قصص الأنبياء

قصة سيدنا نوح عليه السلام من قصص القرآن

قصة سيدنا نوح عليه السلام

هيا نتعرف اليوم من خلال هذا الموضوع على قصة سيدنا نوح عليه السلام ، يقدم موقعنا مقالة جميلة عن أحد المرسلين للأطفال وهو “سيدنا نوح”، حيث ولد سيدنا نوح بعد وفاة سيدنا آدم عليه السلام بحوالي 126 عام، وقد عاش نوح عليه السلام حوالي 950 سنة يدعوا إلى التوحيد بالله.

قال الله تعالى عن سيدنا نوح:”إنه كان عبدا شكورا”، لأنه كان يشكر الله ويحمده دائما، إذا أكل أو شرب أو خرج أو خلع ملابسه، أى في جميع ما كان يفعل كان يحمد الله تعالى، وقد اختاره الله تعالى نبيا في قومه، ثم خرج يدعوا قومه وقال:”يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم”.

سيدنا نوح
سيدنا نوح

شاهد الآن:قصة عن العيد قصيرة وجميلة ومعبرة للاطفال والكبار

دعوة سيدنا نوح عليه السلام:

واجه سيدنا نوح صعوبة كبيرة في الدعوة لم يتلقاها نبي بعده، وظل يدعوا قومه إلى عبادة الله تعالى والتوحيد بالله، إلا أن قومه كانوا أشد الناس كفرا وظلما وتمردا، وقد كذبه قومه وقالوا عنه مجنونن وأنه يقول أشياء لا تعقل، ولا يصدقها عاقل.

وعندما اشتد عليه الظلم دعا الله تعالى:”ربي أني مغلوب فانتصر”، حتى ينتصر الله له، وعندما يئس سيدنا نوح من صلاح حال قومه، واشتد عليه الأذى وكذبوه بالأفعال والأقوال، دعا الله تعالى لينتقم منهم وقد استجاب الله له،”  ونوحاً إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم. ”

سفينة سيدنا نوح عليه السلام:

بعد ان أوحى الله لسيدنا نوح أن لا يحزن على قومه وأن يصنع سفينة طبقا لأوامر الله تعالى وسيساعده في ذلك الملائكة، وبدأت مسيرة صنع السفينة عندما قام “نوح” بزراعة الأشجار وانتظر سنين حتى تنمو وتكبر حتى يقطعها ويصنع منها السفينة، وبعد أن كبرت، قام سيدنا نوح بقطعها وبدأ في صناعة السفينة، وكان يمر عليه الكفار ويسخرون منه لأنه كانت لا توجد أنهار أو بحار قريبة منهم، وعندما انتهى سيدنا نوح من صنع السفينة انتظر أوامر الله تعالى.

وقد بدأ فوران التنور للطوفان الذي هو علامة له حتى يركب علي السفينة هو وكل من آمن بالله تعالى وزوجين من كل حيوان وطير ووحش، ولم تصعد معه زوجته لأنها كانت غير مؤمنة والكثير من قومه.

شاهد الآن:قصة النبي سليمان مختصرة من قصص الأنبياء للأطفال

أبناء سيدنا نوح
أبناء سيدنا نوح

وقد خرج لماء من كل فتحة في الأرض وانهالت أمطار غزيرة لم تهطل مثلها من قبل، حتى وصل ارتفاعها أعلى الأشجار وغطت الناس جميعا عدا سفينة نوح.

وقد نادى سيدنا نوح ابنه أن ينجى من الغرق ويركب معه السفينة، ويؤمن بالله تعالى ولا يظل مع الكافرين، إلا أنه رفض وقال لوالده أنه سيصعد إلى قمة الجبل وظن أن الماء لن يصل إليه، إلا أن أمر الله تعالى نفذ وتلقى مصرعه بعيدا عن عين والده رحمتا به من هذا الشعور المؤلم.

ودام الطوفان حتى هلك كل شئ على وجه الأرض غرقا، ولم يتبقى على قيد الحياة سوى السفينة ومن ركب عليها من المؤمنين إلى جانب النبي “نوح” عليه السلام”، وقد ظلت السفينة لفترة من الزمان ولوقت مجهول لا نعلم مقداره، وجاء أمر الله تعالى بأن تتوقف الأمطار عن النزول وان تبتلع الأرض الماء، وأمر الله تعالى السفينة جتى ترسو على (الجودي) وهو جبل في العراق.

ثم بعد ذلك أمر الله نوح عليه السلام حتى ينزل عن السفينة هو وقومه المؤمنين في سلام وآمان ورعاية من الله تعالى.

شاهد الآن:حمزه عم الرسول وقصة إسلامه وجهاده واستشهاده

سفينة سيدنا نوح
سفينة سيدنا نوح

وفاة سيدنا نوح:

قيل والله اعلم أن سيدنا نوح عاش بعد الطوفان ثلاث مائة وخمسون عام، وانه قد عاش حوالي 1780 سنة، وقال عندما كان كان يحتضر عندما سئل عن رأيه في الدنيا، حيث قال”هي بيت له بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر”.

يقع قبر سيدنا نوح عليه السلام في المسجد الحرام وهو الأقوى في منطقة البقاع.

وصية سيدنا نوح قبل وفاته:

عن الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن نبي الله نوحًا لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك الوصية، ءامرك باثنتين وأنهاك عن اثنين، وءامرك بلا إله إلا الله، فإن السموات والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله، وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر”.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق