الغذاء الصحي

فوائد عصير التمر هندي لمرضى الضغط والقولون

فوائد عصير التمر

التمر هندي ثمرة تنمو علي الأشجار في المناطق الحارة وطعمها بين الحلو والحامض ,وقد يكون مجففا او طريا و مغلي او منقع ,ويصنع منه العصير المشهور عصير التمرهندي ,وله فوائد عديدة لكل اجهزة الجسم ,حيث يستخدم كمشروب طبيعي كملين, و لتحسين الهضم ويجعل عملية الإخراج أكثر يسراً ,ويساعد في هضم الدهون في المعدة والبروتينات ,ويمنع الامسالك ويحافظ علي القولون من الغازات, والانتفخات فهو من المشروبات سهلة الهضم, ومريح للجهاز الهضمي حيث يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية الذائبة.

من العناصر المهمة التي يحتوي عليها عصي التمر هندي البوتاسيوم, الفوسفور,الماغنيسيوم, الكالسيوم, وفيتامين ج وفتامين سي و الحديد, الصوديوم, الزنك,و حمض الفوليك, فيتامين أ، وفيتامين ك,و هذه العناصر تجعل التمر الهندي مضادا قويا للأكسدة ,ومضادا للالتهاب كما يعتبر مصدرا جيدا للطاقة والسكريات.

يستخدم مشروب التمر هندي لعلاج العديد من الامراض,ولكن بدون اضافة سكر اليه ,حيث كان يستخدم قديما في كثير  من  الوصفات العلاجية, كمشروب لقتل ديدان البطن ,ومن خلال ذلك فقد وجدوا, انه يساعد في تحسين صحة القولون ,والجهاز الهضمي و توازن الضغط.

أقراء ايضا:كيف تعرف البيض الفاسد من البيض الطازج

تمر هندي
تمر هندي

عصير التمر هندي لمرضى الضغط

يساعد عصير التمر هندي في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ,من خلال تقليل ضغط الدم ,حيت يحتوي علي الألياف التي تقلل نسبة الدهون في الدم ,و البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم, و فيتامين سي الذي يساعد على الحماية من خطر للإصابة بأمراض القلب ,و ويمنع حدوث تصلب الشرايين, ويخفض مستوى الكوليسترول,وخاصة الكوليسترول الضار, وينتج للجسم خلايا الدم الحمراء حيث انه يحتوي علي الحديد,ويعتبر مضادا للالتهابات، مما يخفف من حدة الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية,ولكن ممنوع تناوله لمرضا ارتفاع ضغط الدم,فهو قد يعمل علي تحفز ارتفاع ضغط الدم لذا يفضل أن يقوم هؤلاء بتجنبه.

أقراء ايضا:فوائد عصير الموز بالحليب مع العسل واضراره

كوب تمر
كوب تمر

عصير التمر هندي للقولون

يحتوي عصير التمر الهندي علي الألياف غير قابلة للذوبان, فهو يعتبر مليين طبيعي للمعدة خصوصا للاشخاص الذين يعانون من امساك مزمن و يساعد ذلك في رفع كفاءة عمل الجهاز الهضمي, حيث تعمل الألياف غير قابلة للذوبان على زيادة الكتلة في البراز ,مما تساعدها على الحركة من خلال عضلات القناه الهضمية بسهولة.

يعمل عصير التمر هندي علي تحفيز نشاط العصارة الصفراوية والعصارة الحمضية, حيث يساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون وفي الأمعاء الدقيقة, ويحتوي التمر هندي علي البروتين القابل للذوبان, والأحماض الأمينية الموجودة مما يجعل منه أفضل طعام يساعد على الهضم  ,ويحسن القولون فهو علاج مهم للقولون, لحتوئه علي العديد من العناصر المفيدة لعمل القولون والهضم .

أقراء ايضا:كيفية استخدام بذر الكتان مع الزبادي للتنحيف مجربة

تمر مع مشروب
تمر مع مشروب

عصير التمر هندي لصحة الجسم

  1.  تقوية مناعة الجسم والجهاز المناعي ,حيث  يعتبر مضاد حيوي طبيعي ضد الفيروسات والميكروبات ,ويحتوي علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة ,مما يودي  للحماية من مرض السرطان, ومحاربة الخلايا السرطانية ,
  2.  تقوية الجهاز العصبي ,حيث انه يحسن وظائف الأعصاب في الجسم,ويعمل علي تحسين صحة ووظائف العضلات ,حيث انه غني بفيتامين ب .
  3.  تحسين صحة القلب والاوعية الدموية, ويحمي من تصلب الشرايين ,حيث انه يقلل نسبه الدهون في الدم ويعمل علي تخلص الجسم من الكولسترول الضار .
  4.  الحفاظ علي نسبة السكر في الدم ,حيث انه يعمل علي منع حدوث ارتفاع للسكر في الجسم ,لانه يحتوي علي نسبة عالية من المغنيسيوم , الذى يساعد الجسم من الحمايةمن مرض السكري, والتخفيف من حدة و أعراضه ,حيث ينتج عصير التمر هندي , أنزيمات تقلل من امتصاص الكربوهيدرات.
  5. يحمي عصير التمر هندي من ارتفاع درجة الحرارة, والاصابة بالحمي ,لذلك يفضل تناولة في فصل الصيف ,ويعمل علي تقليل الإصابة بالتهابات وعدوى الامراض.
  6. تخيف الوزن من خلال تحسين الهضم والحماية من الامساك, وتنظيم الهضم ,والحماية من انتفخات البطن والمساعدة علي حركة المعدة, والتخلص من السموم والفضلات.
  7. مفيد في صحة العين .وتحسين النظر .
  8. يساعد في تحسين مظهر الجلد والبشرة, ويقلل من جفاف البشرة,ويعمل علي نضارتها ,ويخفف من تساقط الشعر.
  9. يوكد الاطباء علي ضرورة الاعتدال, في شرب عصير التمر هندي, فكأس واحد يوميا يكون كافيا .

أقراء ايضا:فوائد ماء الشعير المغلي للكلي والكبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى