إسلاميات

كم عدد زوجات الرسول لابن عثيمين الإجابة هنا

كم عدد زوجات الرسول لابن عثيمين

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، اسمه بالكامل أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي، وقد ولد في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل عام 1929م في مدينة عنيزة في المملكة العربية السعودية، وهو عالم جليل من علماء الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية، وقد تمكن من المساهمة في ايجاد حلول وفيرة للعديد من المسائل والقضايا الدينية التي تهم كل مسلم وله الكثير من المؤلفات الدينية الهامة من اشهرها ( من احكام الصلاة – الشرح الممتع علي زاد المستنقع – شرح العقيدة الواسطية – شرح مقدمة التفسير – شرح الاربعين النووية – مختصر لمعة الاعتقاد الهادي الي سبيل الرشاد ) وغيرها الكثير من المؤلفات الهامة والمفيدة في الامور الدينية والشرعية ، ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مهمة واجابة وافية عن كم عدد زوجات الرسول لابن عثيمين الإجابة هنا ننقلها لكم بشكل مبسط لتكون مناسبة لجميع الاعمار وللمزيد تابعونا عبر قسم : إسلاميات .

زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم

 

تزوج رسول الله صلي الله عليه وسلم اثنتي عشرة زوجة، وكان في زواجه بكل واحده منهن حكمة اقتضتها الدعوة الي الله سبحانه وتعالي، فهناك زوجات تزوجهن رسول الله صلي الله عليه وسلم لأسباب دينية، واخريات تزوج بهن لاسباب سياسية أو انسانية او غير ذلك، وتم اطلاق لقب امهات المؤمنين علي كل زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم، وأم المؤمنين هي كل امراة تزوج منها رسول الله صلي الله عليه وسلم ودخل بها حتي إن طلقها بعد ذلك، فإن طُلِّقت قبل الدُّخول لا يُطلق عليها لفظ أمِّ المؤمنين، وقد فضل الله سبحانه وتعالي امهات المؤمنين عن بقية نساء العالمين، والدليل علي ذلك قوله تعالي في سورة الاحزاب : (يا نساء النَّبيِّ لستنَّ كأحد من النِّساء إن اتَّقيتنَّ …) [الأحزاب: 32].

وتجدر الاشارة الي ان العلماء قد اختلفوا في عدد زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم اللاتي عقد عليهن الرسول ودخل بهن، وسبب هذا الاختلاف هو في مارية القبطية، حيث اختلف العلماء إن كانت زوجة لرسول الله صلي الله عليه وسلم أم ملك يمين، فالمتَّفق عليه من زوجاته إحدى عشرة، القرشيَّات منهنَّ ست، والعربيَّات من غير قريش أربع، وصفيَّة من اليهود والله تعالي اعلي واعلم .. وقد توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وله تسع زوجات هن : سَودة، وعائشة، وحَفصة، وأمُّ سلمة، وزينب بنت جحش، وأمُّ حبيبة، وجويريَّة، وصَفيَّة، ومَيمونة رضي الله عنهن اجمعين .

زوجات النبي صلي الله عليه وسلم

 

خديجة بنت خُوَيلد : هي أولي زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم، وقد كانت السيدة خديجة رضي الله عنه تاجرة ذات شرف ومال، كانت تبلغ من العمر اربعين عاماً عندما تزوج بها رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان هو ابن خمس وعشرين سنة، ولم يتزوج من امراة غيرها حتي توفت، وكل اولاده منها إلا ابراهيم .

سودة بنت زمعة ، تزوج منها رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها بعدة ايام، وقد كان زواجها بها في العام العاشر من البعثة النبوية الشريفة .

عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما، وكانت تكني ام عبد الله، تزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم في العام العاشر من النبوة، وتحديداً في شهر شوال .

حفصة بنت عمر بن الخطاب : تزوجها النبي في العام الثالث للهجرة النبوية، وقد توفيت رضي الله عنها في عام واحد وأربعين للهجرة.

زينب بنت خُزيمة الهلاليّة: تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم في العام الثالث من الهجرة تحديداً في شهر رمضان، وقد توفيت بعد زواجها من النبي بشهرين فقط .

هند بن ابي امية بن المغيرة المخزومية : تكني ام سلمة وقد تزوج منها النبي صلي الله عليه وسلم في العام الرابع للهجرة، وقد توفيت في عام واحد وستين هجرياً .

زينب بنت جحش الأسديّة وهي ابنة عمته أميمة، وقد كانت زوجة زيد بن حارثة، وتزوّجها النبي في العام الخامس للهجرة، وتُوفّيت في عام واحد وعشرين للهجرة رضي الله عنه .

جويرية بنت الحارث الخزاعية وقد كانت سيدة من النساء المسبيات من بني المصطلق بعد انتهاء غزوة بني المصطلق في العام الخامس للهجرة، وتُوفيّت في عام ستٍّ وخمسين للهجرة.

ريحانة بنت زيد بن عمرو القرظية التي سُبيت في غزوة بني قريظة، وتزوّجها في العام الخامس للهجرة.

رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب القرشية الاموية ، تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم في العام السابع من الهجرة النبوية، وهي تكني ام حبيبة، وقد كانت زوجة عبد الله بن جحش قبل زواجها من النبي صلي الله عليه وسلم وتوفيت في عام 44 هجرياً .

صفية بنت حيي بن أخطب النضيّريّة وقد كانت له أَمة فأعتقها وتزوّج بها بعد غزوة خيبر في العام السابع للهجرة.

ميمونة بنت الحارث آخر زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم وتزوجها النبي صلي الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد عمرة القضاء في العام السابع من الهجرة النبوية الشريفة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق