العناية بالجسم

كيف انظف جسمي من السموم بطرق سهلة وبسيطة

كيف انظف جسمي من السموم

إن جسم الشخص منا بعرضة للإصابة بالسموم ، أي السموم الداخلية التي يكون مصدرها من الجسم كالكولسترول والدهون والسموم الخارجية التي يكون مصدرها من البيئة كتلوث الهواء والمياه ، كل هذه السموم تدخل جسم الإنسان ويتأثر بها ، حيث أن عدم التخلص منها يسبب الإصابة بكثير من الأمراض ، لهذا على الشخص أن يفكر كيف يتخلص من السموم الموجودة بجسمه ، فلو لم يتخلص منها سيصبح عرضة لمشاكل صحية في الجهاز البولي ، وفي الجهاز الهضمي ، وفي الكبد ، وحصوات الكلى وحصوات المثانة أيضاً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تنظيف الجسم من السموم ، فتابعوا معنا.

حماية الكبد:

إن الكبد يعد العضو الرئيسي بالجسم الذي يكون مسئول عن التخلص من السموم بالدم ، لهذا يجب أن يتم تقديم الحماية له ، وذلك من خلال إتباع النصائح التالية :

  1. عليك أن تحرص على الحصول على لقاحات تحميك من الإصابة بالتهابات الكبد (أ ، وب).
  2. عليك أن تحافظ على وزنك الصحي وتتجنب زيادة الوزن ، وذلك بغرض الوقاية من مرض الكبد الدهني اللاكحولي.
  3. عليك أن تبتعد عن تعاطي المخدرات بجميع أنواعها ، وذلك لما فيها من أثر مدمر على الكبد ، وبالخصوص عند تزامن تعاطيها مع شرب الكحول.
  4. عليك أن تتجنب الإفراط بشرب الكحول ، وهذا من أجل وقاية الكبد وعدم تدميره عندما يحاول التخلص من كميات السموم والكحول الموجودة بالجسم.

للمزيد يمكنك قراءة : الحجامة وفوائدها لصحة الجسم

شرب المياة:

  • إن شرب المياه تساعد الكليتان على التخلص من الفضلات والسموم ، وذلك من خلال طرحها بالبول ، ومن أجل ضمان عمل الكليتين بنجاح فمن الضروري أن تمد جسمك بكميات مناسبة من السوائل ، وبالخصوص المياه ، ومن الجدير بالذكر أن الكمية التي يكون بحاجة لها الجسم تتراوح في العادة ما بين 8 إلى 12 كوب ، وهذا الأمر يعتمد على مستوى نشاط الإنسان ووضعه الصحي.

زيادة استهلاك الألياف:

  • إن عملية تنقية الجسم من السموم بحاجة للتركيز على زيادة استهلاك العناصر التي تحتوي على الألياف ، سواءً كانت ألياف قابلة للذوبان أو ألياف غير قابلة للذوبان ، لأن الألياف تلعب دور مهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي ، كما أنها تسهل مرور الطعام من خلال القنوات الهضمية ، وبالتالي يتم التخلص من سموم الجسم وطرحها على شكل فضلات.

ممارسة التمارين الرياضية:

  • إن ممارسة التمارين الرياضية تفيد في إزالة السموم من الجسم بفعالية ، وذلك بسبب تأثيرها المباشر على النظام الليمفاوي بالجسم ، وهو النظام الذي بإمكانه أن يزيد من نشاط الجهاز المناعي ، كما يساهم في التخلص من سموم الجسم ، وذلك من خلال طرحها بعملية التعرق ، لهذا ننصح بتخصيص حوالي 30 دقيقة كل يوم من أجل ممارسة التمارين الرياضية وتنظيف الجسم من تلك السموم.

للمزيد يمكنك قراءة : وسائل الوقاية من اخطار السموم

تناول الشاي الأخضر:

  • من الممكن أن تتخلص من السموم الضارة بجسمك من خلال تناول الشاي الأخضر ، حيث تم استعماله لمدة خمسة آلاف عام كمزيل للسموم ، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، تلك المضادات تعمل على تنظيف وتقوية الجسم ، وهناك بعض الدراسات التي تفيد بأن الشاي الأخضر لديه القدرة على حماية الكبد من المواد الضارة ، كما من الممكن أن يقلل من الالتهابات ، ذلك بالإضافة لمساعدته في مواجهة أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد ، أما بالنسبة للأنزيمات الموجودة به فتقوي آليات الدفاع بالجسم ضد السموم التي بالإمكان أن تؤدي لبعض الأمراض الخطيرة كالسرطان.

تجنب الملح والتوابل:

  • من الممكن أن تتخلص من السموم الموجودة بجسمك من جلال محاولة تجنب الملح ، كما يفضل أن تمتنع عن إضافة كافة أنواع التوابل والصلصات للوجبات ، لأن العديد منها كصلصة الشواء أو صلصة الطماطم تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والصوديوم ، ومن الممكن أن تستبدل تلك الإضافات من خلال استعمال بعض أنواع الأعشاب المناسبة والتي من الممكن استعمالها لإضفاء بعض النكهة للأكل.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن وسائل العلاج من اخطار السموم

معلومات مفيدة
معلومات مفيدة
معلومات جميلة جداً
معلومات جميلة جداً
خضروات وفاكهة
خضروات وفاكهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى