم بخسارة بقية الاشخاص, وقم بالاستمتاع بكل ثانية في حياتك, و التركيز على الإيجابيات والتعلم من السلبيات.
  3. التحلي بالهدوء كثيراً ,خصوصاً عندما تمر بأي مشاكل في حياتك, وتعامل مع المشاكل والأزمات بعقلانية ومرونة وسلاسة, حتى تستطيع الخروج من أي مشكلة.
  4. دائما كن قريب من الله عز وجل, حتى تشعر بالراحة والطمأنينة ,في مواجهة كل المشاكل التي تواجهك.
  5. ضع في اعتقادك دائما, انك تستطيع حل المشكلة التي تواجهك ,مهما كانت قوية وصعبة .

أقراء ايضا:التشرد اسبابه ونتائجه وكيفيه التغلب عليه

رجل بنظارة
رجل بنظارة

كيف تصبح ذكياً بأبسط الطرق

الذكاء يساعد علي النجاة من المواقف الطارئة وحسن التصرف ,فيوكد علماء النفس لكي يصبح الشخص اكثر ذكا عليه ان يدوين انجازتة اليومية, فذلك يعزز من قدرات العقل ,و يساعدك أيضا علي التركيز,وتذكر كل ما لديك وعدم تضييع وقتك ومجهودك,الذكاء يحدث نتيجة تعلم أشياء جديدة والسعي لتشغيل غقلك بطريقة مختلفة ,عن طريق استخدام الأجزاء التي لا تستخدم عادة, اختر لنفسك هواية تجعلك تشغل دماغك بشكل لم تكن تفعله من قبل.

صاحب الأذكياء لكي تتعلم منهم طريقة التفكير السليمة, وكيف التصرف في جميع مواقف الحياة ,وكن على استعداد للتعلم المستمر والتفكير دائما خارج الصندوق,وابحث عن الهواية التي تحبها ,فالهوايات من الوسائل الفعالة لتشغيل العقل بطريقة مختلفة والحصول على أفكار جديدة .

حافظ على لياقتك العقلية عن طريق حل الألغاز و الكلمات المتقاطعة,حيث ان حل الألغاز مفيد لتنمية الذكاء والقدرات العقلية ,قم بمتابعة متابعة الأفلام الوثائقية,حيث التعرف علي أسرار عوالم مختلفة ,تعرف علي الجديد كل يوم فذلك من الاشياء التي تعمل علي تحسين الذاكرة, وتعلم لغات جديدة, وحاول تطبيق اي معلومة جديدة تكتسبها .

أقراء ايضا:أهمية العلم والعلماء ومكانتهم في المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى