اقوال وحكم

كلام حكم وعبر أقوى 50 حكمة قصيرة عن الحياة والناس

كلام حكم وعبر

من الطبيعي والمعتاد ان يواجه الانسان في حياته الكثير من العقبات والمشكلات الصعبة والقاسية التي تصده وتمنعه عن تحقيق اهدافه او العيش بسلام وسعادة وهدوء، فتأمله الخيبة والحزن وفقدان الامل، ولكن المؤمن الحق هو الذي لا يفقد ابداً الامل ولا يتخلي عن تفاؤله، فإنه يثق بالله عز وجل ويحسن الظن به ويدرك جيداً ان هذه الحياة فانية ولا تدوم لأحد، فيعيش بهدوء راضي عن النعم التي منّ الله عز وجل عليه بها، ويسعدنا ان ننقل لكم اليوم في هذه المقالة عبر موقع احلم تشكيلة مميزة من اقوي واجمل كلام حكم وعبر عن الحياة فإننا مهما تقدم بنا العمر نبقي دائماً في حاجة الي التعلم والخبرة والتجارب، فالحياة بطبيعتها مليئة بالمواقف والاحداث، ويتخذ الانسان من كل موقف عبرة يستفيد منها لإستكمال مسيرته .

حكم وخواطر جميلة جداً:

  • قِلَوِبِګمَ لَيِّستّ أګوِأّبِ قِهِوِةّ لَتّګرمَوِأّ بِهِأّ ګلَ ضيِّفِّ يِّأتّيِّ لَګمَ فِّأحٌفِّظّوِهِأّ لَمَنِ يَِّّستّحٌقِ
  • هذه هي الدنيا متاهات وأحزان كلن يــــــدور راحته ما لقاهـــا تبي لها صبر مع شوي نسيــــان مع ضحكة تخفي دموعك وراهـا..!!
  • كـِلهم يـ سيدي عـِلى أوتار الكـَذب يـَعـزفون.
  • قيل ﻷفلاطون ما الشئ الذي لا يحسن ان يقال وأن كان صحيح قال ‘ مدح الانسان نفسه
  • احذر من … كان العسل على شفتيه والحقد فى قلبه …
  • حافظ على الشخص اللي يتحمّلك بالوقت اللي انت منت قادر تتحمّل نفسك.
  • لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس أعين
  • الوحدة لا تزرع شيئًا إنها فقط تجعل الأشياء ناضجة .
  • “لا يستقيم الحب إلا على ساقين ، ساق الاهتمام وساق الاحترام ، فإذا فقد أحدهما فهو حب أعرج”.
  • يقول صديقي: “ذات يوم قبّلت جبين أمي.. وهي في كفنها” أجابهم عندما سألوه عن معنى الألم.
  • كُل العقبات التي كنت تُجزم على أنها أصعب من أن تتجاوزها،هي اليوم خلفك لتتأكد أنّ الله لا يكلف نفساً إلا وسعها.
  • راجع المُصطلحات التي في قاموسك، فكُل كلمة لها طاقةٌ مُؤثّرة.. عليك وعلى غيرك! فكما تُحب أن تسمع ما يَليق بك، اجعل كلامك لائِقاً مع النّاس!!
  • قال أحد الحكماء: العجلة من الشيطان إلا فى خمسة : زواج البكر، وإطعام الضيف، وقضاء الدين، والتوبة من الذنب ,ودفن الميت.

حكم واقتباسات جميلة:

  • من جمال الانثى حياؤها وهدوئها .. ومن تتخلى عن انوثتهاا فلن يكون هناك فرق بينها وبين الرجل
  • لا تفتـــح باباً يتعبــك ســـده ولا ترمي سهماً يعجزك رده
  • إذا كانت الكلمة حسنة استمتعنا بها على قدر ما فيها من الحسن
  • إذآ نصحـك شخـص بقسـوة لآ تقاطعه و استفد من ملآحظته ف ورآء قسوته حب عميق . لآ تكن كالذي كسر سآعة منبه لم يكن لهآ ذنب إلآ أنهآ أيقظته
  • مثل الذي باع بلاده وخان وطنه,مثل الذي يسرق من بيت أبيه ليطعم اللصوص, فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه
  • ولو فتحَ لك باب رحمةٍ لن تستطيعَ قوى الأرض مجتمعة على إغلاقه . تأمل : { ما يفتحُ اللهُ للنّاسِ من رحمةٍ فلا مُمسكَ لهَا }
  • ليس الحب ان تبقي مع من تحب لكن الحب ان تثق بانك بقلب من تحب
  • لو انكسرت رغباتك وامورك اسجد بين يديه وقل : يا جبار اجبرني
  • إن زانت الله كريم وإن شانت الشكوه لله♥!
  • أسامح كثيراً لكنني أثق مره واحده فقط .
  • يعجبني أشخاص : سلاحهم العقل .. و ليس اللسان .. وضربتهم القاضية الصمت . . و ليس کثرة الكلام

أجمل الحكم والعبر عن الحياة:

  1. “حقيقة الأشخاص حولنا لا يعلمها إلا الله ، لذلك قل دائماً : “اللهم دلني على من أراد بي خيراً ودله علي”
  2. مهما كانت الوردة جميلة، فإن لها أشواك وكذلك الأنثى مهما كانت جميله وقلبها حنون فلابد أن يمر عليها لحظات وخاصة ان جرحت .
  3. “إذا ضاق عليك أمر فتصدق قال تعالى ﴿فأما من أعطى واتقى وصدّق بالحسنى﴾ فالنتيجة. ﴿فسنيسره لليسرى ﴾ يسّر اللهُ أمركم وشرح صدوركم وأذهب عنكم همومكم.”
  4. الصمت أجمل من التحدث في كلام لا يعنيني وقد يحوجني الى جرح الآخرين فيقول المثل إذا الكلام من فضة فالسكوت من ذهب .
  5. لن ينسى الله خيرًا قدمته، ولا هما فرّجته ولاعينًا كادت أن تبكي فأسعدتها، عش على مبدأ : ” كُن مُحسنًا وإن لم تلقى إحسانًا”
  6. كرامتك هي أول أولوياتك فلا تهينها ذلاً ولا ترفعها تكبراً وجبروت فكن وسطياً في كل أوقاتك حتي ترفع شأنك وذاتك.
  7. “إزالة الأذى عن طريق القلوب ، أعظم أجراً وأشدّ إلحاحاً من إزالة الأذى عن طريق الأقدام.”

كلام عبر ومواعظ:

  1. “سعادة الآخرين لن تضرك، وغِناهم لن يقلل رزقك، عِش نقيًا و تمنى للناس ما تتمنّاه لنفسك.”
  2. صفاء النفس والطيبة والتسامح وحسن النوايا ليس عيباً أو ضعفاً إنما هي قوة يتحلى بها الإنسان الطاهر النقي صاحب القلب الحنون والطيب .
  3. “علّمتني تجارب الحياة أنّ الناس تغيظهم المزايا التي ننفرد بها ولا تغيظهم النقائص التي تعيبنا! وأنهم يكرهون منك ما يصغرهم لا ما يصغرك.”
  4. لا تطلب المستحيل أن تطالب في مدح الجميع لك، فإن لم تجد حاقدا عليك فاعرف أنك فاشل .
  5. “لا تحزن على طيبتك وحسن ظنك بالآخرين ، فإن لم يوجد في الأرض من يقدرها ففي السماء من يباركها.”
  6. نطقك سعدك فعلينا أن نعطي الكلمة الطيبة للآخرين ولا نجعل كلامنا سهم يجرح قلوبهم

حكم وعبر عن الناس:

  1. “الصدق والصراحة ، قد لا تكسبك الكثير من الناس ، لكن ستوفر لك أفضلهم رغم قلتهم.”
  2. لا تفقد هيبتك أمام الآخرين وخاصة أمام زوجتك وأبنائك وأهلك وأصدقائك وأحبابك فهي تبقى أساس وقارك.
  3. الحياة مُستمرة سواء ضحكت أم بكيت .. لا تحمّل نفسك هموماً لن تستفيد منها .. تذكر بأن القلق لا يَمنع ألم الغد ولكنه يَسرق مُتعة اليوم ..
  4. أفضل الأوقات، هي التي تزيدك قوة في زيادة المعرفة خلال يومك .
  5. “لا أحد يَعلم ما أصابك، لا أحد يَعلم كيف هي معركتك الخاصة مع الحياة، ما الذي زَعزَع أمانك، وقَتـل عفويتك، كم كافحت وكم خسرت، لا أحد يعلم حقًا مَن أنت.”
  6. لا يجب أن نتحدث بكل ما نعرف ولكن علينا أن نعرف ماذا نقول .
  7. شَكَوتُ وما الشَّكوى لِمِثلي عادةً ولكِنْ تَفيضُ النَّفسُ عندَ امتِلائِها
  8. حياتنا مثل الرواية لها بداية ولها نهاية، فلا يجب الوقوف على أحد صفحاتها بل علينا العبور في كل محطاتها .
  9. لسنا مجبرين علي تبرير المواقف لمن يُسيء الظن بنا! من يعرفنا جيداً يفهمنا جيداً .. فالعين تكذب نفسها أن أحبت والأذن تصدق الغير إن كرهت.!

حكم وعبر مؤثرة:

  1. لا تغرك المظاهر ولا أشكال الناس الخارجية، بل ابتعد عن أصحاب المصالح .
  2. “من يشغله صوت الماضي لا يستطيع مخاطبة المستقبل.”
  3. لا تفقد الأمل فرب العباد موجود فلا يأس مع الحياة، فربما جاء لديك عطل في سيارة أو تأخير في العمل أو تأخير زواج أو فقدان صديق أو حبيب فتكون مصلحة لك .
  4. “لا تصادق متذمراً صادق من إذا تحدث أبهج، وإذا فعل أنتج .. وإذا جلست مجلسه أضاف لحياتك علماً جديداً .. صادق من يحدّثك عن الجمال والحب والاطمئنان .. من إذا رأيته ابتسمت، وإن خرجت من عنده أحببت الحياة.”
  5. أن تحدثت فتكلم الصدق فحبل الكذب قصير، فالكاذب تسقط هيبته من عيون الناس .
  6. “ﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻋﺎﺵ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺮﺍً ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻻ ﻳﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻤﻪ ﻭ ﻋﻘﻠﻪ ﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﻭ ﻭﺟﺪﺍﻧﻪ ﻭ ﻓﻜﺮه ﻣﺴﻴﻄﺮ ﺇﻻّ ﺃﺩﺏ ﺍﻟﻨﻔﺲ.”
  7. الحياة دروس نتعلم منها فإن وقعت في مشكلة فلا تكرر الخطأ الوقوع فيها فالمؤمن لا يلدغ من جحرين .

تنوعت الاقوال والمواعظ والحكم الجميلة ولكن جميعها تصب في اطار واحد، فهي تحمل نصائح ومعاني معبرة مفيدة للانسان في حياته، وهي عبارة عن جمل قصيرة وعبارات لها قيمة مفيدة ومؤثرة فعلاً وعظيمة علي الرغم من قلة حروفها وكلماتها، وهذه الحكم ليست بالضرورة ان تصدر عن علماء او مفكرين او اشخاص خارقو الذكاء، ولكنها صدرت من اشخاص عاركوا الحياة وعاشوا العديد من التجارب فتكونت لديهم خبرات مفيدة .

وفي الختام متابعينا لا تنسوا أن تتركوا لنا في التعليقات أقوى حكمة أو خاطرة أثرت فيكم وما تزالون تحتفظون بها إلى يومنا هذا ليستفاد منها غيركم!

ولمحبي قراءة المزيد من الحكم والاقتباسات يمكنكم زيارة : حكم ومواعظ في الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى