الغذاء الصحي

فوائد مغلي البقدونس للكلى والمسالك البولية وأضرارها

فوائد مغلي البقدونس للكلى

البقدونس يعتبر نبات عشبي حولي متوفر على مدار السنة ، ويعود أصل البقدونس لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ، وقد أصبح البقدونس يزرع في كافة أرجاء العالم في وقتنا الحالي ، ويتميز بساقه القائم وورقه الأخضر الزاهي ، وهو متوفر بأشكال عديدة ، كالمكملات الغذائية والشاي ، والجدير بالذكر أن هناك معتقد يقول بأن أوراق البقدونس وجذوره تساعد في التخفيف من الكثير من الحالات الصحية ، بالإضافة لاستعماله في الطهي ، ومن الممكن أيضاً استعمال البقدونس في أغراض طبية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن مغلي البقدونس بالنسبة للكلى والمسالك البولية فتابعوا معنا.

البقدونس والكلى
البقدونس والكلى

فوائد مغلي البقدونس للكلي:

  1. البقدونس متوفر بأنواع عديدة : كالبقدونس المسطح ، والبقدونس المجعد ، والبقدونس الإيطالي ، ويعتبر مغلي البقدونس هو أحد أنواع الشاي العشبي بحيث لا يحتوي على كافيين ، ويتم صنعه من أوراق البقدونس ، وقد تم إجراء العديد من الأبحاث حول دراسة دوره في التقليل من خطر تكون الحصارة الكلوية والتي يطلق عليها الرواسب المعدنية الصلبة التي تتكون بداخل الكليتين ، وتؤدي لألم حاد بالظهر ، وفي المعدة والجوانب.
  2. وقد أشارت دراسة مخبرية قد تم نشرها في مجلة أمريكية كبيرة عام 2017 ، بأن استخدام مغلي البقدونس من قبل فئران ذكور أدى لزيادة حجم البول وأيضاً نسبة الرقم الهيدورجيني pH، بالإضافة إلى أن البقدونس قد قلل من إفراز الكالسيوم في البول ، فبالتالي بالإمكان أن يقلل من خطر تكون الحصاة الكلوية.
  3. كما أوضحت أيضاً بعض الدراسات إلى أن استخدام الفئران الذكور لمغلي مستخلص بذور البقدونس ، قد أدى لزيادة إدرار البول لدى الفئران ، لهذا يمكن أن نعتبر البقدونس مدراً طبيعياً للبول.

وبالرغم من النتائج السابق ذكرها ، إلا أن الدراسات حول تأثير مغلي البقدونس على البشر ما زالت محدودة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الأفوكادو للجسم

طريقة غلي البقدونس للكلى:

طريقة غلي البقدونس
طريقة غلي البقدونس
  • البقدونس يعتبر أحد أفضل العلاج الذي يساهم في تنقية وتنظيف الكلى كما ذكرنا سالفاً ، لهذا ينصح بتناول كوب واحد في اليوم لتنظيف الكلى ، وبإمكانك إحضار مغلي البقدونس عبر تنظيف باقة كبيرة من البقدونس ، ومن ثم نقعها في مزيج متساو من الخل والماء ، ومن ثم يتم غسلها جيداً بالماء ، ومن ثم يتمك إضافة البقدونس لثمانية أكواب من الماء المغلي ، ويتم نقعه لمدة عشر دقائق ، وبعدها يتم تصفية البقدونس ، ويحفظ مغلي البقدونس في الثلاجة.

فوائد البقدونس للمسالك البولية:

  1. شاي البقدونس يعتبر علاج منزلي جيد جداً يساعد في التخفيف من عدوى الجهاز البولي ، ويعود هذا الأمر لخصائص البقدونس الطبيعية المدرة للبول ، ذلك بالإضافة لإمكانية مساعدته في التخفيف من الكائنات الحية المعدية الموجودة بداخل المثانة ، وذلك من خلال تسريع عملية شفاء تلك العدوى المصحوبة بالعديد من الأعراض ، كالإحساس بلدغ ، ووجع وحرقة عند التبول.
  2. وتأكيداً على هذا الأمر فقد أشارت بعض الدراسات المنشورة في مجلة International Jourmal Of Medical Research & Health Sciences في عام 2018 ، بأن استخدام المرضى المصابين بعدوى الجهاز البولي لهذا الشاي ، قد خفض بنسبة ملحوظة من رغبتهم الملحة بالتبول ، وعسر التبول ، وتكرار الوجع فوق منطقة العانة ، ذلك بالإضافة لانخفاض كبير بنتائج فحص البول ، من ناحية الرقم الهيدروجيني ، والبيلة قيحية ، وكريات الدم الحمراء ، ولكن ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لنتأكد من هذا التأثير.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل والليمون لصحة الجسم

فوائد مغلي البقدونس
فوائد مغلي البقدونس

أضرار البقدونس:

  1. درجة الأمان: البقدونس يعتبر في الغالب صحي وآمن لجميع الناس عند استخدامه بالكميات الموجودة بالطعام ، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن استخدام البقدونس من الممكن أن يؤدي لردود فعل تحسسية على الجلد عند بعض الأشخاص.
  2. التداخلات الدوائية: عليك أن تستشير الطبيب جيداً قبل استخدام البقدونس لأن هناك احتمالية تعارضه مع بعض أنواع الأدوية ، لأن لديه تأثير يشابه تأثير أدوية مدرات البول ، فبالتالي استهلاكه مع استخدام تلك الأدوية سيؤدي لفقدان كميات كبيرة من الماء في جسمك ، وذلك سيؤدي بدوره للإحساس بالدواء ، ولانخفاض ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد القهوة وأضرارها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى