الغذاء الصحي

فوائد شرب البرتقال للاطفال وللحامل

فوائد شرب البرتقال

تاتي فوائد شرب عصير البرتقال فى المرتبة الاولى من العصائر الاخري, ليس فقط لانه غني بفتامين سي ,بل ايضا لما يتمتع به من طعم لذيذ ومنعش, وتجعله مطلوب من الاطفال والكبار بصفة مستمرة,ويتسال الكثير على مدى الامان من تناوله بشكل يومى وهنا تشير الدراسات علي احتواء عصير البرتقال على العديد من العناصر المفيدة والهامة لتكوين الجسم بالذات عند الاطفال والحوامل والرياضيين.

ويعتقد البعض بان تقتصر فائدة شرب البرتقال على فصل الشتاء, لكن يؤكد الاطباء على ضرورة شرب البرتقال بصفة مستمرة طول العام,لما يحتويه شرب البرتقال على فوائد كثيرة ,مثل زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم و محاربة الانفلونزا والالتهابات ، وينشط الدورة الدموية وتحسين وظائف القلب وضغط الدم مما يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي كما انه يقوي الكبد ,ويساعد شرب البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام ويقوي العظام لاحتوائها الكالسيوم.

اقراء ايضا:تقوية مناعة الجسم بالتغذية والاعشاب

عصير البرتقال
عصير البرتقال

فوائد البرتقال للاطفال

طعم و فوائد شرب البرتقال للاطفال يجعله من افضل المشروبات, من الناحية الصحية لما يتمتع به من احتوائه علي فيتامينات ومعادن, التي يحتاجها  الاطفال في مرحلة التكوين الجسمي ,حيث يعتبر ضروري وحيوي لتطورهم الطبيعي, فهو مكمل غذائي رائع,حيث يحتوي علي الكالسيوم والفوسفات, التي تحمي الطفل من ضعف العظام, وتليين المفاصل ,ويعمل علي تقوية العظام فهو يساعد فى النمو الجسدي السليم للطفل ,و يمنع  اعراض الأنيميا مثل التعب و الأرهاق و الدوخة عند الأطفال.

يقي شرب البرتقال بشكل مستمر من نزلات البرد والأنفلونزا،تهدئة السعال لما يحتويه من فتامين سي وكثير من المواد الغذائية, التي تحفز الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم ,ومكافحة عسر الهضم, ويعيد ترطيب الجسم وأمدادة بالمعادن المفقهودة, في حالة تعرض الطفل للجفاف.

ويوكد الاطباء علي فوائد شرب البرتقال للاطفال, حيث يقوم بتطهير الجسم من الخلايا الضارة ,عن طريق زيادة فاعلية جهاز المناعة, وزيادة حركة الدورة الدموية, ولان شرب البرتقال منخفض السعرات الحرارية ,فهو يناسب مرضى السمنة ويفضل صنع شرب البرتقال خالي من اى مواد سكرية .

وقد أثبتت إحدى  الدراسات بأن شرب الطفل للبرتقال ,يقلل خطر إصابة الطفل بسرطان الدم ,حيث أنه يقوي الجهاز المناعي ويعزز مناعة الطفل فى السنين الاولي ,حيث انه مضاد قوي للفيروسات والبكتريا, لانه من فصيلة الحمضيات ,وتعتبر الفاكهة والخضروات صفراء وبرتقالية اللون ممتازة للعيون، لأنها غنية بالفيتامين A المهم جداً للعين, ويساعد علي الوقاية ضد الأمراض المزمنة للعيون ,وتحسين صحة العين.

اقراء ايضا:تقوية المناعة عند الاطفال الرضّع

برتقالة
برتقالة

فوائد شرب البرتقال للحامل

يجب علي الحامل أن تختار الغذاء الصحي والمتوازن, الذي يساعدها علي اجتياز فترة الحمل بأمان ,فالفواكه والخضروات من المكملات الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل ,وخصوصا البرتقال ويحتوي شرب البرتقال على المكملات الغذائية الضرورية للجسم, فهو يساعد علي نمو وتقوية عظام الجنين ,ونظرا لاحتواء البرتقال علي فتامين سي ,فانه يحافظ على دماغ طفلك بصحة جيدة ,نظرا لاحتواء البرتقال علي حمض الفوليك, الذي يساعد على تكوين خلايا الدم ويحمي المشيمة .

تم اكتشف بأن فؤائد شرب البرتقال يخفّض الكولسترول، وكذلك مستوى ضغط الدم ,ويعتبر شرب البرتقال اقل سعرات حرارية من العصائر الاخرى, حيث أن 240 مل منه يحتوي على 110 سعر حراري, مما ينصح بوضع شرب البرتقال في نظامك الغذائي اليومي.

ومن فوائد شرب البرتقال للحامل انه يحميها من الاصابة بالامراض المعدية, ويعمل على تقوية وتحسين جهاز المناعة لديها ,ويساعد على محاربة الامساك الذي يصيب الحامل ,ويساعد شرب البرتقال علي تزويد جسم الحامل بكمية من السوائل التي يمتصها الجنين, كما يساعد شرب البرتقال علي حماية البشرة من التجاعيد ,وابقائها نضرة و يقلل التورم والتهاب المفاصل ,حيث انه يحتوى على مواد مضادة للاكسدة, التي تمنع تشكل حصي الكلي ,وتحارب الخلايا السرطانية .

اقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

كوب برتقال
كوب برتقال

بعض النصائح للحامل عند شرب البرتقال

لاتكثري من تناول البرتقال خلال فترة الحمل ,فهو قد يسبب حرقة فى المعدة ,او زيادة التهاب فى الجهاز الهضمي, نظرا لاحتوائه على بعض الأحماض العضوية, مثل حمض الستريك وحمض الأسكوربيك, ولكنه لا يسبب أى ضرر علي الجنين, وفي النهاية يجب استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى