العناية بالجسم

كيفية التخلص من القمل عند الكبار وللأطفال

كيفية التخلص من القمل

كيفية التخلص من القمل عند الكبار وللأطفال ، حيث تعتبر الإصابة بقمل الرأس مشكلة من المشاكل التي تؤرق الكثير من الفتيات حول العالم ، وليس الفتيات وحسب بل كل أفراد العائلة ، إن القمل نوع من أنواع الحشرات الطفيلية ، حيث يبلغ طول الواحدة من نحو واحد ونصف ملم ، كما أن القمل ليس لديه أي أجنحة ، ويعيش متطفل داخل فروة رأس الشخص ، ويتغذى القمل على دم الإنسان ويضع بيوضه التي يطلق عليها الصيبان داخل شعره.

والإصابة بالقمل مشكلة شائعة للغاية عند الصغار ، ومن الممكن ان تصيب الكبار كذلك ، وذلك لأن عدوى القمل بإمكانها أن تنتقل من إنسان لآخر من خلال استخدام الأغراض الشخصية ، للإنسان المصاب مثل : الملابس والأمشاط وغيرها من الأغراض ، ويوجد أعراض تشير للإصابة به ومنها على سبيل المثال : مشاهدته على الرأس وعلى العنق وبخلف الأذنين ، فضلاً للإحساس بالحكة ، لهذا من المهم للغاية أن يحاول المصاب به أن يتخلص منه سريعاً ، ويستطيع فعل ذلك عن طريق اللجوء للمستحضرات الطبية ، أو عبر تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي توصف بالآمنة على فروة الرأس وتساهم في القضاء نهائياً على القمل والصيبان ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم كيفية التخلص من القمل عند الكبار وللأطفال.

طرق طبية للتخلص من القمل:

يوجد الكثير من الطرق الطبية شائعة الاستخدام وبإمكانها أن تساعد على القضاء على القمل ، ومنها ما يلي :

  1. كحول بنزيلي : وذلك العلاج يعمل على خنق القمل والصيبان ، وذلك من خلال منع الأكسجين من أن يصل له ، ومن الممكن أن ينجم استعماله لبعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الحكة والاحمرار.
  2. الملاثيون : وهذا عبارة عن شامبو علاجي ، هذا الشامبو يحوي نسبة كبيرة من الكحول ، لهذا ننصح بإبعاد الشعر عند وضع العلاج عليه عن أي من مصادر الاشتعال أو مجففات الشعر ، وننصح باستخدامه من عمر ست سنوات فأكثر.
  3. سبينوساد : ويعد واحداً من العلاجات التي نستطيع استخدامها لمن هم أكبر من ست شهور ، ويعد علاج فعال للغاية بإمكانه أن يقتل القمل والصيبان ويخلصنا منه للأبد.

طرق طبيعية للتخلص من القمل:

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي يُنصح بتطبيقها لأنها تمتلك دور هام للغاية بالقضاء على القمل سريعاً ، ومنها على سبيل المثال :

زيت النيم:

حيث يعتبر هذا الزيت من ضمن الزيوت التي لها فعالية ضد القمل والصيبان ، إنه يعمل على خنق وعليه التخلص منه للأبد ، وطريقة عمله كالتالي :

المكونات:

  1. شامبو عادي.
  2. مشط لديه أسنان رفيعة.
  3. بضع قطرات من زيت النيم.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بوضع بضع قطرات من زيت النيم لزجاجة الشامبو العادي الخاصة بطفلك ، ومن ثم استعملي الشامبو المخلوط بزيت النيم من أجل غسل شعرك وفروة رأس.
  2. قم قومي بتقسيم شعرك لأقسام ، ومشطيه باستخدام مشط لديه أسنان رفيعة من أجل إزالة أي قمل عالق على شعرك وكرري تلك الوصفة بصفة منتظمة من أجل الحصول على نتائج مرضية.

المايونيز:

من الممكن استخدام المايونيز كوصفة منزلية ، بإمكانها أن تساعد على القضاء على القمل ، حيث أن له دور كبير بخنق تلك الطفيليات وعليه التخلص منها سريعاً ، والطريقة كالتالي :

المكونات:

  1. قبعة استحمام.
  2. كمية ملائمة من المايونيز.
  3. مجفف شعر كهربائي.
  4. مشط لديه أسنان رفيعة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع كمية ملائمة من المايونيز على شعرك بالكامل ، ومن ثم تقومين بتغطية رأسك باستخدام قبعة الاستحمام لمدة من خمس لست ساعات على الأقل.
  2. ثم تقومين بغسل شعرك بصورة جيدة باستخدام المياه والشامبو العادي ، ومن ثم تقومين بتجفيفه باستخدام المجفف الكهربائي من خلال وضعه على المعيار الساخن من أجل ضمان قتل القمل.
  3. والآن عليك أن تمشطي شعر طفلك بمشط القمل من أجل إزالة أي قمل أو صيبان متعلقة بداخله ، وبإمكانك تكرار تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع لمدة شهرين أو لحين الحصول على النتيجة المرجوة.

وصفة زيت الزيتون:

تستطيعين استخدام زيت الزيتون كعلاج في القضاء على القمل لأن بإمكان زيت الزيتون أن يخنقه ويقتله ، كما أنه يساهم في إزالة القمل بسهولة من الشعر ، نتيجة لملس الزيت الناعم ، وطريقة عمله كالتالي :

المكونات:

  1. قبعة استحمام.
  2. كمية ملائمة من زيت الزيتون.
  3. مشط لديه أسنان رفيعة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع كمية ملائمة من الزيت على فروة رأس طفلك وعلى كامل شعره ، ومن ثم قومي بتغطية رأسه باستخدام قبعة استحمام ، واتركي الزيت عليه لمدة ليلة كاملة ، وفي الصباح قومي بغسله باستخدام الماء الفاتر.
  2. وأخيراً أحضري مشط ذات أسنان رفيعة وقومي بتمشيطه من أجل إزالة أي قمل أو صيبان عالقة على شعره ، وكرري تلك الوصفة لمدة ليلة أو ليلتين حسب الحاجة لهذا.

أنواع قمل الرأس:

هناك ثلاثة أنواع من القمل ، وكل نوع يختلف عن النوع الآخر وهم :

  1. قمل الجسم.
  2. قمل العانة.
  3. قمل الرأس.

أعراض الإصابة بالقمل:

يوجد أعراض شائعة تشير لإصابة الشخص بالقمل ، ومنها ما يلي :

  1. ظهور صيبان ملتصقة في خصل الشعر.
  2. نستطيع رؤية القمل على فروة الرأس.
  3. الإحساس بحكة مزعجة للغاية موجودة على فروة الرأس ومن خلف الأذنين وعلى العنق.
  4. الإحساس بشيء ما يزحف على رأسك.
  5. عدم القدرة على النوم العميق.
  6. حدوث تقرحات نتيجة للحكة.
العناية بالجسم
القمل والصيبان

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية التخلص من الامساك

للمزيد يمكنك قراءة : غازات البطن وكيفية التخلص منها

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية التخلص من تشققات القدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى