معلومات

كيفية طرد الفئران من المنزل ونصائح لحماية بيتك

كيفية طرد الفئران من المنزل

إن الفئران تعد من فصيلة الحيوانات صغيرة الحجم ، وذلك النوع يتكاثر من الكائنات الحية بصورة سريعة ، ذلك بالإضافة إلى أن أسنانه أمامية وحجمها كبير ، يستعملها في قضم أي شيء ، ومن الممكن أن نرى تلك الحيوانات بأي مكان في العالم تقريباً ، وقد تكون الفئران خطيرة بحال وجودها بداخل البيت ، وهذا لأنها قد تحمل طفيليات ، أو ربما تصيب الإنسان منا بعدة أمراض ، ويوجد معظم الفئران بالسراديب ، أو وراء الجدران ، ويعد كل من فصل الخريف ، وفصل الشتاء ، هما الوقت الأساسيين لظهور الفئران ، حيث يحاول الفأر أن يحصل على منزل دافئ يعيش داخله.

فتدخل الفئران للمنازل بحثاً على الدفء ، والملجأ ، والماء ، وهم معتادون على الحياة مع البشر ، ومن المستحيل وجود جرذ فقط في البيت ، وذلك لأن دخول فأر واحد للبيت كفيل أن يجعل بقية الفئران الأخرى تجد طريق للدخول للبيت أيضاً ، كما أنه يجب علينا أن نتخلص من تلك الحيوانات بصورة سريعة بحال وجودها بالبيت ، لأنها تتكاثر بصورة سريعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على طرق طرد الفئران من المنزل ، فتابعوا معنا.

طرق طرد الفئران من البيت:

إن وجود الفئران في المنزل يعتبر من أهم المشاكل التي تعاني منها الأسرة وخصوصاً ربات البيوت ، وللتخلص منهم يجب إتباع الطرق التالية :

للمزيد يمكنك قراءة : صيد الثعالب

تنظيف البيت:

  • إن تنظيف البيت يعتبر بمثابة الخطوة الأولى من أجل التخلص من الفئران ، ويتطلب ذلك بعملية تفقد شاملة من ناحية تغطية الطعام الموجودة والاحتفاظ به بشكل مناسب ، بالإضافة للتخلص من كل النفايات وللتأكد من إغلاق الحاويات بصورة جيدة ، بجانب ذلك فمن المهم البحث عن أية مداخل ممكنة للجرذان مهما بلغ صغر حجمها ، وتفقد كل أرجاء البيت.

البصل والثوم:

  • إن هذان المكونان يفيدان بالتخلص من الفئران بصورة سهلة وبسيطة ، فاستعمال البصل ليس بحاجة إلا سوى وضع بعض البصل بأماكن وجود الفئران حتى تهرب من رائحته اللاذعة ، ولكن يجب أن يتم تغيير البصل بعد مرور يومين ، وأن تحرص على عدم اقتراب الحيوانات الأليفة منه وذلك لأنه قد يكون سام لها ، ومن ناحية أخرى فمن الممكن تحضير وصفة لطرد الفئران من خلال مزج المياه مع بعض الثوم المفروم ، أو ترك بعض الفصوص عند مداخل المنزل.

زيت النعناع:

إن استعمال زيت النعناع ليس من أقوى طرق القضاء على الجرذان ، إلا أنه بالإمكان استعماله كنوع من الحلول ، وذلك لأن رائحة النعناع منفرة ، وتؤذي الفأر ، وتعد تلك الطريقة من الطرق الطبيعية في التخلص من الفئران ، أما طريقة استعمال زيت النعناع بطرد الفئران فتتلخص في الآتي :

  1. قم بعمل كرات حجمها متوسط من القطن.
  2. قم بنقع كرات القطن بزيت النعناع المركز.
  3. قم بتوزيع كرات القطن بالمناطق التي تظن وجود الجرذان فيها مثل : مداخل البيت ، والزوايا.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الوزغ

نصائح لحماية المنزل:

بإمكانك أن تحمي بيتك من دخول الفئران له من خلال إتباع تلك النصائح :

  1. إن القطة تعد صيادة ماهرة للفئران ، لهذا يمكنك أن تربيها من أجل التخلص من الفئران.
  2. يفضل أن تحتفظ بالأطعمة داخل حفاظات مغلقة ، وهذا لأن الطعام المكشوف قد يؤدي لجذب الفئران.
  3. إن التخلص من أكياس النفايات بصورة مباشرة بعد رمي الأطعمة داخلها يعتبر شيء ضروري ، كما يجب أن تغلق الأكياس جيداً عند وجودها في منزلك ، ويفضل عند إخراج الأكياس أن تضعها بمكان بعيد عن البيت ، حتى لا تكون سبب بجذب الفئران لداخل البيت.
  4. إن إغلاق المواضع التي قد تؤدي لدخول الفئران للمنزل ، سواءً كان بالأبواب أو بالنوافذ ، يعد أمر غاية بالأهمية ، وعليك أن تتحقق من المداخل ، والمداخن ، وأن تتأكد من أنها مغلقة جيداً ، وأن تغلق الأنابيب الصغيرة الممتدة لخارج البيت ، باستعمال الصوف المعدني.
  5. عليك أن تهتم بالمناظر الطبيعية المحيطة ببيتك ، وأن تعتني بها ، وأن تهتم بجعلها بعيدة عن البيت ، لأنها قد تكون بوابة عبور الفئران ، والحشرات بداخل البيت.
طرد القوارض
طرد القوارض
قفص لاصطياد الفئران
قفص لاصطياد الفئران
أكياس النعناع للتخلص من الفئران
أكياس النعناع للتخلص من الفئران

للمزيد يمكنك قراءة : رؤية الفأر في المنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى