الغذاء الصحي

فوائد خبز النخالة للرجيم وأضراره

فوائد خبز النخالة

إن النخالة تعتبر قشرة صلبة تكون الطبقة الخارجية للحبوب المختلفة ، بما في ذلك الشعير ، والقمح ، والأرز ، والشوفان ، والذرة ، وغيرها ، ومن الجدير بالذكر أن نخالة القمح ، وخبز نخالة القمح هي الأكثر استعمالاً من بين الحبوب التي ذكرناها ، فتتكون حبة القمح الكاملة من أجزاء ثلاثة وهم : سويداء البذرة ، والجنين ، وطبقات خارجية متعددة تسمى النخالة ، وأهم ما يميزها هي أنها غنية بالعناصر الغذائية ، ذلك بالإضافة لفوائدها الصحية إذا ما قورنت بالدقيق المكرر ، مما ساهم على استخدامها بشكل متزايد ، وإضافتها للمنتجات الغذائية المصنوعة من الحبوب مثل : حبوب الإفطار ، والخبز ، والرقائق المحلاة ، والمعكرونة ، والكعك ، وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد خبز النخالة ، فتابعوا معنا.

فوائد خبز النخالة:

  1. لقد أشارت دراسة صغيرة أجريت على عدد من كبار السن ممن يعانون من إمساك شديد ، إلى أن استخدامهم لخبز النخالة يقلل من الإمساك ، كما أنه يزيد من تكرار عملية إخراج البراز وحجمه.
  2. لقد أشارت مراجعة نشرت في العام 2012 ، إلى أن نخالة القمح من الممكن أن تحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ، وخصوصاً سرطان القولون والمستقيم ، كما أشارت دراسة أخرى نشرت في العام 2003 ، بأن خبز نخالة الشيلم يساهم في زيادة الموت المبرمج لخلايا السرطان عند الرجل الذي يعاني من سرطان البروستاتا ، وانخفاض تراكيز بعض المواد بالدم ، بما في هذا المستضد البروستاتي النوعي ، وترتفع نسبته عند من يعاني من سرطان البروستاتا ، ذلك بالإضافة لخفض الهرمونات الجنسية ، والإستروجين ، وغيرها.
  3. لقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الخبز المرتفع بمحتواه من النخالة من الممكن أن يساهم في الحد من مستوى سكر الدم ، وانخفاض جرعات الإنسولين ، ذلك بالمقارنة مع استخدام الخبز قليل النخالة أو الخبز العادي ، وقد أشارت دراسة أخرى حول استهلاك خبز نخالة الشوفان وتأثيره بمستويات السكر بالدم ، إلى أن خبز نخالة الشوفان بإمكانه أن يحسن من مستويات كلاً من الإنسولين والسكر والدهون بالدم ، مثل تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والضار.
  4. بينما أشارت دراسة أخرى نشرت في العام 2012 ، إلى عدم وجود تأثير للأكلات والأطعمة المصنوعة من الحبوب والمحتوية على نسبة كبيرة من الألياف في تحسين المؤشرات التي ترتبط بالتحكم بنسبة السكر بالدم ، وانخفاض خطر الإصابة بمرض القلب التاجي عند مريض السكري من النوع الثاني ، إلا أننا بحاجة للمزيد من الدراسات حول تلك العلاقة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة العصفر

فوائد خبز النخالة للرجيم:

  • إن زيادة تناول الألياف الغذائية على صلة بانخفاض خطر زيادة الوزن والسمنة ، بحيث تساعد الألياف على زيادة الإحساس بالشبع ، وانخفاض استهلاك الطاقة ، وذلك استناداً لمراجعة نشرت في العام 2012 ، وعليه فقد توضح أن إضافة النخالة للنظام الغذائية مرتبط بالحد من حدوث زيادة بالوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد صابون الغار

أضرار خبز النخالة:

  1. ضار للمصاب بحساسية القمح : إن تناول خبز نخالة القمح يؤدي لبعض المشاكل بالنسبة لمن يعاني من حساسية الجلوتين ، وذلك نتيجة احتوائه على نوع من الجلوتين يسمى الغليادين ، بالإضافة إلى أنه يؤدي لحدوث هجوم مناعي ذاتي يتلف الزغابة المعوية ، وهي عبارة عن نتوء توجد ببطانة الأمعاء.
  2. الحد من امتصاص بعض العناصر : قد يؤدي حمض الفايتيك الموجود بنخالة القمح وبكل بذور النباتات لإعاقة امتصاص بعض المعادن بالجسم بما فيها المغنيسيوم ، والزنك ، والحديد ، والكالسيوم ، وبشكل خاص عند استخدام الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من هذا الحمض مثل نخالة القمح.
  3. زيادة حدة الأعراض التي ترافق متلازمة القولون العصبي : لقد أشارت مراجعة نشرت في العام 2018 إلى أن مصادر الألياف غير القابلة للذوبان في الماء بما فيها نخالة القمح ، ينصح بتجنبها بالنسبة لمن يعاني من متلازمة القولون العصبية ، لأنها تؤدي لزيادة الغازات والانتفاخ ، كما أن نخالة القمح تحتوي على الفركتانز ، الذي يعد أحد السكريات قليلة التعدد ، وغير قابلة للهضم ، وهي تتخمر بالقولون ، وينتج عن عملية التخمر آلام البطن والغازات ، أو الإسهال ، أو التجشؤ ، وهذا خاصةً لمن يعاني من القولون العصبي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة اللافندر

فوائد خبز النخالة
فوائد خبز النخالة
خبز النخالة شرائح
خبز النخالة شرائح
معلومات عن النخالة
معلومات عن النخالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى