معلومات طبية

كيفية تنزيل ضغط الدم بسرعة وأهم الأطعمة والمشروبات لتخفيض الضغط

كيفية تنزيل ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالسكتات الدماغية ، أو أمراض الأوعية الدموية ، أو احتشاء عضلة القلب ، أو أمراض الكلى المزمنة ، فتبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض في الولايات المتحدة وحدها حوالي 86 مليون بالغ ، ممن تجاوز عمره العشرين عام ، ومن الممكن أن يكون هذا المرض أساسياً أو ثانوياً ، ويمثل ضغط الدم المرتفع الأساسي ما نسبته 90-95% ، أما بالنسبة للثانوي فيمثل نسبة 2-10% من كافة الحالات المصابة بهذا المرض ، ويعزي حدوث النوع الأساسي للعوامل البيئية أو للعوامل الجينية ، أما للنوع الثانوي فيعزى للكثير من الاضطرابات ، وبالخصوص الاضطرابات التي تؤثر في الكلى ، أو الغدد الصماء ، أو الأوعية الدموية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن كيفية خفض ضغط الدم بسرعة كبيرة وأطعمة ومشروبات بإمكانها أن تحسن وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.

كيفية تنزيل ضغط الدم
كيفية تنزيل ضغط الدم

ضغط الدم :

  • ضغط الدم يتم قياسه بالمليمتر زئبقي ، ويمكننا أن نقول بأن ضغط الشخص الطبيعي لا يتعدى 80/120 ، أما بالنسبة لمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم فهي تتمثل بتراوح قيمة الضغط الانقباضي وهو بين 120-139 أو الضغط الانبساطي وهو بين 80-89 ، ويجد التنويه إلى أن ضغط الدم المرتفع يتم التعبير عنه بمرحلتين ، فالمرحلة الأولى منه تتمثل بتراوح قيمة الضغط الانقباضي بين 140-159 أو الضغط الانبساطي بين 90-99 ، وأما بالنسبة للمرحلة الثانية فيعبر عنه ببلوغ الضغط الانقباضي مائة وستون أو أكثر ، أو الضغط الانبساطي مائة أو أكثر.

للمزيد يمكنك قراءة : ارتفاع ضغط الدم

طرق خفض ضغط الدم المرتفع:

ضغط الدم
ضغط الدم
  1. التخلص من الوزن الزائد: ارتفاع ضغط الدم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمنة أو زيادة الوزن ، فيلاحظ ازدياد قيم ضغط الدم بازدياد الوزن ، كما أن السنة تؤدي لانقطاع النفس خلال النوم ، مما يساعد في رفع ضغط الدم ، ويمكننا أن نقول بأن ضغط الدم يمكن أن ينخفض بحوالي 1 ميليمتر زئبقي مقابل فقدان 1 كيلو جرام من الوزن ، فينبغي في الحقيقية المحافظة على محيط الخصر الطبيعي ، بحيث ألا يزيد عن 102 سنتيمتر للرجال ، ولا يزيد عن 89 سنتيمتر للنساء.
  2. اتباع نظام غذائي صحي: وذلك يتم عبر إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات ، وغني بالحبوب الكاملة ، ومنتجات الحليب والألبان قليلة الدسم ، وقيل من الدهون المشبعة والكولسترول ، ويجدر الإشارة إلى أن إتباع نظام غذائي صحي بإمكانه المساعدة في خفض ضغط الدم وذلك بمقدار 11 ميلميتر زئبقي ، إلى أنه بالإمكان إتباع عادات غذائية صحية أيضاً كزيادة استهلاك الوبتاسيوم من مصادره الغذائية مثل الفواكه والخضار بدلاً من تناول مكملات غنية بالبوتاسيوم.
  3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم: من الأفضل لمرضى ارتفاع ضغط الدم أن يهتموا بممارسة الرياضة ، بحيث لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم وذلك في جميع أيام الأسبوع ، تمارين رياضية كالركض أو المشي أو السباحة أو الرقص أو ركوب الدراجات ، فالرياضة بإمكانها أن تخفض ضغط الدم بحوالي 5-8 ميليمتر زئبقي عند مرضى ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب ارتفاع ضغط الدم

الأطعمة والمشروبات الخافضة لضغط الدم:

باسهل الطرق
باسهل الطرق
  1. الخضار الورقية: الخضار الورقية تعد غنية جداً بالبوتاسيوم ، وهو ما يساعد الكلى في التخلص من الصوديوم وذلك عبر البول ، ومن الأمثلة على أنواع الخضار تلك : اللفت الأخضر ، الكرنب ، البنجر الأخضر ، الجرجير ، الخس ، السلق.
  2. الشوفان: الشوفان هو غني بالألياف ، كما أن نسبة الصوديوم والدهون به قليلة ، فبدوره يساعد في خفض ضغط الدم.
  3. الحليب واللبن قليل الدسم: اللبن أو الحليب قليل الدسم يحتوي على كالسيوم يساعد في خفض الدم ، فهناك بعض الباحثين وجدوا أن النساء اللواتي تناولن 5 وجبات أو أكثر من اللبن في الأسبوع ، يقل عندهن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بحوالي 20%.
  4. التوت: كالتوت الأزرق ، والتوت البري ، والفراولة ، فكلهم يحتووا على مركبات يطلق عليها فلافونيدات وهي بدورها تساعد في خفض ضغط الدم.
  5. الماكريل ، سمك السلمون ، الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3: أحماض أوميغا 3 تساعد في خفض الدم ، كما أنها تقلل من الالتهاب ، وتخفض مستوى الدهون الثلاثية.
  6. الموز: الموز يحتوي على البوتاسيوم الذي بدوره يساعد في خفض الدم.
  7. الشمندر: الشمندر هو غني بأكسيد النيتريك الذي بدوره يساعد في خفض الدم.
  8. البذور غير المملحة: كاليقطين ، أو دوار الشمس ، أو بذور القرع ، كل تلك الحبوب غنية بالبوتاسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن انخفاض ضغط الدم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى