ظواهر بيئية

كيف تحدث البراكين وأنواعها وآثارها والبلاد الأكثر عرضة لها

كيف تحدث البراكين

يتم تعريف البركان على أنه فوهة موجودة بالقشرة الأرضية ، يخرج من تلك الفوهة حمم بركانية منصهرة ، ورماد بركاني وغازات ، فتندفع كل تلك المواد للأعلى نتيجة الضغط العالي الذي يحدث بفعل الغازات الذائبة في هذه الحمم ، وعند ارتفاع الحمم البركانية لأعلى حينها يقل الضغط وتتحول هذه الغازات لفقاعات هوائية ، ويعتمد سلوك الحمم البركانية الواصلة للسطح على محتواها من الغازات والتركيب الكيميائي ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن البراكين من حيث كيفية حدوثها وما هي أنواعها والآثار المدمرة لها.

تعريف البراكين
تعريف البراكين

 

كيفية حدوث البراكين:

  • البراكين تحدث بسبب وصول درجة حرارة المواد الموجود بباطن الأرض لدرجة حرارة أعلى مما حولها ، فبعدها تندفع كل تلك المواد من الباطن للسطح ، فتتكون هذه المواد المنصهرة إما في حالة غازية مع الشوائب والرماد ، وإما على هيئة سائلة متدفقة على سطح القشرة الأرضية ويطلق عليها الحمم البركانية ، أما إن كانت تحدث تحت سطح القشرة الأرضية فتدعى بالسائل المنصهر.
  • وسبب من الأسباب الرئيسية التي تدفع الحمم الداخلية للخروج ناحية السطح هو تحرك الصفائح التكتونية للأرض ، وابتعادها عن بعضها البعض كي تندفع عندها الحمم البركانية وتسد هذا الفراغ ، وبالعكس من هذا أيضاً يتسبب في صعود الحمم للأعلى وهو أن تتصادم الصفائح التكتونية مع بعضها البعض ، والذي يسبب لغوص أحد الصفائح أسفل الأخرى.
  • وبسبب الضغط والحرارة يذوب جزء من تلك الصفائح ويكون حمم بركانية ، بالإضافة لما تقدم ، هناك ما يطلق عليه البقع الساخنة في التكوين الداخلي للكرة الأرضية ، ووظيفتها هي تسخين إضافي للحمم البركانية ، فبالتالي تقل الكثافة وتصعد للأعلى.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الزلازل والبراكين

أنواع البراكين:

أنواع البراكين
أنواع البراكين

 

  1. براكين الدروع: وهذا النوع من البراكين يمتد لمسافات كبيرة وشاسعة ، وذلك نظراً للزوجته المنخفضة ، ويتراكم ببطئ حول البركان ، فيسبب طبقات متعددة حوله ، وفي الغالب لا يشكل توازن ذلك النوع من البراكين أي خطر كبير ، ومن الأمثلة على هذه الأنواع من البراكين ، جزر الهاواي وجزيرتي مونا كيا ومونا لوا.
  2. القباب البركانية: وهذا النوع من البراكين يمتاز بلزوجة عالية للمواد المنصهرة الخارجة منه ، وهذا يجعله يمتد لمسافات قصيرة عندما يثور.
  3. البراكين المركبة: الصهارة في هذا النوع من البراكين تخرج عبر الشقوق الجانبية والفتحات ، ويمكن أن يبلغ ارتفاع ذلك النوع من البراكين لمئات الأمتار ، ومن الأمثلة عليه جبل سانت هيلين ، وجبل فوجي.
  4. البراكين المخروطية: وهذا النوع من البراكين يعتبر أبسط أنواع البراكين ، ويكون شكل فوهة البركان دائرياً ، أو مخروطياً ، أو بيضوياً.

آثار حدوث البراكين:

  • البراكين تؤثر على صحة الإنسان والبيئة ، بحيث تسبب في تلوث مياه الشرب ، وتحرق الأشجار والغابات ، كما تسبب في قطع التيار الكهربائي ، أو تحدث انزلاقات أرضية ، وعلى الصعيد الصحي فالبراكين تسبب حدوث أمراض تنفسية لمن يعانون من انتفاخ الرئة أو الربو ، أو تسبب في حروق أو حالات اختناق ، وعلى صعيد آخر تسبب البراكين في زيادة خصوبة التربة لما توفره من معادن متعددة ، كما يمكن أيضاً توليد الطاقة وذلك من خلال الحرارة التي تصحب حدوث البراكين.

للمزيد يمكنك قراءة : البراكين معلومات مشوقة

التركيب الجزيئي للحمم البركانية:

الحمم البركانية تتكون من العناصر الآتية:

  1. زجاج بركاني.
  2. كريستال.
  3. فقاعات هوائية مليئة بالغازات البركانية.
  4. عناصر كيميائية كثيرة : كالأكسجين ، والحديد ، والسيليكون ، والألمونيوم ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والمغنيسيوم ، والتيتانيوم ، والفسفور.

بلدان البراكين:

في القائمة التالي سنذكر لكم أكثر البلاد عرضة لتشكل البراكين على أراضيها:

  1. إندونيسيا.
  2. الفلبين.
  3. اليابان.
  4. المكسيك.
  5. إثيوبيا.
  6. غواتيمالا.
  7. الإكوادور.
  8. إيطاليا.
  9. السلفادور.
  10. كينيا.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة مفيدة

البراكين
البراكين

البراكين لها أضرار كثيرة على الإنسان ، وأيضاً لها فوائد كثيرة للتربة وغيرها ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيف تحدث البراكين وأنواعها وآثارها والبلاد الأكثر عرضة لها ، تعرفنا سوياً في هذا الموضوع عن كيفية حدوث البراكين والدول الأكثر عرضة لانفجار البراكين ، وأيضاً أنواع البراكين وغيرها من المعلومات المفيدة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى