معلومات

كيف تتكون الأعاصير وأنواعها وأسمائها بالصور

كيف تتكون الأعاصير

كيف تتكون الأعاصير، إن الأعاصير ما هي إلا دوامات هوائية واسعة النطاق في أغلب حالاتها و حينما تضرب الأرض يعم الخراب في المنشآت بل و الأرواح؛ لأنها تجتاح كل ما يقابلها بقوة و سرعة قد تصل إلى 500 كيلو في الساعة، و حينما تتبلور تلك الأعاصير و تشد رحالها، و للأعاصير عدة تسميات على مر العصور، فمثلا بالعصور القديمة كانت تسمى على أسماء قديسين، مثل: إعصار هرقل أو إعصار سانت بول أو إعصار سانتا ماريا و غيرهمـ، كما كانت تطلق أيضاً نسبةً إلى السنوات، مثل: إعصار 1898 ميلادياً أو إعصار 1906 ميلادياً و غيرهما كثير، من مسميات الأعاصير، و منها إعصار التيفون و هي عاصفة دائرية تتشكل فوق أسطح المحيطات في الدوائر الإستوائية الدافية و ينتج عن تراكمها الأعاصير و تهبط كأنها من السماء و تخترق الأرض بشكل سطحي عليها.

كيف تتشكل الأعاصير

  • تتشكل الأعاصير بالشكل الدائري الخاص بها في المناطق الإستوائية خاصة.
  • و هي تتكون من عدة عواصف تهب معاً في آن واحد، و يكون مركزها حينما تبدأ بالتجمع لتشكيل الإعصار إلى أكثر مكان بها فيه ضغط منخض جدا.
  • و يتبلور مركز الإعصار، و من ثم يتم رفع الهواء بالإعصار عن طريق الحمل الحراري، و الذي يكون بسبب الدفئ بتلك المناطق الإستوائية و الحارة أغلب أوقات الصيف و الربيع.
  • و من بعد تجمعة العواصف للإعصار يبدأ الضعط المرتفع العالي بها يخرجها من مجالها من الثبوت إلى الخارج في حركتها الدائرية.
  • و يسبب ذلك الإجتياح الدائري لها تيارات للرياح، مع تدوير ما بها من غيوم في شكل حلقات ضيقة إلى حد ما.
  • و يكون الإعصار كاملاً بالشكل الدائري طوال الوقت و في سرعته التي تصل أحياناً إلى 500 كيلو متر بالساعة.

و شاهد أيضاً معلومات علمية حول العالم.

أنواع الأعاصير

الأعاصير متعددة في كل شئ، فتختلف في تكونها و حتى طرق سيرها بين المدن و قوتها في إقتلاع كل ما يقابلها مما هو فوق سطح الأرض، سنتعرف معاً في تلك الفقرة على أنواع الأعاصير من حيث تكوينها و سرعاتها و قوتها بكل ما تحمله كلمة إعصار من معنى، من ضمن تلك الأعاصير هي:

  • الأعاصير الضعيفة: و التي تكون لها النسبة الكبيرة في عدد الاعاصير على مستوى العالم إلا انها لا تساهم بعدد قد لا يتجاوز ال5% من إجمالي الخسائر التي تسببها الأعاصير بصفة عامة للكرة الأرضية أجمع.
  • الأعاصير القوية: و هي التي لها نسبة 35% من الإجمالي للأعاصير و خسائرها أيضاً لا تتعدى ال30% من خسائر بالأرواح و المنشآت.

و شاهد أيضاً هل تعلم 2019..أقوى وأجدد معلومات علمية متنوعة.

كيف تتكون الأعاصير المائية و الأعاصير العنيفة

  • من ضمن أنواع الأعاصير و قوتها توجد الأعاصير العنيفة، رغم أنها قليلة الحدوث بالمقارنة بالأعاصير القوية أو الضعيفة معاً بنسبة لا تتعدى 2% من الأعاصير.
  • إلا أنها تساهم بنسبة كبيرة في عد الوفيات و الخسائر الإنشائية أيضاً بنسبة قد تصل إلى 60% من إجمالي الخسائر بسبب تلك الأعاصير.
  • كثيراً ما تكون تلك الأعاصير عريضة المركز بها إذ يصل إلى حوالي نصف كيلو متر محيطها و ما لنا بالتخيل بها الحمد لله.
  • و من أنواع الأعاصير أيضاً الأعاصير المائية و التي يكون أكثرها ناحية فلوريدا الأمريكية و البحر الأدرياتيكي الشمالي، و هي ضعيفة إلى حد ما نسبةً إلى باقي أنواع الأعاصير و لا تسبب أي خسائر على الأرواح و لا على اليابسة لذلك لا يتخذونها بالتعداد الرسمي في خسائر الأعاصير و أضرارها.

و شاهد أيضاً هل تعلم عن العلوم| معلومات علمية غريبة جدا.

صورة إحدى الأعاصير.
صورة إحدى الأعاصير.
صورة تبين إعصار و برق معاً.
صورة تبين إعصار و برق معاً.
إعصار واسع النطاق.
إعصار واسع النطاق.

متابعينا الأفاضل شاهدنا معاً الإجابة على سؤال كيف تتكون الأعاصير، و بعض أنواع الأعاصير و مراكز خروجها و كيفية سيرها بين البر و البحر و كم الخسائر التي تحدث بسبب قوتها و أضرارها على اليابسة و البشرية معاً، كما عرفها أنها لا تتواجد إلا بالمناطق الشبيهة بالإستوائية أو الإستوائية الحارة بمعظم أوقات السنة لأن أهم أسباب حدوث تلك الأعاصير هو الإضطراب الجوي و المناخي لتلك المناطق و التي بها خسائر سنوية و كم حرائق جراء حدوث تلك الأعاصير مثل غابات كاليفورنيا الأمريكية و التي تحدث بها الحراق شبه سنوياً من سبب تلك الأعاصير الحارة كثيراً من الوقت و السريقة في قوتها و سيرها، حفظنا الله و إياكم من كل شر و كل سوء أيها المتابعين الكرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى