الرياضة

كأس العالم لكرة السلة والمشاركات العربية بها

كأس العالم لكرة السلة

إن بطولة كأس العالم لكرة السلة تعتبر أكبر وأهم الأحداث الرياضية التي يقوم الاتحاد الدولة لكرة السلة بتنظيمها ، وقد أقيمت أول بطولة لها في العام ألف وتسعمائة وخمسون على أرض الأرجنتين ، التي توجت باللقب ، وذلك بعد أن فازت بالمباراة النهائية على الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تم انطلاق الجولة الأولى من تصفيات هذه البطولة على أرض مدينة بيونس آيرس ؛ إذ تنافس على البطولة 10 فرق مختلفة ، وأعطي الفائز بالبطولة ما يعرف بكأس نايسميث والذي تمت تسميته بذلك الاسم تيمناً بمخترع اللعبة الدكتور (جيس نايسميث).

إن بطولة كأس العالم لكرة السلة الدولية تقام مرة واحدة كل 4 سنين ضمن الألعاب الأولمبية ، وكانت البطولة تحوي أفضل 16 فريق وطني على مستوى العالم أجمع ، وذلك كان حتى بدايات القرن الـ21 ، وبالتحديد في العام ألفين واثنين ؛ إلا أن هذا الأمر قد تغير بالبطولة التي أقيمت في اليابان في العام ألفين وستة ، إذ تم زيادة عدد الفرق المشاركة بكأس العالم لكرة السلة إلى 24 فريق ، وبعدها تمت زيادة ذلك العدد حتى أصبح 32 فريق بالبطولة التي أقيمت بدولة الصين في العام ألفين وتسعة عشر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على المنتخبات التي قامت بإحراز البطولة بكرة السلة ، والمشاركات العربية في كأس العالم ؛ فتابعوا معنا.

المنتخبات التي أحرزت البطولة بكرة السلة:

  1. تمكن المنتخب الأرجنتيني من تحقيق لقب وحيد ببطولة كأس العالم لكرة السلة ، وتعتبر البطولة الأولى التي أقيمت على أرض الأرجنتين في العام ألف وتسعمائة وخمسون ، وتمكن المنتخب البرازيلي من تحقيق لقبين متتاليين وذلك من خلال تمكنه من الفوز بالبطولة التي أقيمت على أرض تشيلي في العام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسون وبعدها حقق فوز آخر بالبطولة التالية التي أقيمت على أرضه في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وستون ، أما بخصوص آخر الحاصلين على كأس العالم لكرة السلة فهو الفريق الوطني الأسباني في العام ألفين وتسعة عشر الذي أقيم في دولة الصين ، وبتحقيقها للقب قامت إسبانيا برفع رصيدها في تلك البطولة لكأسين ؛ إذ حصدت البطولة الأولى في العام ألفين وستة ميلادياً.
  2. إن الاتحاد السوفيتي في السابق قد حقق 3 ألقاب في تلك البطولة وذلك في العام ألف وتسعمائة وسبعة وستون ، وألف وتسعمائة وأربعة وسبعون ، وألف وتسعمائة واثنين وثمانون ، أما بخصوص أكثر المنتخبات التي أحرزت هذا اللقب فكانت من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية ، ومنتخب يوغوسلافيا لكرة السلة ، فقد تمكنت يوغوسلافيا من تحقيق آخر لقب لها في العام ألفين واثنين ميلادياً ، وذلك بعدما كانت قد أحرزت لقبها الأول في العام ألف وتسعمائة وسبعون ، أما بخصوص منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لكرة السلة فتمكن من تحقيق آخر لقب له في العام ألفين وأربعة عشر بعدما كان قد أحرز لقبه الأول في العام ألف وتسعمائة وأربعة وخمسون.

للمزيد يمكنك قراءة : كرة السلة

المشاركات العربية في كأس العالم:

هناك الكثير من الدول العربية التي قامت بالمشاركة في كأس العالم لكرة السلة ، وشهدت آخر نسخة من البطولة التي أقيمت في الصين في عام ألفين وتسعة عشر حضور منتخبين عربيين ألا وهما : منتخب تونس ، ومنتخب المملكة الأردنية الهاشمية ، ويظهر الآتي بطولات كأس العالم التي شهدت مشاركة المنتخبات العربية فيها :

  1. كأس العالم ألفين وأربعة عشر : شارك في تلك البطولة منتخب عربي فقط ألا وهو منتخب جمهورية مصر العربية.
  2. كأس العالم ألفين وعشرة : شارك في تلك النسخة منتخب لبنان ، ومنتخب الأردن ، ومنتخب تونس.
  3. كأس العالم ألفين وستة : شارك فيه منتخب لبنان ، ومنتخب قطر.
  4. كأس العالم ألفين واثنين : شارك فيه منتخب الجزائر ، ومنتخب لبنان.
  5. بطولتي كأس العالم ألف تسعمائة أربعة وتسعون وألف وتسعمائة وتسعون : شهدت تلك البطولتين مشاركة منتخب عربي وحيد ألا وهو منتخب جمهورية مصر العربية.
  6. كأس العالم ألف وتسعمائة وسبعون : شهد مشاركة منتخب واحد وهو المنتخب الإماراتي.
  7. كأس العالم ألف وتسعمائة وتسعة وخمسون : شهد مشاركة منتخب عربي فقط ألا وهو منتخب الأمارات.
  8. كأس العالم ألف وتسعمائة وخمسون : شهدت أولى بطولة لكأس العالم لكرة السلة وجود المنتخب المصري ضمن الفرق الـ10 التي شاركت في هذه البطولة.

للمزيد يمكنك قراءة : قواعد كرة السلة

معلومات عن كرة السلة
معلومات عن كرة السلة
كأس العالم لكرة السلة
كأس العالم لكرة السلة
كرة السلة
كرة السلة

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن كرة السلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى