عالم الحيوان

كم عمر الذبابة ودورة حياتها

كم عمر الذبابة

إن كلمة الذباب شائعة جداً وتطلق على عدد هائل من أنواع الحشرات التي تنتمي للفصيلة الذبابية التي تتبع رتبة ذوات الجناحين ، ومع أن كلمة الذبابة من الممكن أن تشير للعديد من أنواع الحشرات الطائرة ، إلا أن العلماء في العادة ما يقصدون بها عدد محدد من الحشرات يطلق عليها فصيلة الذباب الحقيقي ، وتتكون تلك الفصيلة من أكثر من مئة وعشرون ألف نوع ، هذه الأنواع تعيش بكل مكان وكل بيئة طبيعية موجودة على وجه الكرة الأرضية ، كالحشرات الأخرى ، ويتكون جسم الذباب من ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول هو الرأس ، والثاني الصدر ، والثالث البطن ، ويغطي جسم الذبابة شعر ناعم ، وتمتلك عيون مركبة تتكون من آلاف العدسات الصغيرة سداسية الشكل ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن عمر الذبابة ودورة حياتها فتابعوا معنا.

عمر الذبابة:

  • إن الذبابة لا تنمو بالحجم بعد انتهاء طور الشرنقة ، لهذا لا يتغير شكلها منذ هذه المرحلة ، وفي العادة ما تعيش الذبابة المنزلية لمدة 3 أسابيع في فصل الصيف ، وتعيش مدة أطول قليلاً في فصل الشتاء ، لأن نشاطها وحركتها تصبح أقل ، وعندما تشتد البرودة فالذباب المنزلي يموت فوراً في معظم الأوقات ، وقد يدخل بياتاً شتوياً ، أما بالنسبة ليرقاته وشرانقه فبإمكانها أن تظل على قيد الحياة دون نشاط أثناء برودة الطقس ، لتستكمل نموها الطبيعي عندما يحل فصل الربيع.

للمزيد يمكنك قراءة : حقائق علمية مضحكة وطريفة

دورة حياة الذباب:

  1. إن أنثى الذباب المنزلية البالغة بعد التزاوج تضع كيس يحمل عدد يتراوح من مائة إلى مائة وخمسون بيضة ، وفي الغالب ما تختار له مكان يحتوي العديد من المواد العضوية المتحللة ، كقطعة طعام مكشوفة أو عفنة ، من أجل أن تتغذى عليها اليرقة بعد الفقس ، ويكون شكل البيض أبيض ، وتخرج منه يرقات حلقية لونها أبيض أيضاً ، وتمتلك فم صغير جداً مزود بسنين تشبه الخطاطيف ، وهي تأكل نفس المواد العضوية المولودة فيها ، وبالخصوص السوائل ، كما أن صغار الذباب يفضل المكان المظلم والرطب والأكثر دفئاً ، ويتضاعف حجم صغار الذباب في يومين ، ويبلغ طولها حوالي سنيتمر بعد مرور 5 أيام من الفقس.
  2. بعد أن تنتهي المرحلة الأولى من حياة اليرقة يتحول جلدها لشرنقة صلبة لونها بني ، شكلها يشبه حبة أرز داكنة ، وتنضج اليرقة لذبابة بالغة في 3 أيام ، وتخرج بشكلها الكامل من الشرنقة ، تماما مثلما تفعله الفراشات ، وهي لا تتمكن من الطيرات جيداً في الساعات الأولى ، وذلك لأن أجنحتها تكون رطبة ومتهلهلة ، وتصبح الذبابة البالغة مكتملة النمو ناضجة جنسياً من عشرة أيام حتى أربعة عشر يوماً ، وبإمكانها أن تتكاثر وتضع البض ، ويحتاج البيض لفترة حمل تبلغ 4 أيام قبل أن يصبح جاهز للوضع.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يولد الخفاش

الصفات الأحيائية:

  1. حجم الذباب يتراوح كثيراً من نوع لآخر ، فعلى سبيل المثال هناك ذبابة الهوام التي تعيش بالمستنقعات والسبخات ولا يتعدى طولها 1.3 ملليمتر ، بينما يصل طول ذبابة ميداس إلى 7.5 وهي تعيش بأمريكا الجنوبية ، وهو نفس عرض جناحيها أيضاً ، وبإمكانها أن تطير بسرعة كبيرة ، فبعض أنواعها باستطاعتها أن ترفرف أجنحتها لحوالي 1000 مرة وذلك بالثانية الواحدة ، والذبابة المنزلية تحلق في العادة بسرعة 7 كيلو متر بالساعة ، إلا أن باستطاعتها أن تزيد سرعتها لمسافات قصيرة لو احتاجت لهذا الأمر.
  2. لدى الذبابة مثل الكثير من الحشرات الأخرى ، عينان مركبتان بداخلهما ما قد يصل لنحو أربعة آلاف عدسة سداسية تعمل كل عدسة منها بطريقة مستقلة ، ومع أن نظر الذبابة ليس حاد بصورة خاصة ، إلا أن بإمكانها أن تلاحظ الحركات البسيطة وتستجيب لها بسرعة كبيرة ، وقرنا الاستشعار التي تمتلكهما يساعدها على التوجه ناحية الغذاء وتجنب الأعداء.
  3. كما أنها تمتلك فم شكله قمعي متدل للأسفل ويطلق عليه خرطوم ، تستخدمه من أجل امتصاص السوائل التي تولف غذائها الوحيد ، وقد تكون تلك السوائل بالنسبة لبعض أنواع الذباب ، دم الكائنات الحية الأخرى ومن ضمن تلك الأنواع : (البعوض ، وذباب الرمل ، وذباب الإسطبل) ، وخرطومها مزود بنهايات حادة تمكنها من غرسها بجلد الضحية ، وتفرز لعاب يمنع دم الضحية من التخثر ، كما أن الكثير من أنواع الذباب بإمكانها أن تفرز لعاب يحول النشا والسكريات لسوائل تتمكن الذبابة من امتصاصها بخرطومها بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم ان النظافة

صور لأنواع ذباب:

ذباب
ذباب
كم عمر الذبابة
كم عمر الذبابة
معلومات عن الذباب
معلومات عن الذباب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى