معلومات

كيفية طرد الفئران من المنزل ونصائح لحماية بيتك

كيفية طرد الفئران من المنزل

إن الفئران تعد من فصيلة الحيوانات صغيرة الحجم ، وذلك النوع يتكاثر من الكائنات الحية بصورة سريعة ، ذلك بالإضافة إلى أن أسنانه أمامية وحجمها كبير ، يستعملها في قضم أي شيء ، ومن الممكن أن نرى تلك الحيوانات بأي مكان في العالم تقريباً ، وقد تكون الفئران خطيرة بحال وجودها بداخل البيت ، وهذا لأنها قد تحمل طفيليات ، أو ربما تصيب الإنسان منا بعدة أمراض ، ويوجد معظم الفئران بالسراديب ، أو وراء الجدران ، ويعد كل من فصل الخريف ، وفصل الشتاء ، هما الوقت الأساسيين لظهور الفئران ، حيث يحاول الفأر أن يحصل على منزل دافئ يعيش داخله.

فتدخل الفئران للمنازل بحثاً على الدفء ، والملجأ ، والماء ، وهم معتادون على الحياة مع البشر ، ومن المستحيل وجود جرذ فقط في البيت ، وذلك لأن دخول فأر واحد للبيت كفيل أن يجعل بقية الفئران الأخرى تجد طريق للدخول للبيت أيضاً ، كما أنه يجب علينا أن نتخلص من تلك الحيوانات بصورة سريعة بحال وجودها بالبيت ، لأنها تتكاثر بصورة سريعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على طرق طرد الفئران من المنزل ، فتابعوا معنا.

طرق طرد الفئران من البيت:

إن وجود الفئران في المنزل يعتبر من أهم المشاكل التي تعاني منها الأسرة وخصوصاً ربات البيوت ، وللتخلص منهم يجب إتباع الطرق التالية :

للمزيد يمكنك قراءة : صيد الثعالب

تنظيف البيت:

  • إن تنظيف البيت يعتبر بمثابة الخطوة الأولى من أجل التخلص من الفئران ، ويتطلب ذلك بعملية تفقد شاملة من ناحية تغطية الطعام الموجودة والاحتفاظ به بشكل مناسب ، بالإضافة للتخلص من كل النفايات وللتأكد من إغلاق الحاويات بصورة جيدة ، بجانب ذلك فمن المهم البحث عن أية مداخل ممكنة للجرذان مهما بلغ صغر حجمها ، وتفقد كل أرجاء البيت.

البصل والثوم:

  • إن هذان المكونان يفيدان بالتخلص من الفئران بصورة سهلة وبسيطة ، فاستعمال البصل ليس بحاجة إلا سوى وضع بعض البصل بأماكن وجود الفئران حتى تهرب من رائحته اللاذعة ، ولكن يجب أن يتم تغيير البصل بعد مرور يومين ، وأن تحرص على عدم اقتراب الحيوانات الأليفة منه وذلك لأنه قد يكون سام لها ، ومن ناحية أخرى فمن الممكن تحضير وصفة لطرد الفئران من خلال مزج المياه مع بعض الثوم المفروم ، أو ترك بعض الفصوص عند مداخل المنزل.

زيت النعناع:

إن استعمال زيت النعناع ليس من أقوى طرق القضاء على الجرذان ، إلا أنه بالإمكان استعماله كنوع من الحلول ، وذلك لأن رائحة النعناع منفرة ، وتؤذي الفأر ، وتعد تلك الطريقة من الطرق الطبيعية في التخلص من الفئران ، أما طريقة استعمال زيت النعناع بطرد الفئران فتتلخص في الآتي :

  1. قم بعمل كرات حجمها متوسط من القطن.
  2. قم بنقع كرات القطن بزيت النعناع المركز.
  3. قم بتوزيع كرات القطن بالمناطق التي تظن وجود الجرذان فيها مثل : مداخل البيت ، والزوايا.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الوزغ

نصائح لحماية المنزل:

بإمكانك أن تحمي بيتك من دخول الفئران له من خلال إتباع تلك النصائح :

  1. إن القطة تعد صيادة ماهرة للفئران ، لهذا يمكنك أن تربيها من أجل التخلص من الفئران.
  2. يفضل أن تحتفظ بالأطعمة داخل حفاظات مغلقة ، وهذا لأن الطعام المكشوف قد يؤدي لجذب الفئران.
  3. إن التخلص من أكياس النفايات بصورة مباشرة بعد رمي الأطعمة داخلها يعتبر شيء ضروري ، كما يجب أن تغلق الأكياس جيداً عند وجودها في منزلك ، ويفضل عند إخراج الأكياس أن تضعها بمكان بعيد عن البيت ، حتى لا تكون سبب بجذب الفئران لداخل البيت.
  4. إن إغلاق المواضع التي قد تؤدي لدخول الفئران للمنزل ، سواءً كان بالأبواب أو بالنوافذ ، يعد أمر غاية بالأهمية ، وعليك أن تتحقق من المداخل ، والمداخن ، وأن تتأكد من أنها مغلقة جيداً ، وأن تغلق الأنابيب الصغيرة الممتدة لخارج البيت ، باستعمال الصوف المعدني.
  5. عليك أن تهتم بالمناظر الطبيعية المحيطة ببيتك ، وأن تعتني بها ، وأن تهتم بجعلها بعيدة عن البيت ، لأنها قد تكون بوابة عبور الفئران ، والحشرات بداخل البيت.
طرد القوارض
طرد القوارض
قفص لاصطياد الفئران
قفص لاصطياد الفئران
أكياس النعناع للتخلص من الفئران
أكياس النعناع للتخلص من الفئران

للمزيد يمكنك قراءة : رؤية الفأر في المنام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى