الغذاء الصحي

فوائد مغلي البقدونس للكلى والمسالك البولية وأضرارها

فوائد مغلي البقدونس للكلى

البقدونس يعتبر نبات عشبي حولي متوفر على مدار السنة ، ويعود أصل البقدونس لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ، وقد أصبح البقدونس يزرع في كافة أرجاء العالم في وقتنا الحالي ، ويتميز بساقه القائم وورقه الأخضر الزاهي ، وهو متوفر بأشكال عديدة ، كالمكملات الغذائية والشاي ، والجدير بالذكر أن هناك معتقد يقول بأن أوراق البقدونس وجذوره تساعد في التخفيف من الكثير من الحالات الصحية ، بالإضافة لاستعماله في الطهي ، ومن الممكن أيضاً استعمال البقدونس في أغراض طبية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن مغلي البقدونس بالنسبة للكلى والمسالك البولية فتابعوا معنا.

البقدونس والكلى
البقدونس والكلى

فوائد مغلي البقدونس للكلي:

  1. البقدونس متوفر بأنواع عديدة : كالبقدونس المسطح ، والبقدونس المجعد ، والبقدونس الإيطالي ، ويعتبر مغلي البقدونس هو أحد أنواع الشاي العشبي بحيث لا يحتوي على كافيين ، ويتم صنعه من أوراق البقدونس ، وقد تم إجراء العديد من الأبحاث حول دراسة دوره في التقليل من خطر تكون الحصارة الكلوية والتي يطلق عليها الرواسب المعدنية الصلبة التي تتكون بداخل الكليتين ، وتؤدي لألم حاد بالظهر ، وفي المعدة والجوانب.
  2. وقد أشارت دراسة مخبرية قد تم نشرها في مجلة أمريكية كبيرة عام 2017 ، بأن استخدام مغلي البقدونس من قبل فئران ذكور أدى لزيادة حجم البول وأيضاً نسبة الرقم الهيدورجيني pH، بالإضافة إلى أن البقدونس قد قلل من إفراز الكالسيوم في البول ، فبالتالي بالإمكان أن يقلل من خطر تكون الحصاة الكلوية.
  3. كما أوضحت أيضاً بعض الدراسات إلى أن استخدام الفئران الذكور لمغلي مستخلص بذور البقدونس ، قد أدى لزيادة إدرار البول لدى الفئران ، لهذا يمكن أن نعتبر البقدونس مدراً طبيعياً للبول.

وبالرغم من النتائج السابق ذكرها ، إلا أن الدراسات حول تأثير مغلي البقدونس على البشر ما زالت محدودة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الأفوكادو للجسم

طريقة غلي البقدونس للكلى:

طريقة غلي البقدونس
طريقة غلي البقدونس
  • البقدونس يعتبر أحد أفضل العلاج الذي يساهم في تنقية وتنظيف الكلى كما ذكرنا سالفاً ، لهذا ينصح بتناول كوب واحد في اليوم لتنظيف الكلى ، وبإمكانك إحضار مغلي البقدونس عبر تنظيف باقة كبيرة من البقدونس ، ومن ثم نقعها في مزيج متساو من الخل والماء ، ومن ثم يتم غسلها جيداً بالماء ، ومن ثم يتمك إضافة البقدونس لثمانية أكواب من الماء المغلي ، ويتم نقعه لمدة عشر دقائق ، وبعدها يتم تصفية البقدونس ، ويحفظ مغلي البقدونس في الثلاجة.

فوائد البقدونس للمسالك البولية:

  1. شاي البقدونس يعتبر علاج منزلي جيد جداً يساعد في التخفيف من عدوى الجهاز البولي ، ويعود هذا الأمر لخصائص البقدونس الطبيعية المدرة للبول ، ذلك بالإضافة لإمكانية مساعدته في التخفيف من الكائنات الحية المعدية الموجودة بداخل المثانة ، وذلك من خلال تسريع عملية شفاء تلك العدوى المصحوبة بالعديد من الأعراض ، كالإحساس بلدغ ، ووجع وحرقة عند التبول.
  2. وتأكيداً على هذا الأمر فقد أشارت بعض الدراسات المنشورة في مجلة International Jourmal Of Medical Research & Health Sciences في عام 2018 ، بأن استخدام المرضى المصابين بعدوى الجهاز البولي لهذا الشاي ، قد خفض بنسبة ملحوظة من رغبتهم الملحة بالتبول ، وعسر التبول ، وتكرار الوجع فوق منطقة العانة ، ذلك بالإضافة لانخفاض كبير بنتائج فحص البول ، من ناحية الرقم الهيدروجيني ، والبيلة قيحية ، وكريات الدم الحمراء ، ولكن ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لنتأكد من هذا التأثير.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل والليمون لصحة الجسم

فوائد مغلي البقدونس
فوائد مغلي البقدونس

أضرار البقدونس:

  1. درجة الأمان: البقدونس يعتبر في الغالب صحي وآمن لجميع الناس عند استخدامه بالكميات الموجودة بالطعام ، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن استخدام البقدونس من الممكن أن يؤدي لردود فعل تحسسية على الجلد عند بعض الأشخاص.
  2. التداخلات الدوائية: عليك أن تستشير الطبيب جيداً قبل استخدام البقدونس لأن هناك احتمالية تعارضه مع بعض أنواع الأدوية ، لأن لديه تأثير يشابه تأثير أدوية مدرات البول ، فبالتالي استهلاكه مع استخدام تلك الأدوية سيؤدي لفقدان كميات كبيرة من الماء في جسمك ، وذلك سيؤدي بدوره للإحساس بالدواء ، ولانخفاض ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد القهوة وأضرارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى