كلام جميل

كلام جميل لشهر رمضان أروع الكلام عن أفضل الشهور

كلام جميل لشهر رمضان

اقتضت حكمة الله تعالى أن يجعل شهر رمضان هو شهر الصيام وأن يفضله على سائر الشهور، فهذا الشهر قد اختصه الله تعالى بعد فضائل كبرى ومزايا عظمى، حيث إنه الشهر الذي أنزل الله تعالى فيه قرآنه على صدر رسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة:185).

وفي الحديث الذي رواه واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: (أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان).

فهذا يبين عظيم قدر هذا الشهر وعظيم منزلته في الإسلام، ونحن في هذا الموضوع نتخير أطيب ما قيل عن رمضان.

كلام جميل لشهر رمضان أروع الكلام عن أفضل الشهور:

  • هو شهر التقوى الذي قال الله تعالى فيه: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183).
  • هو شهر المغفرة، حيث يغفر الله تعالى فيه الذنوب والخطايا، فقد روى مسلم في صحيحه من أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر).
  • صيام شهر رمضان كفيل بمغفرة ذنوب العبد ما تقدم منها وما تأخر، ففي الحديث: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وفي رواية: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • وهو الشهر الذي يعتق فيه الله تعالى رقاب عباده من النار، فقد روى الترمذي في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم: (وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة).

  • هو الشهر الذي يفتح الله تعالى فيه أبواب الجنة ويُغلق فيه أبواب جهنم، ويصفِّد فيه مردة الشياطين، ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغلِّقت أبواب النار، وصفِّدت الشياطين).
  • شهر رمضان من أفضل الشهور التي يتعلم فيها العبد على الصبر، أن يصبر على شهوة الطعام والشراب والجماع وشهوة النوم بأن يطيل التهجد لله تعالى، فرمضان كله صبر، وقد قال الله تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} (الزمر:10).
  • شهر رمضان هو شهر الدعاء، حيث قال الله تعالى بعد أن ذكر آيات الصيام: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} (البقرة:186)، وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد: (ثلاثة لا تُرَد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم).
  • شهر رمضان هو شهر الكرم والإحسان؛ فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان، فقد كان كالريح المرسلة صلوات ربي وتسليماته عليه.
  • هذا الشهر فيه أعظم ليلة على الإطلاق في العام كله وهي ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: {ليلة القدر خير من ألف شهر} (القدر:3)، وفي الحديث الذي رواه ابن ماجة من حديث أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمها فقد حُرِم الخير كله، ولا يُحْرَم خيرَها إلا محروم).

كان هذا ختام موضوعنا حول كلام جميل لشهر رمضان أروع الكلام عن أفضل الشهور، نقلنا فيه أعظم ما ورد من كلام وآيات وأحاديث حول هذا الشهر العظيم، وكيف أنه شهر القرآن، وكيف أن به ليلة واحدة تعدل ألف شهر، فهو شهر عظيم القدر عظيم المنفعة على العبد، فلا ينبغي أن يتكاسل العبد في تأدية حق الله تعالى من الصيام والقيام في هذا الشهر جزاء المثوبة من الله تعالى، أسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان أعوامًا مديدة بإذنه الكريم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق