إسلاميات

كيفية العدل بين الزوجات وفوائد تعدد الزوجات

كيفية العدل بين الزوجات

إن موضوع العدل بين الزوجات يعتبر موضوع بالغ الأهمية في الشريعة الإسلامية ، لأن الشريعة تنظر للأسرة على أنها نواة رئيسية من أجل تكوين مجتمع إسلامي فاضل ، وأن الحياة الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والتزام الواجبات ، ومن هنا قد أباح الدين الإسلامي للرجل المسلم أن يتزوج مثنى ، وثلاث ، ورباع ، ولكن شريطة تحقيق العدالة في التعامل مع الزوجات ، والعدالة المطلوبة تكون بالتعامل والمسلك والقسمة المادية ، وذلك خلافاً للقسمة القلبية : وهذا لأن القلوب بيد الله عز وجل ، وقد يميل الرجل لإحدى زوجاته دون الأخرى نتيجة المحبة القلبية ، لهذا الأمر لا يؤاخذ الرجل بقسمة المحبة بين زوجاته.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة لكل المسلمين في العدل بين الزوجات ، إلا أن قلبه كان يميل لأم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أكثر من غيرها من زوجاته ، وقد استأذن النبي صلى الله عليه وسلم عندما مرض مرضه الأخير الذي توفي على إثره ، أن يمرض ببيت عائشة رضوان الله عليها ، فأذن له ، فبقي عندها حتى توفاه الله عز وجل ، ودفن بحجرتها ، ويتساءل الكثير من الناس عن كيفية العدل بين الزوجات ، واليوم سوف نسلط الضوء على هذا الأمر ، فتابعوا معنا.

تعريف العدل:

  1. العدل في اللغة : مشتق من أصول ثلاث وهم : (الواو ، والعين ، والدال) ومعناه الحكم بالاستواء ، وهو عكس الجور ، فيقال : يعدل بين الرعية ، والمشرك يعدل بربه ، بمعنى يسويه بغيره.
  2. العدل بين الزوجات : ومعناه أن يعدل الزوج بين زوجاته ، ويسوي بينهن بالواجب عليه شرعاً من الكسوة ، والنفقة ، والمبيت ، وغيره مما يقتضيه العرف بين الناس.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء لزوجي في العيد

كيفية العدل بين الزوجات:

  1. المساواة بالنفقة : فهذا شيء بإمكان الزوج أن يتحكم به ، فلا يجوز له أن يخصص لزوجة نفقة مئتي دينار في الشهر على سبيل المثال ، ويخصص لزوجة أخرى مئة دينار فقط.
  2. المساواة بالمبيت : فلا يجوز للزوج أن يبيت عند إحداهن شهر كامل ، ثم يتذكر الأخرى بأسبوع فقط.
  3. المساواة بالإيواء : فلا يجوز للرجل أن يسكن إحدى زوجاته قصر ، والأخرى يسكنها خيمة ، ولا يجوز له أن يجهز بيت إحدى زوجاته بكماليات مثل : أدوات رياضية ، أو أجهزة تكييف ، وميكرويف ، وغيره ، وعلى الجانب الآخر يحرم زوجته الأخرى من ذلك.
  4. المساواة بالكسوة : والمقصود من هذا الأمر سد حاجة زوجاته من ملابس الصيف والشتاء ، وما زاد عن هذا فهو أمر لا حساب عليه ، فلو شاء أعطى ولو شاء منع ، فهو ليس ملزم أن يأتي بالأشياء المتشابهة ، طالما وقد أعطى كلاً من زوجاته حقها.
  5. لا يؤاخذ الله الشخص بما لا يملك : مثل الحب والميل القلبي ، والوطء ، ولكن بشرط ألا يتعمد هذا بحجة أنه لا يملك ، فالله تعالى يعلم ما يخفي في صدره ، وإن كذب على زوجاته ونفسه فلن يتمكن من الكذب على الله تعالى ، فالوطء واجب بقدر حاجة الزوجة.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار العين والحسد والحفظ

فوائد تعدد الزوجات:

  1. إن لتعدد الزوجات فوائد كثيرة منها تقليل أعداد العوانس ممن فاتهن القطار.
  2. ومن فوائد تعدد الزوجات أيضاً تقليل أعداد المطلقات ، بالإضافة لحمايتهن من نظرة المجتمع أولاً ومن الحاجة والعازة ثانياً.
  3. ومن فوائد تعدد الزوجات أيضاً تقليل أعداد الأرامل ، وهذا الأمر يدخل فيه ثواب كفالة يتيم إذا وجد أطفال.
  4. ثواب كبير في الدنيا وفي الآخرة ، وبالخصوص لو التزم الزوج طاعة الله سبحانه وتعالى وجعل مخافته جل وعلا نصب عينيه ، وعدل بين زوجاته.

حكم العدل بين الزوجات:

  • إن حكم العدل بين الزوجات في الإسلام واجب وفرض على الزوج ، وتوعد الله عز وجل من لا يعدل بين زوجاته بوعيد شديد ، وذلك استناداً لما رواه أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (من كانت له امرأتان ، يميل مع إحداهما على الأخرى ، جاء يوم القيامة وأحد شفته ساقط) ، وهذا الحديث الشريف دليل قطعي على حرمة الميل لزوجة على حساب زوجة أخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : بوستات زوجة مفروسة من زوجها

كيفية العدل بين الزوجات
كيفية العدل بين الزوجات
حقوق الزوج وحقوق الزوجة
حقوق الزوج وحقوق الزوجة
تعدد الزوجات واجب أم سنة
تعدد الزوجات واجب أم سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى