معلومات طبية

كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل بطرق سهلة

كيفية علاج التهاب اللثة

على الشخص منا أن يأخذ الإصابة بالتهاب اللثة على محمل الجد ، وأن يعالجها فوراً ، وذلك لأنه لو لم يتم معالجة التهاب اللثة من الممكن أن تتطور لما يطلق عليه مرض دواعم السن ، حيث يعرف هذا المرض على أنه عدوى تصيب الأنسجة التي تحيط بالأسنان تنتج عن تراكم اللويحات ، ذلك بالإضافة لإمكانية فقدان الأسنان ، وقد يحتاج الإنسان ببعض حالات الإصابة بالتهاب اللثة لزيارة طبيب الأسنان بصورة دورية من أجل العناية بصحة ونظافة الأسنان ، ويهدف هذا لإزالة طبقات اللويحات أو الجير بالإضافة للحد من الالتهاب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية علاج التهاب اللثة ، فتابعوا معنا.

نصائح منزلية للتعامل مع اللثة الملتهبة:

  • إن طبيب الأسنان يوصي بإتباع الكثير من الإرشادات والنصائح التي من الممكن بواسطتها السيطرة على التهاب اللثة وعلاجه في البيت ، ويكون هذا بالحالات البسيطة من العدوى التي اكتشفت بمراحل مبكرة ، ونشير هنا إلى أن علاج التهاب اللثة البسيط يكمن في إزالة مصدر العدوى بالمقام الأول ، وهذا الأمر يتضمن العناية الجيدة بصحة الفم ، التي تعتبر من أفضل الطرق لعلاج أمراض اللثة ، إلا أن العلاجات الطبية والإجراءات السنية الإضافية من الممكن أن تكون أمر ضروري ببعض الحالات ، وفيما يلي توضيح لبعض النصائح والإرشادات التي تتعلق بالعناية باللثة الملتهبة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن تقويم الاسنان

العناية الجيدة بالفم والأسنان:

من الممكن تقليل تراكم اللويحات على الأسنان عبر إتباع الكثير من النصائح ، نذكر منها الآتي :

  1. استعمال معجون أسنان يحتوي على كمية مناسبة من الفلورايد ، حيث إن الفلورايد يعتبر معدن طبيعي يساعد على العناية الجيدة بالأسنان ، كما توضح لنا أن وجود التريكلوسان مع الفلورايد يحد بصورة كبيرة من تشكيل اللويحات على الأسنان.
  2. تنظيم الأسنان باستعمال فرشاة ناعمة باستمرار لمدة دقيقتين قبل الذهاب للنوم ، ولمدة دقيقة فقط بالأوقات الأخرى من النوم ، ونشير هنا إلى عدم وجود فرق بين نوع الفرشاة المستعملة سواءً كانت يدوية أم كهربائية ، إلا أن بعض الأشخاص يفضلون استعمال الفرشاة الكهريائية كون استعمالها أسهل من الفرشاة اليدوية ، ويجب استبدالها كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على الأقل.
  3. تنظيف الأسنان بالخيط باستمرار ، ويفضل أن يكون بصورة يومية قبل استعمال فرشاة الأسنان.
  4. زيارة طبيب الأسنان باستمرار مرة واحدة على الأقل كل سنتين أو أكثر من ذلك لو استدعى الأمر.
  5. شرب كميات كبيرة من المياه.
  6. التقليل من استهلاك السكر.

استعمال غسولات الفم:

قد يوصي الطبيب باستعمال غسول أسنان خاص ، وهذا الغسول هو محلول يستعمل من أجل شطف تجويف الفم من أجل الحفاظ على نظافته والتقليل من تكون اللويحات ومنعها ، أو من أجل التخفيف الأعراض بما في هذا الحد من انتفاخ اللثة ، وغسول الفم يحتوي على عدد متنوع من المواد الفعالة التي تؤدي عملها إما كمضادات للميكروبات ، حيث تقتل البكتيريا وتقلل من الترسبات والبخر ، وإما كمضادات للالتهاب بحيث تحد من الألم ، ومن الممكن توضيح المواد الفعالة التي توجد بالغسولات فيما يلي :

  1. البوفيدون اليودي : وهو يعمل كمضاد للميكروبات.
  2. غلوكونات الكلورهيكسيدين : وهو يعمل كمضاد للميكروبات.
  3. بنزيدامين هيدروكلوريد : ويعتبر مضاد للالتهابات ومسكن ومضاد للميكروبات.
  4. كلوريد سيتيل البيريدينيوم : وهو يعمل كمضاد للميكروبات.
  5. الزيوت الأساسية : كالمنثول ، والأوكالبتول ، والثيمول ، وميثيل الساليسيلات ، وفي الغالب ما تصنع تلك الزيوت بمحلول كحولي وهي مضادة للميكروبات.
  6. بيكربونات الصوديوم : وهي مادة قلوية تحد من تأثير التآكل الذي يؤديه الحمض الذي تنتجه بكتيريا الفم.
  7. الفلورايد : وهو يعيد تمعدن الميكروبات ، كما أنه يعزز مقاومة الأحماض ويقي من تسوس الأسنان.

الإقلاع عن التدخين:

  • يجب أن نشير هنا إلى أهمية الإقلاع نهائياً عن التدخين ، وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بمرض دواعم السن الذي من الممكن حدوثه إذا ازداد التهاب اللثة سوءاً ، كما أنه يحد من كفاءة علاجات هذا المرض.

للمزيد يمكنك قراءة : اين يقع ضرس العقل

التنظيف العميق للأسنان:

  • إن تنظيف الأسنان الاحترافي أو تنظيف الأسنان العميق ينطوي بالبداية على إجراء يسمى باسم تلقيح الأسنان وكشط الجذر ، وهو يشمل إزالة كل آثار اللويحات والجير والمنتجات البكتيرية باستعمال الأدوات والأجهزة السينية ، أو جهاز الأشعة فوق الصوتية ، أو الليزر ، ونشير إلى أن تقليح الأسنان متمثل بإزالة الجير والبكتيريا من أسطح الأسنان وتحت اللثة ، أما بخصوص كشط الجذر فهو يشمل إزالة المنتجات البكتيرية الناجمة عن الإصابة بالالتهاب ، وتنعيم أسطح الجذور ، ذلك بالإضافة لمنع تراكم المزيد من البكتيريا والجير ، الأمر الذي يسمح للوصول لدرجة التعافي المرجوة.
التهاب اللثة
التهاب اللثة
أسباب التهاب اللثة
أسباب التهاب اللثة
معلومات طبية
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اليانسون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى