أقوال وحكمحكم

كلام خواطر عن الحياة من تجارب السابقين

كلام خواطر عن الحياة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان كلام خواطر عن الحياة من تجارب السابقين، لغويًا فإن كلمة حياة أي نقيض أو مضاد الموت، وتستخدم للتعبير عن كل الكائنات الحية أي تلك الكائنات التي لها القدرة على النمو من خلال عمليات الأيض وكذلك التكاثر للمحافظة على استمرار النوع وكذلك القدرة على التكيف مع البيئة.

أما اصطلاحًا فإن الحياة وجدت لها تعريفات كثيرة، فهناك كثير من التعريفات اقتصرت على أن الحياة هي عمليات النمو والإنجاب أو التكاثر والتكيف والتوازن والأيض والتنظيم والاستجابة للمنبهات، وهى وجهة نظر علمية فقط للحياة، غير أن هناك وجهات نظر أخرى يمكن النظر للحياة من خلالها مثل وجهة النظر الدينية لها، حيث ينظر للحياة كمرادف للدنيا وهى نظرة يمكن اعتبارها نظرة فلسفية بشكل اكبر، حيث يراها الدين كممر أو كلحظة استراحة حيث يستظل الإنسان بشجرة أثناء رحلته التي يسيرها حتى يستأنف الرحلة مرة أخرى، وقد تحدث عنها الكثير من العلماء والفلاسفة مثل الدكتور مصطفى محمود الذي قال عنها بأنها ( فصل من رواية متعددة الفصول)، الخلاصة أنها مجرد مرحلة من مراحل متعددة أو خطوة في طريق للوصول إلى الدار الآخرة والحياة الأبدية.

خواطر عتاب
خواطر عتاب

اقرأ: اقوال عن الحياة الصعبة مؤثرة جدا

 

عبارات مؤثرة عن الحياة

  • أنت أكبر من أن تقف عند شخص ما، أو شعور ما، أو فكرة ما، الحياة هي أنت، وقفتك الحقيقية مع نفسك أنت
  • الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أما الموت فهو الحقيقة الراسخة. “
  • فلسفة حياة، (غناك في نفسك، وقيمتك في عملك، وبواعثك أحرى بالعناية من غاياتك، ولا تنتظر من الناس كثيرًا تحمد عاقبته بعد كل انتظار
  • سرّ النجاح في الحياة يكمن في أن تفهم الرأي الآخر. إن في الحياة ألمًا كبيرًا، وإن سرور الحياة أكبر من ألمها، و لكن الحياة نفسها أكبر من كل ما فيها من الألم والسرور.
خاطرة جميلة
خاطرة جميلة

 

اقرأ: حكم روعة عن الحياة ومواعظ مفيدة للغاية

خواطر مؤلمة عن الحياة

  • أجبرتني دموعي أن أكتب، أجبرتني همومي أن أبكي، ويجبرني قلبي أن أفكر، ويجبرني التفكير أن أتألم، ويجبرني التألم أن أنزف، ويجبرني النزف أن أموت، ويجبرني الموت أن أتحسر.
  • إذا سألوك يوما عن إنسان أحببته فلا تقل سرا كان بينكما، ولا تحاول أبدا تشويه الصورة الجميلة لهذا الإنسان الذي أحببته، اجعل من قبلك مخبأ سريا لكل أسراره وحكاياته، فالحب أخلاق قبل أن يكون مشاعر
  • نبكي لننسى، وننسى لنعيش، ونعيش لنحب، ونحب لنبكي، هذه هي الحياة، فسحقا لكل من عذب وخان واستهان بمشاعر إنسان، وكأنه لا يعلم أنه بهذا الكون كما تدين تدان
  • إن تحطم لك أمل، اعلم بأن الله يحبك وابتسم، ولا تقول الحظ عمرة ما كمل، بل قل أنا حاولت والله ما قسم. خواطر قصيرة عن الحياة ستذوب الوجوه الجميلة في تراب الدنيا، ولكن ستبقي الأفعال الجميلة ترسم وجها في الجنة
خواطر
خواطر

اقرأ: امثال وحكم عن الصمت حكم مفيدة وجديدة

خواطر وحكم عن الحياة

  • الحياة قصيرة جدا لا تستحق حقداً ولا حسداً ولا نفاق، غداً سنكون ذكري فقط ابتسموا
  • سامحوا من أساء إليكم فالجنة تحتاج قلوباً نقيه.
  • كل شخص في هذه الدنيا فاقد شيئاً يحبه في حياته، حتى لو ضحك كثيراً ورأيته سعيداً، يَبقى شيء بداخله كلما تذكره تألم وضعف.
  • العلاقة الوحيدة التي تستحق أن تحافظ عليها هيا علاقته بربك فقط.
  • إذا كان الأمس ضاع، فبين يديك اليوم، وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل فلديك الغد، لا تحزن على الأمس فهو لن يعود، ولا تأسف على اليوم فهو راحل.
  • ليست كل صدفة للبشر تجمع أحباب، ولا كل فرصة في حياتك سعيدة، يمكن أن يكون أحياناً إغلاق الكتاب أحسن وأفضل من فتح صفحة جديدة.

ظهرت الكثير من الكتابات عن الحياة وبخاصة الكتابات الفلسفية والتي احتوت على الكثير والكثير عن المقولات عن الحياة وكيفية النظر إليها وإلى ما يمر بها من مواقف وحكايات، فتلك المواقف والحكايات تمثل الدافع أو المحرض أو يمكننا القول الوحي الذي يلهمهم تلك المقولات المؤثرة في نفوس من يقرأها، ولم تكن تلك الكتابات قاصرة على المفكرين والفلاسفة ولكن طالت الشعراء الذين قدموا مجموعة من الأشعار المؤثرة عن الحياة، وإن كانت تميل الكثير من تلك الكتابات سواء النثرية أو الشعرية إلى التعبير عن الألم والوجع وربما يعود ذك إلى أن الأشياء المؤلمة تؤثر بشكل أكبر سواء في صاحبها أو في القارئ لها ومن هذه الاقوال علمـتني الحياةُ أنَّ لها طعمَين …. مُـرًا وسائغًا معسولا فتعـوَّدتُ حالَتَيْها قريرً …. وألفتُ التغـيير والتبديلا وأيها الناس كلُّنا شاربُ الكأسَين …. إنْ علقماً وإنْ سلسبيلا نحن كالرّوض نُضْرة وذُبولا ….. نحن كالنَّجم مَطلعَاً وأُفولا نحن كالريح ثورة وسكوناً ….. نحن كالمُزن مُمسكاً وهطولا نحن كالظنِّ صادقاً وكذوباً …….نحن كالحظِّ منصفاً وخذول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى