قصص

قصص دينية مكتوبة حقيقية ومؤثرة جدا لدرجة البكاء

قصص دينية

إن الدين الإسلامي قد حباه الله عز وجل بالكمال في شتى مناحي الحياة ، فأخرج الناس من ظلمات الجهل والضلال لنور الحق واليقين ، وبين جنبات فسحة هذا الدين العظيم ، يسعدنا أن نقدم لكم قصص دينية مكتوبة حقيقية ومؤثرة جدا لدرجة البكاء ، تابعوا معنا.

لا شيء أحسن من الإنسان:

  1. يحكى بأن أمير عباسي واسمه عيسى بن موسى ، كان يحب زوجته للغاية ، فقال لها في يوم من الأيام : أنت طالق لو لم تكوني أجمل من القمر!
  2. فقامت واحتجبت عنه زوجته وقال له : قد طلقتني ، ورفضت أن يقترب منها لأنه لا يحل لها ! فلما أتى الغد ذهب للمنصور ، وقص عليه القصة وقال له : يا أمير المؤمنين لو فعلاً حدث الطلاق فسوف تتلف نفسي غماً ، وسوف يكون الموت أحب إلي من هذه الحياة!
  3. وظهر لأمير المؤمنين المنصور منه جزع شديد ، فقام بإحضار عدد من الفقهاء واستفتاهم في أمره ، فقال كل من حضر ، بالفعل قد حدث الطلاق يا أمير المؤمنين ، إلا واحد فقط من أصحاب أبي حنيفة النعمان رضي الله تعالى عنه ، فقد سكت ، فقال له أمير المؤمنين المنصور : ما لك لا تتحدث؟
  4. فقال الفقيه صاحب أبي حنيفة : { بسم الله الرحمان الرحيم * والتين والزيتون * وطور سنين * وهذا البلد الأمين * لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } ، فليس هناك أي شيء في هذا الكون أحسن من الإنسان!
  5. فالتفت أمير المؤمنين المنصور لعيسى بن موسى وقال له : قد فرج الله عز وجل عنك ، والأمر كما قال ، اذهب وأقم على زوجتك.

إن عفوت فلا نظير لك:

في زمن من الأزمنة ووقت من الأوقات قال الخليفة المأمون لإبراهيم بن المهدي الذي كان مذنباً : إني شاورت بخصوصك ، فنصحوني بقتلك ، ولكنني وجدت قدرك فوق ذنبك ، فكرهتك أن أقتلك للازم حرمتك ، فرد عليه إبراهيم بن المهدي :

يا أمير المؤمنين ، من أشار عليك بقتلي فقد أشار بما جرت به العادة بالسياسة ، إلا أنك رفضت أن تطلب إلا من حيث ما عودته من العفو ، فلو عاقبت فلك نظير ، ولو عفوت فلا نظير لك ، وقام وأنشد وقال :

  1. البر بي منك وطّا العذر عندك لي  *  فيما فعلت فلم تعذل ولم تلم
  2. وقام علمك بي فاحتج عندك لي  *  مقام شاهد عدل غير متهم
  3. لئن جحدتك معروفا مننت به  *  إني لفي اللؤم أحظى منك بالكرم
  4. تعفو بعدل وتسطو إن سطوت به  *  فلا عدمتك من عاف ومنتقم

بين الجارية والحجاج:

في عهد الأمويين ، كتب عبد الملك بن مروان للحجاج بن يوسف الثقفي يقول له : أن ابعث إلي أسلم بن عبد البكري ، لما بغني عنه ، فقام الحجاج بن يوسف بإحضاره ، فقال له الرجل : أيها الأمير أنت الشاهد وأمير المؤمنين هو الغائب ، وقد قال الله عز وجل : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } ، إن ما قد وصله لباطل ، وإني أعيل 24 امرأة ليس لهن معيل سواي بعد الله عز وجل ، وهن موجدات بالباب.

فأمر الحجاج بن يوسف الثقفي بإحضار النسوة ، فلما حضرن بين يديه قالت إحداهن : أنا خالته ، وقالت الأخرى : أنا عمته ، وقالت ثالثة : أنا زوجته ، ورابعة : أنا امرأته ، وتلك : ابنته ، وتقدمه له جارية في سن الـ8 أو الـ10 سنين ، فقال لها الثقفي : من أنت يا فتاة ؟ فردت عليه : أنا ابنته ، ثم قالت للحجاج : أصلح الله عز وجل الأمير وجثت على ركبتيها وأنشدت تقول أمام الحجاج :

  1. أحجاج لم تشهد مقام بناته  *  وعماته يندبنه الليل أجمعا
  2. أحجاج كم تقتل به إن قتلته  *  ثمانا وعشرا واثتين وأربعا
  3. أحجاج من هذا يقوم مقامه  *  علينا فمهلا إن تزدنا تضعضعا
  4. أحجاج إما أن تجود بنعمة   *  علينا وإما أن تقتلنا .. معا

فبكى الحجاج بن يوسف الثقفي بكاءاً شديداً ، وقال لها : والله لا أعنت عليكن ولا زدتكن تضعضعا ، وبعدها أرسل خطاباً لأمير المؤمنين وقتها عبد الملك بن مروان بما قال الرجل ، وبما قالته ابنته ، فرد عليه أمير المؤمنين وأمره بإطلاق سراحه وحسن صلته وبالإحسان إلى تلك الجارية وأن يتفقدها كلما استطاع.

قصص قصيرة مصورة:

قصص مؤثرة
احلق له لحيته
قصة قصيرة
الخليفة الوفي

للمزيد يمكنك قراءة : قصص الانبياء مكتوبة

للمزيد يمكنك قراءة : قصص دينية مؤثرة

للمزيد يمكنك قراءة : قصص وعبر واقعية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى