إسلاميات

قصر الصلاة في السفر شروطه وكيفية اداءه

قصر الصلاة في السفر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات دينية مهمة عن قصر الصلاة خلال السفر و حكمه في الاسلام ، فالصلاة و هي جمع صلوات معناها في الاصل هو الدعاء وهي الركن الثاني من اركان الاسلام بعد الشهادتين ، حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ، و قد شرع الله تعالى الصلاة و بيّن لنا كيفية تأديتها وذلك من خلال احاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم حيث بين ان لكل صلاة من الصلوات عدد محدد من الركعات وذلك لان الاسلام دين يسر وليس دين عسر ، كما ان الاسلام راعى ايضا حالة السفر التي قد يكون فيها المسلم فشرع له قصر الصلاة بحيث تصبح ركعتان اقل عددا وذلك للتخفيف من مشقة السفر ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية عن قصر الصلاة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

صلاة المسفر
صلاة المسفر

 

قصر الصلاة

 

يشير مفهوم قصر الصلاة الى جعل الصلاة التي تتكون من اربع ركعات صلاة من ركعتين فقط ، و حكم قصر الصلاة انه من السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم ، واكد ذلك مذهب الحنفية و المالكية ، اما مذهب الشافعية و الحنابلة فهم يرون بانه جائز اتمام الصلاة ، وقد ثبت عن الرسول عليه الصلاة و السلام انه كان يقصر الصلاة في جميع اسفاره ولا يوجد دليل على انه اتم اي صلاة في السفر ، والجدير بالذكر ان قصر الصلاة لا يعني عدم اداءها فهي فريضة على المسلم سواء المقيم او المسافر وانما شرع الله تعالى قصر الصلاة بغرض التخفيف والتيسير على المسافر.

 

اقرأ ايضا : أحاديث عن فضل الصلاة وعن أهمية قضاءها في أوقاتها

 

قصر الصلاة في الاسلام
قصر الصلاة في الاسلام

 

كيفية قصر الصلاة خلال السفر

 

قصر الصلاة يكون لصلوات معينة فقط وليس جميع الصلوات وهي الصلوات التي تتكون من اربع ركعات فقط وهي ( صلاة الظهر – صلاة العصر – صلاة العشاء ) و بالتالي فلا يجوز القصر في صلاتي الفجر و المغرب حيث تكون الاربع ركعات ركعتين فقط.

و يذكر ابن القيم رحمه الله ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان اذا رحل من المدينة المنورة مسافرا صلّى الصلاة الرباعية ركعيتن فقط حتى يعود الى دياره ولم يثبت ابدا ان الرسول عليه السلام اتم صلاة رباعية خلال السفر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فضل الصلاة في وقتها وفضل صلاة الجماعة

 

شروط قصر الصلاة

 

  • ان ينوي المسلم السفر و يجب الا يكون المسلم مسافرا في معصية.
  • يجب ان يراعي المسلم مسافة السفر التي قام الفقهاء بتقديرها و التي قدرها مذهب المالكية بحوالي 83 كيلو متر اما مذهب الحنفية فقدرها بمسيرة 3 ليالي.
  • يجب ان يخرج المسلم من محل اقامته حتى يغيب عمرانها عن ناظريه فلا يراها.
  • ان ينوي المسلم القصر عند كل صلاة ولكن المالكية يرون بان النية عند اول صلاة فقط تكون كافية.

 

كيفية اداء صلاة المسافر
كيفية اداء صلاة المسافر

 

دعاء السفر

 

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اذا ذهب في سفر فانه يقول هذا الدعاء ( سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ) اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في سفَرِنا هذا البرَّ والتَّقوى ومنِ العملِ ما ترضى اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرَنا هذا اللَّهمَّ اطوِ لنا البعدَ اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأَهلِ والمالِ. وإذا رجعَ قالَهنَّ وزادَ فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابِدونَ لربِّنا حامِدونَ ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فقرة هل تعلم عن الصلاة للإذاعة المدرسية للأطفال

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية المهمة جدا عن حكم قصر الصلاة ، وتعرفنا من خذلال الموضوع على معنى قصر الصلاة فقصر الصلاة يعني ان تصلّى الصلاة التي تتكون من اربع ركعات ركعتين فقط ، و هذا من تيسير الله عز وجل على المسلم الذي يتحمل مشقة السفر وقصر الصلاة من السنن المؤكدة عن نبينا الكريم عليه الصلاة و السلام ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الشروط التي يجب ان تتوفر لصحة قصر الصلاة ، وفي النهاية يجب ان نعلم ان الاسلام دين يسر وليس دين عسر فقد اهتم بالمسلم في جميع الظروف الحياتية ومن ضمنها السفر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامور الدينية المهمة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى