قصص قصيرة

4 قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة للأطفال وللكبار

قصص قصيرة

إن القصص القصيرة تعد سرد لأحداث واقعية أو أحداث خيالية ، ومن الممكن أن تكون نثراً او شعراً ، وتكتب القصص بغرض إثارة السامع أو القارئ ، وإمتاعه وتثقيفه بما تحمله القصة من حكم ومواعظ وعبر يُستفاد منها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقال يحمل عنوان 4 قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة للأطفال وللكبار ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

اختبار ذاتي:

  1. في يوم من الأيام ذهب طفل صغير بالذهاب لمتجر بداخله هاتف أرضي ، كان الطفل قصير للغاية إلا أنه يبدو عليه ملامح الفطنة والذكاء والاجتهاد ، وضع الطفل الصغير كرسي بغرض الوصول للهاتف ، وقام بالاتصال فردت امرأة عليه ، كل ذلك يحدث وصاحب المتجر يتابع بعناية فائقة.
  2. تحدث الصغير مع السيدة في الهاتف وطلب منها العمل بحديقتها من أجل أن ينظف ويرعى ويعتني بالنبات ، إلا أن المرأة قالت بأن لديها شخص أمين ينظف ويعتني بالنباتات كل يوم ، فرد عليها الطفل بأنه سوف يقوم بذلك الأمر بنصف المرتب الذي يأخذه الذي يعمل عندها.
  3. إلا أن المرأة قد رفضت رفضاً قاطعاً ، فأخبرها الصغير بأنه سوف ينظف السيارة وسوف يحرس البوابة ولكن قوبل بالرفض أيضاً ، وقالت له : إن لدي شخص يفعل كل تلك الأمور بمهارة وبأمانة شديدة.
  4. أغلق الصغير الهاتف في حين كان صاحب ذلك المتجر يتابع بعناية قال له : من أجل همتك تلك فإنني أريد منك أن تعمل لدي في ذلك المتجر ؛ إلا أن الصغير قد رفض وقال له : إنني أعمل عند تلك المرأة ولكنني كنت اختبر مدى رضاها عني ، وقد ترك الصغير صاحب المتجر في دهشة كبيرة منه على تلك الأمانة والفطنة.

الصياد والسمكة الصغيرة:

  • يروى بأنه في يوم من الأيام كان هناك صياد يعتمد على صيده ، تمكن هذا الصياد من صيد سمكة صغيرة الحجم ، وبعد أن اصطادها قالت له السمكة واليأس يسيطر عليها : (أرجوك أتركني يا سيدي ، إنني سمكة صغيرة ولا فادة لك بي ؛ أرجوك دعني أرجع للنهر وبإمكاني أن أنمو وأن أكبر ، ومن ثم تعالى بعد ذلك وأمسكني وأكسب المزيد من النقود) ؛ فرد عليها الصياد الحكيم وقال : (إنني لن أتخلى عن ربح موجود لأنتظر ربح غير موجود).

العبرة المستفادة من القصة : لا تتنازل أبداً عن مكسب مؤكد من أجل تحقيق ربح غير مؤكد.

مصيدة الطموح:

  1. بيوم من الأيام ذهب صيادان ماهران من أجل أن يصطادوا الأسماك ، فقام أحدهما باصطياد سمكة كبيرة للغاية ، وقام بوضعها في السلة وقد قرر أن يرجع للمنزل ، فسأله صديقه الصياد الآخر وقال له : (إلى أن تذهب يا رجل؟) فرد عليه : (سوف أذهب للمنزل لأنني قد اصطدت سمكة كبيرة للغاية) ، فرد عليه صديقه : (إن من الأفضل لك أن تقوم باصطياد سمك أكثر) ، فسأله صديقه : (ولم علي أن أفعل هذا؟) فرد عليه صاحبه : (لأنك عندئذ يمكنك بيع الأسماك بالسوق).
  2. فقال له : (ولماذا أبيع الأسماك) ، فرد عليه : (من أجل أن تحصل على أموال أكثر) ، فقال بسؤاله : (ولماذا أفعل هذا؟) فرد عليه : (لأنك حينها يمكنك أن تدخر وتزيد رصيدك في البنك) ، فسأله : (ولم علي ذلك؟) ، فرد عليه : (كي تصبح شخص غني) ، فسأله : (وماذا أفعل لو صرت شخصاً غنياً) فرد عليه : (يمكنك وقتها أن تستمتع بوقتك مع أولادك وزوجتك) فرد عليه وقال له : (وذلك ما أفعله الآن ، ولا أريد أن أجله حتى يضيع عمري مني!)

الغراب والإبريق:

  • في يوم من الأيام كان هناك غراب شديد العطش ، فوجد إبريق بداخله القليل من المياه ، لم يتمكن الغراب من أن يصل للمياه بمنقاره ، وبعد أن فكر قليلاً من الوقت ؛ قام الغراب بالتقاط بعض الحجارة واحدة تلو الأخرى وقام بوضعها داخل الإبريق ، حتى خرج منه الماء ، وشرب الغراب المياه بسعادة وطار بعيداً.
حكايات للأطفال
قصص قصيرة
قصة رائعة
قصص للأطفال

للمزيد يمكنك قراءة : قصص مثيرة عن الصلاة

للمزيد يمكنك قراءة : قصص دينية مكتوبة

للمزيد يمكنك قراءة : قصص جن وعفاريت حقيقية

وفي الختام متابعينا لا تنسوا مشاركتنا في التعليقات بأجمل قصة قد نالت على إعجابكم في تلك القصص وتنوون مشاركتها مع أصدقائكم كي يستفادوا ويأخذوا العبرة منها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى