الغذاء الصحيالمطبخ

فوائد بلح البحر وكيفية طهيه بطريقة شهية

فوائد بلح البحر

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان فوائد بلح البحر وكيفية طهيه بطريقة شهية، فالمأكولات البحرية بشكل عام من أكثر المأكولان الصحية التي يمكن تناولها، والتي توفر مجموعة من الفوائد للجسم، بسبب محتواها المتميز من العناصر الغذائية وخلوها بشكل كبير من الدهون الغير صحية، كما تتمتع بالطعم الشهي، وواحد من تلك الأكلات البحرية بلح البحر والذي يقدم بأكثر من شكل في بعض الوصفات وينتشر تناولها بشكل كبير في البلاد التي تتمتع بسواحل بحرية، إذ أن بعض الأماكن المغلقة قد لا تعرف هذا النوع من المكونات البحرية، فما هي فوائد بلح البحر؟.

سمك بلح البحر
اسماك

اقرأ: ما فائدة الجرجير وما هي مكوناته الغذائية

ما هو بلح البحر ؟

هو نوع من الكائنات البحرية الرخوية ويوجد في المياه المالحة والعذبة، ويوجد بشكل أكبر في المناطق الساحلية حيث مناطق المياه الضحلة التي تقع على حروف المسطحات المائية سواء المحيطات أو البحيرات أو البرك، وهنا وجب التنويه على أن ما يتم تناوله هو بلح البحر الذي يتم استخراجه من المياه المالحة فقط، إذ أن بلح البحر الذي يتم استخراجه من المياه العذبة عادة ما يستخرج منه لؤلؤ المياه العذبة.

تستخدم مختلف أنواع بلح البحر المستخرجة من المياه المالحة في إعداد أنواع لذيذة من الوصفات، ونجده يظهر بشكل كبير في أطعمة الشوارع في دول البحر الهادي وجنوب آسيا وأوروبا، ومن أنواع  بلح البحر نجد بلح البحر الأزرق وبلح البحر الأخضر والبني وبلح البحر الأبيض المتوسط وبلح البحر النيوزيلندي وأيضا بلح البحر الشعري وبلح البحر المحروث وهناك بلح البحر ثنائي الأسنان وبلح البحر المنفوخ.

بلح البحر
بلح البحر

اقرأ: ما فائدة الطماطم للجسم وقيمتها الغذائية

المحتوى الغذائي لبلح البحر

بلح البحر من الأشياء العالية في القيمة الغذائية بسبب كمية ما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة ومفيدة وصحية، فهو غني بالبروتين، غني بفيتامين A، غني بالسيلينيوم، إلى جانب أنه غنى بكل من فيتامين B12والكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والحديد، ويتمتع بلح البحر بأنه ليس غنيًا بالدهون ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

فوائد بلح البحر للجسم

  • يمثل بلح البحر منشط جنسي طبيعي للرجال بسبب محتواه العالي من الزنك.
  • مناسب جدًا في حميات التخسيس بسبب أنه لا يحتوي على الدهون ولا على سعرات حرارية عالية.
  • مصدر متميز لتعويض الجسم عن البروتين الذي يتم فقده بسبب محتواه العالي من البروتين.
  • بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والبروتين يساعد الجسم على بناء الخلايا والأنسجة، وتقوية وبناء العضلات.
  • يساعد في تقوية صحة القلب والحماية من الجلطات.
  • بسبب محتواه الغذائي العالي يساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم، وتقوية الذاكرة والدماغ وتنشيطها.
  • بسبب محتواه من البوتاسيوم يساعد في تخفيض ضغط الدم.
  • بسبب محتواه من الماغنيسيوم والكالسيوم يساعد في الوقاية من هشاشة العظام ويعمل على تقويتها والعمل على رفع كثافتها.
  • يساعد على تعزيز جهاز المناعة وبالتالي يساعد في وقاية الجسم من الأمراض وذلك بسبب محتواه من فيتامين E وc، كما يساعد في تحسين عملية النمو لدى الأطفال والشباب.
  • يحسن من عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تحسين صحة الشعر والمحافظة عليه.
  • بسبب محتوى بلح البحر العالي من الحديد فإنه يساعد في الوقاية من أو منع الإصابة بالأنيميا.
  • بسبب محتواه من السلينيوم يساعد في تحسين البروتين وعمله في الجسم، وذلك بسبب أنه يؤثر في تنظيم الإنزيمات المسئولة عن البروتينات السيلينية مما يحسن بشكل كبير من عمل الغدة الدرقية وعمل العضلات وإنتاج الحيوانات المنوية.
الجندوفلي
الجندوفلي

اقرأ: ما فائدة الحلبة للجسم والنساء وقيمتها الغذائية

طريقة طهي بلح البحر

هناك طرق مختلفة لطهي بلح البحر منها:

  • الطريقة المغربية:- في مقلاة على النار ضعوا الزيت على نار هادئة ثم أضيفوا الثوم المهروس مع رشة من الملح واتركوه على النار حتى يأخذ لون احمر، ثم بعده تضاف الصلصلة وتقلب ثم تضاف الكزبرة الخضراء والزيتون الشرائح والليمون المخلل ويتم التقليب لبضع دقائق، الآن تتم إضافة مجموعة البهارت وهى الفلفل الأسود والشطة (إختياري) والبابريكا والكمون وتقلب، بعدها تضاف الطماطم المقطعة مكعبات ويترك الخليط على النار لمدة دقيقتين، ثم يضاف بلح البحر ويقلب بشكل جيد مع خليط الصلصلة لمدة دقيقتين وبعدها نضيف القليل من الماء وتغطى المقلاة وتترك على النار لمدة من عشر دقائق إلى ربع الساعة على أن تقلب من وقت لآخر وبعدها يصبح جاهز للتقديم.
  • بلح البحر بالكزبرة والليمون:- هات وعاء مناسب وضعه على النار مع قليل من الزيت والثوم المهروس حتى يتم تحميره، بعدها يضاف الفلفل الحار مع التقليب، ثم يتم إضافة بلح البحر وتقليبه لبضع دقائق وأثناء التلقيب يضاف الملح ويقلب بشكل جيد ثم الكزبرة الخضراء ثم الكريمة اللباني والمرق ويلقب، ثم يغطى الإناء ويترك على النار لمدة خمس دقائق ويراعى أن تكون النار هادئة، وبعدها يصبح بلح البحر جاهز للتقديم بعد إضافة عصير الليمون.

من المفضل تناول المأكولات البحرية أسبوعيا حتى تحصل على القيمة أو الفائدة المرجوة، وبلح البحر يعد واحد من أفضل تلك المأكولات، فقط راعي أن تقوم بتحضيره بطريقة صحية حتى تحصل على الفائدة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى