الغذاء الصحي

كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

كيفية تقوية جهاز المناعة

يعتبر الجهاز المناعى اقوى جهاز لحمايه الجسم من العناصر الضارة من البيئه الخارجية، حيث انه جهاز يتعامل مع جميع الفيروسات، و البكتريا الضارة والامراض والسرطانات وكل شئ فى جسم الانسان، هو جهاز خلقه الله فى جسم الإنسان للتعامل مع اى شئ وكل شئ ، فهو قادر على التصدى لاى بكتريا او مرض او اى شئ يضر اى عضو من أعضاء جسم الإنسان، لذلك يعتبر خط دفاع قوى للحماية والحفاظ على صحة الإنسان من اى خطر خارجى ،حيث انه يقوم بانتاج وتوليد خلايا لقتل البكتريا الضارة ،ومن أجل ذلك فنحن نحتاج معرفه كل شئ عن جهاز المناعة، وخصوصا ضد الفيروسات، وكيفيه تقويته من خلال الأغذية والمشروبات والفيتامينات والمعادن.

اقراء ايضا:علاج للبرد بطرق طبيعية في المنزل

خلايا مناعية
خلايا مناعية

طرق يومية لتقوية جهاز المناعة

  • الاعتناء بالجهاز الهضمي :يساهم الجهاز الهضمى بشكل كبير في منحنا صحة جيدة، وذلك يؤثر على كافة أجهزة الجسم الحيوية ،حيث ان البكتيريا النافعة فى الجهاز الهضمى مهم جدا لتعزيز مناعة الجسم، وعندما يكون حمض المعدة بحالة جيدة يؤدى ذلك ان الهضم يكون ممتاز وايضا المعادن والفتامينات، ويوكد العلماء على ضرورة تناول وجبة الفطار جيد، وان تحتوى وجبة العشاء على اطعمة بسيطة سهله الهضم.
  • النوم الصحى :ويكون 8 ساعات يوميا حيث يتاثر الجسم تاثر مباشر اذا لم يحصل على عدد ساعات كافيه للنوم يوميا، وتحدث تغيرات فى الحالة المزاجية والسلوكية وضغط الدم ومعدل ضربات القلب ،وكل ذلك يقلل من مناعة الجسم.
  • الامتناع عن تناول السكر :يعتبر السكر والحلويات والمواد السكرية او المصنعة من السكرمن المواد الضارة لجهاز المناعة ،حيث ان الوجبات السكرية تقلل مناعة الجسم.
  • الرياضة والحركة:حيث ان الحركة اليومية من اهم الطرق التى تقوي مناعة الجسم وتقلل الضغط العصبى، حيث ان الرياضة جزء لا يتجزء من صحة الإنسان.
  • النظافة الشخصية :تتمثل النظافة الشخصية في غسل اليدين قبل اي شئ وكل شئ ،لانه خط دفاعي ضد البكتيريا الضارة والفيروسات ويقلل الالتهاب الرئوي بنسبة كبيرة.
  • القلق والتوتر :تقليل القلق والتوتر والضغط العصبى قد المستطاع ،لانهم من مدمرات المناعة وزيادة الأمراض.

اقراء ايضا:فوائد حصى البان وأضراره وكيفية استخدامه

غذاء وصحة
غذاء وصحة

اهم الفيتامينات لتقوية مناعة الجسم

  • الماغنسيوم:يعتبر الماغنسيوم من اهم المعادن لتقوية العضلات وعلاج الاكتئاب والوقاية من امراض القلب، حيث ان الماغنسيوم له 300 وظيفة فى جسم الانسان، ويؤدى نقص الماغنسيوم الى عدم القدرة على النوم او التركيز، وايضا عدم كفاءة عضلات الجسم ،ويوجد الماغنسيوم فى المكسرات والبذور والخضروات الداكنة والفاكهة ،وخصوصا الموز و منتجات الصويا.
  • فتامين C:يعتبر فتامين سي أحد أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان ،حيث انه يعالج الانيميا ويحارب الخلايا السرطانية، ويوجد فتامين سي فى معظم الفواكة والخضار ،مثل الحمضيات والبرتقال والليمون والكريز والتوت والكيوي واليوسيفي والبابايا.
  • فتامين د:تتلخص وظيفة فتامين د فى توصيل الكالسيوم للعظام ،وايضا ياخذ الكالسيوم من الامعاء ويرحلهم للدم ، ومن الدم الى العظام والجلد، ومن اهم وظائف فتامين د انه يقوي القدرة على تحمل الالم، ويقوى المناعة ويحمي من الاكتئاب،لذلك يجب التعرض للشمس يوميا مدة لا تقل عن 20 دقيقة ،ومن مصدر فتامين د الاسماك الدهنية مثل سمك التونة والسلمون والسردين ويوجد فتامين د، ايضا فى البيض واللحوم وعيش الغراب.
  • الثوم:يعتبر الثوم من اقوى الماكولات لتقويه المناعة، ويتم تناوله بعد الاكل وليس على معدة فارغة ،ويفضل ان يكون ني ومهروس.

اقراء ايضا:فوائد مغلي الحلبة مع نبذة مختصرة عن نبات الحلبة

مشروبات صحية
مشروبات صحية

أهم المشروبات لتقوية جهاز المناعة

  • مشروب الجنزبيل:يعتبر مشروب الجنزبيل من اقوى المشروبات التى تقوى مناعة الجسم ،حيث يتم تحضير مشروب الجنزبيل كمغلى، ويفضل وضع معه الليمون لذيادة الفائدة، ويحتوى الجنزبيل على مضادات الاكسدة التى تساعد فى رفع مناعة الجسم والحماية من الامراض السراطنية ،ويعزز صحة الدورة الدموية، ويقلل خطر الاصابة من امراض القلب و الشرايين.
  • مشروب حبة البركة:تساعد حبة البركة على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير ،فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ،فهي لها دور كبير في الحد من الإصابة بالسرطان،و تنظيم الكولسترول في الدم وتقليل البكتريا الضارة المسببة فى الكثير من الامراض.
  • مشروب الكركم:يحتوي الكركم علي العديد من الفوائد الغذائية، مثل والحديد والفسفور والمغنسيوم والكالسيوم،والبوتاسيوم والزنك، وفيتامين سي وهـ ، مما يجعله له القدره على محاربه اى فيرس ويحتوى ايضا علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة،لذلك فانه ينقى ويطهر الجسم، و يخلصه من السموم، ويفضل وضع العسل مع مغلى الكركم لزيادة كفاءة المناعة.

اقراء ايضا:فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن وعلاج النحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى