معلومات طبية

كيفية التخلص من الخمول وأسباب الاصابة به

كيفية التخلص من الخمول

اهلا وسهلا بكم في موقعنا هذا وفي هذه المقالة سوف نقوم بعرض مفصل عن الخمول وأعراض والتخلص منه حيث يعد الخمول من الحالات الطبيعية التي يشعر بها الإنسان حيث يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على إنجاز اي مهام، ولكن عادة ما يزول ذلك الشعور بعد أخذ قسط من الراحة، في بعض الأحيان قد يخجل المصاب بالتصريح عن ذلك خوفا من الاستهانة به وبما يشعر به.

أعراض مرض الخمول

  • قلة الطاقة، وعدم القدرة على إنجاز أي من الأنشطة اليومية.
  • نقص في الحركة وهذا على غير العادة.
  • تقلب الحالة المزاجية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء، فمن الممكن ألا تكون تعاني من أي شيئ ولكن تشعر بالتعب والإعياء.
  • عدم القدرة على التركيز، فمن الممكن أن يكون شخصا ما يتحدث معك ولكنك غير منتبه لما يقول هذا هو عدم القدرة على التركيز.

اسباب الشعور بالخمول

تنوعت أسباب الشعور بالخمول من قلة نوم لسوء تغذية لنقص معادن وغيرها وغيرها ولكن قلة النوم بالرغم من إنها من تلك الأسباب ولكنها ليست الوحيدة كما يظن البعض، نقص الماء في الجسم أيضا فالجسم يحتاج ثماني اكواب من الماء في اليوم كحد ادني، وذلك لأن الماء يحتوي علي معظم المعادن التي يحتاجها الجسم لعمل النشاطات اليومية المعتادة، تعاطي الكحول، اتباع حمية غذائية غير صحية تلك التي قد يتناقص بها أحد المعادن التي يكون الجسم في حاجة إليها، وقد يكون الخمول أحد أعراض فشل الكبد، أو فقر الدم، أو الانسداد الرئوي المزمن، أو ارتجاج في المخ.

مضاعفات الخمول

قد يكون الخمول مؤشر للإصابة بمرض خطير، فهو أحد أعراض الكثير من الأمراض الخطيرة كما ذكرنا سابقا فيجب زيارة الطبيب عند تكرار ذلك، وذلك لتجنب المضاعفات الناتجة عن الخمول أو عن تلك الأمراض كما إنه كلما أكتشفنا المرض مبكرا كلما كان علاجه أسهل وأسرع ، ومن تلك المضاعفات:

الإكتئاب

قد يعيش المريض المصاب بالخمول حالة من الإكتئاب وذلك لإحساحه بعدم القدرة على إنجاز أي مهام في يومه، فهو فقط يريد أن يقضي يومه بالكامل مستلقي على السرير أو جالسا في مكانه، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإكتئاب.

العقم

وذلك نظرنا لإضطرابات الدورة الشهرية، وذلك بسبب تقلب الحالة المزاجية وعدم القدرة على الحركة وهذا ما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية والتي تسبب العقم.

الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والرئة

لأن المصاب لا يفعل سوي الأكل والجلوس في مكانه أو النوم ولا يقدر على فعل أي نشاط مما يؤدي إلى زيادة الوزن والذي يؤثر سلبا على صحة القلب وجميع أعضاء الجسم، كما إنه يؤثر سلبا أيضا على الأعصاب والعضلات.

طرق التخلص من الخمول

  • أخذ قسط من الراحة
كأخذ إجازة من العمل و الخروج في رحلة بعيدة وذلك لتقليل الضغط النفسي والعصبي، فإن الضغوطات أيضا تسبب الخمول والإرهاق للجسم، فيجب علينا التخلص من كل الضغوطات التي تحيط بنا.
  • النوم الكافي
ففي بعض الأحيان يكون الخمول نتيجة لعدم أخذ قسطا من النوم الكافي للجسم، ولكن عندما تنام جيدا يزول ذلك الخمول تماما من الجسم، كأن شيئا لم يكن.
  • شرب الكثير من الماء والعصائر
وذلك لتعويض المعادن الناقصة في الجسم،ففي بعض الأحيان يكون الخمول نتيجة لنقص السوائل في الجسم ويمكن تعويض ذلك عن طريق شرب الماء والعصائر الطبيعية.
  • تناول الطعام الصحي
قد يفتقر الجسم لبعض الفيتامينات والتي قد تكون في بعض الأطعمة التي قد تكون لا تناولها سواء لاتباعك حمية غذائية غير متكاملة العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لذلك تناول الغذاء الصحي ضروري لتعويض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة
تعد الرياضة غذاء العقل كما أن الرياضة تمنع ممارسيها من الخمول والكسل، فعلا العقل السليم فى الجسم السليم ومن الرياضة التي من الممكن أن تمارسها رياضة التأمل أو رياضة اليوغا.
  • التخلص من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
وذلك لأن الكافيين يساعدك على البقاء مستيقظا وكثرة الاستيقاظ تلك التي تؤثر على الجسم وتؤدي إلى الخمول والإرهاق فيما بعد.
  • التوقف عن استخدام الحكولات والمخدرات.
كل ما ذُكر سابقا علاج الخمول ولكن علاج غير دوائيا، ولكن هناك أيضا علاج دوائي للخمول ويختلف العلاج من حالة إلى أخرى تبعا لما يعاني من المصاب فمنهم من يعاني من الجفاف، و الإصابة بالألتهابات، و قلة النوم، و السرطان، ونشاط الغدة الدرقية المفرط، والإكتئاب.
التخلص من الخمول بعد الإفطار
التخلص من الخمول بعد الإفطار
علاج الكسل
علاج الكسل
علاج الخمول
علاج الخمول
في نهاية هذا المقال أتمنى أن أكون قد قدمت لكم المشكلة بشكل بسيط ومفصل من أعراض ومضاعفات وطرق التخلص منها، كما أتمنى من سيادتكم اللجوء للاستشارة الطبية في حال تعرضكم لأي مشكلة متكررة، اتمنى ان اكون قد وفقت في وصول المعلومة لحضراتكم كما أتمنى السلامة لسيادتكم جميعا، وشكرا لحسن متابعتكم لنا ونكون عند حسن ظن حضراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى