العناية بالجسم

فوائد زيت جوز الهند واستخداماته العديدة والمفيدة لصحة وجسم الإنسان

فوائد زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية في العالم، وقد استعمل الزيت لأغراض منزلية وجمالية لأكثر من خمسمائة ألف سنة، وأثبتت دراسة أجريت حديثاً بأنه يحتوي على فوائد صحية كثيرة جداً، من ضمن هذه الفوائد أن زيت جوز الهند يقاوم البكتيريا والفيروسات، كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي ويسيطر على نسبة السكر في الدم وأيضاً يساعد في خفض الكوليسترول.

فإن كنت غير مقتنع بأهمية زيت جوز الهند، فتابع هذه المقالة وحتماً ستغير نظرتك عن هذا الزيت، لأننا في هذا اليوم سنتعرف أكثر عن فوائد زيت جوز الهند للبشرة ومكافحة الشيخوخة وغيرها الكثير فتابع معنا..

جوز الهند
جوز الهند

التخلص من الخلايا الميتة:

يتم خلط زيت جوز الهند مع السكر ومن ثم يفرك على الجسم للتخلص من خلايا الجلد الميتة، تكرر هذه العملية عدة مرات خلال الأسبوع كي تحصلي على جسم رطب.

للمزيد يمكنك قراءة: فوائد جوز الهند للجسم

تنظيف الوجه:

الزيت هو مضاد للفطريات والجراثيم، وله خصائص عديدة تساعد في ترطيب بشرة الإنسان، لهذا هناك الكثير من النساء تستعمل في الليل كي ترطب أجسامهن ووجوههن، كل ما عليك أن تقومي بفركه وتحريكه دائرياً على كامل وجهك وعنقك، ومن ثم اغسلي البقايا مع المطهر المفضل عندك.

تشقق الشفاه:

الشقوق في وجه الإنسان مصدر قلق وحرج وعدم راحة، فعند تطبيقنا للمواد الهلامية الكيميائية على شفاهنا فبالإمكان أن نستهلكها عن طريق الخطأ بالرغم من أنها سامة إلى حد ما، ولكن زيت الزيتون يعمل كبديل رائع في مثل هذه الأمور، لأنه يعمل بسرعة وحتى ولو تسرب لمعدتك سيعطيك فوائد إضافية.

يرطب البشرة بعد الحلاقة:

تمكننا استعمال زيت جوز الهند بعد الانتهاء من الحلاقة لأنه غير مكلف كما أنه مضاد للجراثيم، بالإضافة إلى أن له خصائص تهدئ البشرة وتساعد على ترطيبها.

مكافحة الشيخوخة:

استخدامات جوز الهند
استخدامات جوز الهند

وفقاً لبحث رائع تم نشره في مجلة طبية يفيد بأن جوز زيت الهند بإمكانه تحسين مستويات الأكسدة كما أن بإمكانه البطء من الشيخوخة، لأنه يعمل من خلال الحد من الضغط على الكبد ويخفض الإجهاد التأكسدي، كما أنهم وجدوا أن الزيت يساعد في إزالة السموم.

لإزالة مكياج العيون:

إن الزيت بإمكانه المساعدة أيضاً في إزالة مكياج العين ويترك المنطقة الحساسة رطبة، فعند الانتهاء من استعماله يجب أن يغسل الوجه كالمعتاد.

إزالة العرق:

يحتوي الزيت على حمض (اللوريك) وهذا الحمض يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للعرق، فالزيت له رائحة خفيفة تساعدك على الإحساس بالراحة، ببساطة كل ما عليك أن تضع كمية كافية من زيت جوز الهند على المنطقة التي تريدها باستعمال أصابعك، ومن ثم افرك بلطف لبضع دقائق حتى يتم امتصاص الزيت، ويمكن أن يكون الزيت أكثر فعالية بعد الاستحمام، فزيت جوز الهند صحي أكثر من المنتجات الكيميائية الأخرى.

حماية الشعر من الشمس:

الشعر مثله مثل الجلد عرضة لضرر أشعة الشمس، فالزيت هو واقي من الشمس، فإن كنت تريدين الخروج كل ما عليك هو تدليك شعرك وجسمك قبل الخروج لحمياتهما، فهو آمن وفعال أيضاً للأطفال والكبار على حد سواء.

تطويل الشعر:

معلومات مفيدة عن جوز الهند
معلومات مفيدة عن جوز الهند

إن الزيت آمن وفعال وسعره منخفض، كما أنه يساهم في تطويل شعر الإنسان، لأنه يحتوي على عناصر غذائية أساسية من ضمنها حمض اللوريك الذي يخترق عمود الشعر ويجعله أنعم وأطول، كل ما عليك فعله هو أن تتجنب المواد الكيميائية التي من الممكن أن تسبب في تهيج فروة الرأس، ومن ثم تطبيق الزيت على الشعر ليحسن الدورة الدموية ويحسن نمو الشعر، فقط قومي بتدليكه في فروة الرأس مع ضغطة خفيفة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وتكرر هذه العملية من ثلاثة إلى أربعة مرات في الأسبوع.

للمزيد يمكنك قراءة: زيت جوز الهند للشعر

تعزيز جهاز المناعة:

زيت جوز الدهون مكون من دهون صحية مثل حمض اللوريك، والكابريليك والكابريك كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات ومضادات للفيروسات والميكروبات، كما يساعد زيت جوز الهند على تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان، فنظام مناعي قوي يعني جسد أكثر قدرة على محاربة العديد من البكتيريا والفيروسات المسببة لأمراض كثيرة كالهريس والأنفلونزا.

فيمكننا أن نحصل على كل هذه النتائج فقط من خلال إضافة جوز الهند لنظامنا الغذائي، فعلينا أن نمشي على هذا النظام سنة كاملة وبالخصوص في فصل الشتاء وسنحصل على نتائج كبيرة.

يخفض من نسبة الكولسترول في الدم:

هناك دراسات عديدة تفيد بأن استعمال الزيت في الطعام بإمكانه أن يزيد من مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة كما أنه يقلل من مستويات البروتين الدهنية منخفضة الكثافة في دم الإنسان، وبدوره يقلل من خطر الإصابة والإضرار بالأوعية الدموية، كما أنه أيضاً يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أنه يقلل من مستوى ضغط الدم وأيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي كبير مع أمراض القلب من الممكن أن يستفيدوا من زيت جوز الهند بإضافته مع نظامهم الغذائي يومياً للحد من كل تلك المخاطر.

التحكم بالسكر في الدم:

ما لا تعرفه عن جوز الهند
ما لا تعرفه عن جوز الهند

زيت جوز الهند يسيطر على نسبة السكر في دم الإنسان من خلال تحسين إفراز الأنسولين، وهناك دراسة أجريت في معهد (جارفان) للأبحاث الطبية تفيد بأن الأحماض الدهنية متوسطة السلسة التي توجد في الزيت بإمكانها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فما يحدث هو امتصاص الدهون من الخلية بيسر وتحويلها لطاقة، تلك العملية تحسن حساسية الأنسولين، كما أن زيت جوز الهند يعزز الاستعمال الفعال لسكر الدم، وأيضاً يعالج مرض السكري، فزيت جوز الهند يعد واحد من الدهون الذي يمكن للإنسان أن يتناوله من دون أي خوف.

زيت جوز الهند والعظام:

الزيت يدعم امتصاص جسم الإنسان للمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين دي، والمعادن المهمة العديدة، فمن المعروف بأن النساء في منتصف أعمارهن عرضة لهشاشة العظام فيمكن أن يقللوا من تعرضهم لتلك المشكلة من خلال استعمال زيت جوز الهند، كما أن خبراء الصحة يوصون بتناول الزيت للأطفال الصغار للتحسين من قوة عظامهم.

زيت جوز الهند والزهايمر:

تم اكتشاف علاقة قوية بين الاستخدام المنتظم من الزيت والوقاية من أمراض كثيرة ومن الزهايمر أيضاً، فهناك دراسة تقول بأن الزيت من الممكن أن يكون ذو فائدة في علاج مرض الزهايمر، ويعتقدون بأن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي توجد في زيت جوز الهند من الممكن أن تزيد من مستويات الدم، فهي تعمل كوقود بديل للدماغ، فيتم إجراء المزيد من الفحوصات في هذا الأمر.

زيت جوز الهند وفقدان الوزن:

الزيت مفيد جداً لمن يريد أن ينقص من وزنه، لأنه يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة التي تكون أقصر وأكثر في ذوبانها بالماء إن تمت مقارنتها مع الزيوت الأخرى كزيت الكانولا وزيت الزيتون، فيتم امتصاص تلك الأحماض الدهنية للخلايا، وهذا يؤدي إلى أن الدهون من الممكن أن تحرق فوراً كمصدر من مصادر الطاقة بدلاً من أن يتم تخزينها في جسم الإنسان، وقد وجد بأن زيت جوز الهند فعال في الحد من خطر تراكم الدهون في البطن وحولها، بالإضافة إلى هذا زيت جوز الهند صالح للأكل كما أنه سهل الهضم ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي بجسم الإنسان، وهناك كثيراً من خبراء الصحة يوصون من يريد إنقاص وزنه باستخدام زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند وتسوس الأسنان:

الزيت قد استعمل على مر قرون عديدة باعتباره يطهر الفم من البكتيريا وأيضاً يمنع أمراض اللثة، لأنه زيت من أكثر الزيوت فعالية، فإن كنت تريد أن تصلح أسنانك وتعالجها، فقط استخدم زيت جوز الهند مرة إسبوعياً لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.

يحسن الطاقة والتحمل:

الزيت سهل في هضمه، ولكنه كذلك منتج للطاقة ويعطي قدر كبير من الفائدة، فيتم إرساله مباشرة للكبد ومن ثم يتحول لطاقة، وهناك الكثير من الرياضيين استعملوا الزيت كمصدر طاقة لهم خلال تدريباتهم وسباقاتهم الطويلة، فيتم خلط الزيت مع العسل الخام وبذور شيا ومن ثم أكل ملعقة كبير قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة.

للمزيد يمكنك قراءة: جوز الهند فوائده العامة للجسم والشعر

استخدامات وفوائد جوز الهند
استخدامات وفوائد جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الطبيعية المذهلة، فيمكننا استعمال للعناية بالشعر والعناية بالبشرة وأيضاً يستخدم في فقدان الوزن وعلاج عدوى الخميرة، كما أنه يعزز المناعة ضد كم كبير من الالتهابات والأمراض، كما أنه يحسن من الهضم وغيره من الفوائد الكثيرة، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا وتحدثنا فيها حول فوائد زيت جوز الهند واستخداماته العديدة والمفيدة لصحة وجسم الإنسان، قدمنا بين أيديكم كم كبير من الفوائد الرائعة لزيت جوز الهند هذا الزيت الذي يعد واحد من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة للإنسان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق