الغذاء الصحي

فوائد عصير البطيخ و اهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها

فوائد عصير البطيخ

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن البطيخ ، حيث يعتبر البطيخ من الفصيلة القرعية ، وهذه الفصيلة ينتمي اليها ايضا الشمام و الخيار و كذلك القرع ، وللبطيخ خمسة انواع شائعة وهي ( البطيخ بالبذور – البطيخ الخالي من البذور – البطيخ البرتقالي – البطيخ الاصفر – البطيخ صغير الحجم ) ، ويعود اصل البطيخ الى قارة افريقيا ، وجدير بالذكر ان البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المياه ولذلك فهو يعتبر مصدر مهم جدا للماء ويفضل تناوله في فترات الجفاف في فصل الصيف لتعويض الجسم بالمياه ، و تتميز ثمرة البطيخ الناضجة بوزنها الثقيل بالمقارنة مع حجمها  ، ومن المهم جدا ان تكون القشرة الخارجية للبطيخ صلبة ولا يوجد بها اي شقوق ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من ابرز المعلومات عن البطيخ وفوائد تناوله او شربه كعصير ، بالاضافة الى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

فوائد البطيخ للجسم

 

  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من المياه ، وبالتالي فهو يساهم في المحافظة على رطوبة الجسم كما انه يعزز من الشعور بالشبع وذلك بسبب النسبة العالية من الالياف و المياه.
  • يحتوي البطيخ على عنصر الليكوبين ، والليكوبين هو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية ، وهذه المادة هي التي تعطي الفاكهة و الخضروات اللون الاحمر مثل البندورة و الطماطم و البطيخ ، و تحتوي هذه المادة على مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من الاصابة بالتلف.
  • يحتوي البطيخ على مضادات الاكسدة مثل ( فيتامين أ – فيتامين ج ) ، وهذه الفيتامينات تعتبر مهمة جدا للحفاظ على صحة الشعر و كذلك الجلد.
  • البطيخ يساهم في تعزيز صحة القلب ، وذلك بسبب العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها البطيخ مثل : ( فيتامين أ – فيتامين ب 6 – مغنيسيوم – ليكوبين ) ، حيث ان هذه العناصر تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعزز من صحة القلب و الشرايين.
  • يخفف البطيخ من آلام العضلات بعد اجراء التمارين الرياضية ، وذلك بفضل الاحماض الامينية و مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها ، بالاضافة الى ان البطيخ يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يقلل من فرص التعرض لتشنجات خلال ممارسة التمارين.
  • من اهم فوائد البطيخ انه يحمي و يخفف من الالتهابات وذلك بفضل مادة الليكوبين بالاضافة الى انه يقي من الاصابة بمرض السرطان.

 

اقرأ ايضا : فوائد عصير الشمام الأصفر للجسم والريجيم

 

 

اضرار الافراط في تناول البطيخ

 

على الرغم من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البطيخ الا ان تناوله بكميات اكبر من الطبيعي يؤدي الى بعض الآثار الجانبية ، ويمكننا توضيح هذه الآثار الجانبية كما يلي :

 

  • قد يؤدي الافراط في تناول البطيخ الى حدوث مشاكل في المعدة بالاضافة الى الاسهال و كذلك الشعور بآلام في منطقة البطن.
  • هناك فئة من الاشخاص معرضون للاصابة بالحساسية عند تناول البطيخ على الرغم من ان هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة.
  • يحتوي البطيخ على مادة ( الفودماب ) ، وقد يسبب استهلاك هذه المادة بعض المشاكل الهضمية مثل ( الاسهال – الامساك – تشنجات المعدة – الانتفاخ ) وغيرها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : بطيخ تعرف علي فوائد البطيخ وقيمته الغذائية وحقائق مذهلة عنه

 

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البطيخ

 

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
91.45 مليلتر الماء
30 سعرة حرارية السعرات الحرارية
0.15 جرام الدهون
0.4 جرام الالياف الغذائية
6.2 جرام السكر
7 ملجرام الكالسيوم
10 ملجرام مغنيسيوم
112 ملجرام بوتاسيوم
1 ملجرام صوديوم
0.042 ملجرام نحاس
1.5 ميكرو جرام فلوريد
8.1 ملجرام فيتامين ج
0.033 ملجرام فيتامين ب 1
0.021 ملجرام فيتامين ب 2
0.178 ملجرام فيتامين ب 3
0.221 ملجرام فيتامين ب 5
3 ميكرو جرام فولات
569 وحدة دولية فيتامين أ
4532 ميكرو جرام ليكوبين

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد عشبة المدينة و كيفية استعمالها

 

اهمية البطيخ
اهمية البطيخ

 

عصير البطيخ
عصير البطيخ

 

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات المهمة عن البطيخ ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على فوائد البطيخ للجسم ، فالبطيخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم كما انه غني بالماء الذي يعوض الجسم عن نقص السوائل خلال فترة الصيف ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الاضرار المترتبة على الافراط في تناول البطيخ ومنها الاسهال بالاضافة الى اضطرابات المعدة ، كما تعرفنا كذلك على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البطيخ والقيمة الغذائية لكل عنصر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الفواكه و الخضروات المفيدة من خلال موقع احلم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى