معلومات طبية

كريات الدم الحمراء معلومات طبية مفيدة ومميزة عن الدم والهيموغلوبين

الدم هو السائل الأحمر الذي يجري داخل الأوعية الدموية ويتألف من عنصرين مهمين حيث تشكل الخلايا 45% من كامل حجمه وتشمييل كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية، اما الباقي فيشكل 55% من حجم الدم فيتألف من سائل شفاف لونه اصفر باهت يسمي البلازما، تسبح فيه كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ويبلغ حجم الدم نحو 8% من وزن الجسم اي نحو خمسة لترات ونصف اللتر في جسم الانسان البالغ الذي يزن 70 كغم .

وتعد كريات الدم الحمراء من أهم مكونات الدم وتبدأ في التكوين منذ الشهر الثاني من الحمل في الكبد بينما تتكون في الطحال في الشهر الرابع، وفي النخاع العظمي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من حياة الجنين ، ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم معلومات مميزة عن كريات الدم الحمراء ومكوناتها وعملها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية .

مم تتكون كريات الدم الحمراء ؟

هي عبارة عن اقراص دقيقة ومستديرة من البروتوبلازم وتحتوي في داخلها علي كميات كبيرة من الهيموغلوبين وهي تختلف عن الخلايا الجسدية الاخري في انها لا تحتوي علي نواة في داخلها ولهذا يفضل تسميتها كرات الدم الحمراء وليس الخلايا الحمراء، ويبلغ قطرها 7.5 ميكرون في حين يبلغ سمكها 2 ميكرون، والميكرون هو واحد علي الف من المليمتر .

ويتوقف عدد كريات الدم الحمراء في الدم علي عوامل عدة منها العمر والجنس والحالة الصحية و الغذائية والمكان الذي يعيش فيه الانسان من حيث ارتفاعه او انخفاضه عن سطح البحر، وفي المتوسط يبلغ عدد كريات الدم الحمراء 5.5 مليون في كل ميللمتر مكعب من الدم عند الرجل و 4.8 مليون عند المرة ويعني انخفاض عددها عن هذا المعدل الطبيعي وجود مرض يسمي فقر الدم او الانيميا .

سر غشاء الكرية الحمراء ؟

ويحيط بكرية الدم الحمراء غشاء رقيق يحفظ محتوياتها ولهذا الغشاء المعجز وظائف جليلة تنحصر في كونه شديد المرونة فيسمح بمرور الكرية من خلال الشعيرات الدموية الضيقة جداً كما انه يحفظ الهيموغلوبين في داخله والذي لو تسرب الي البلازما لأدي الي ترسبه في الكليتين ومن ثم حدوث اضرار كبيرة في الجسم .

الهيموغلوبين وعملية التنفس

اما الهيموغلوبين فهو عبارة عن صبغ احمد اللون معقد التركيب يعطي الدم لونه الاحمر المعروف وللهيموغلوبين وظيفة اساسية ورئيسية لا غني عنها في عملية التنفس عن طريق حمل او نقل الاكسجين الداخل الي الرئتين مع هواء الشهيق الي خلايا وانسجة الجسم المختلفة، كما يحمل ثاني اكسيد الكربون الناتج عن احتراق الغذاء في الخلايا الي الرئتين للتخلص منه مع هواء الزفير .

ويتكون الهيموغلوبين من جزئين الهيم والغلوبين، ويحتوي جزء الهيم علي 4 ذرات من عنصر الحديد الذي يتحد مع الاكسجين في الرئتين وينقله الي خلايا الجسم اما الغلوبين فهو مادة بروتينية لها خاصة الاتحاد مع ثاني اكسيد الكربون ونقله من الانسجة والخلايا الي الرئتين .

لماذا الكرية مقعرة الوجهين

وكرية الدم لا تشبة الكرة في حقيقة الامر، وإنما هي عبارة عن قرص مستدير مقعر السطحين، فقد خلقها الله علي هذه الصورة لحكمة عظيمة وآية جليلة، ألا وهي ان يكون لها مساحة سطح واسعة عن طريق سطحيها المقعرين وهذا يتيح لها حمل اكبر قدر ممكن من الاكسجين وثاني اكسيد الكربون وبالتالي تقوم بوظيفتها في عملية التنفس بكفاءة عالية .

ولا عجب فإن قدرة الله عظيمة وصنعه بديع .. هل تعلم أن كرية الدم الحمراء تنقل داخل الجسم وهي تحمل الاكسجين 1500 مرة يومياً ولا تدع خلية واحدة مهما صغر حجمها إلا وتزودها بالأكسجين اللازم لحياتها اذ تقطع كرية الدم الحمراء مسيرة قدرها 1150 كم داخل جسم الانسان .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق