الغذاء الصحي

فوائد الكركم الطازج لا حصر لها والطريقة الصحيحة لاستخدامه

الكركم هو نوع من أنواع النباتات التي تزرع في الهند ومناطق أخري من آسيا, وهو له العديد من الاستخدامات ويستخدم أيضا كنوع من التوابل, في الماضي انتشر استخدامه في علاج بعض الحالات المرضية واليوم يستخدم كمكمل غذائي, ويستخدم أيضا كمادة فعالة كبعض الأدوية المضادة حيث انه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات, ويمكن استخدامه أيضا بعدة طرق مختلفة نظرا لرائحته وطعمه ولونه المميز كما يمكن إضافته مع الشاي وإضافته ايضا إلي الكثير من الوصفات, وله الكثير من الفوائد التي لا حصر لها والتي سوف نتعرف عليها اليوم من خلال موضوعنا التالي سوف نقدمه لكم من خلال موقع (احلم) تابعونا.

فوائد الكركم الطازج

تفتيح البشرة: يستخدم الكركم لتفتيح البشرة لاحتوائه على مادة الكركمين وهي مادة مضادة للالتهابات والأكسدة التي تنشط الكولاجين وتحمي الخلايا من الجذور الحرة وتساعد على التئام الجروح والحروق, كما أنه يساعد في التخلص من مشاكل حب الشباب والأكزيما والصدفية.

إزالة شعر الجسم: يحتوي الكركم على مواد كيميائية تقلل أو تتحكم في نمو الشعر، كما أنها تساعد على إزالة الشعر من الجسم دون عناء, كما انه يساعد علي نعومة الجسم وتوحيد لون البشرة كما يساعد علي التخلص من التصبغات والحروق وإزالة البقع.

تبييض الأسنان: من مكونات الكركم احتوائه على مضادات للالتهابات وميكروبات يمكن أن تخفف التهاب اللثة ونزيفها, كما أنه يساعد على تقوية مينا الأسنان وتبييضها, يمكنك استخدام الكركم على أسنانك لمدة 3-5 دقائق أو وضعه على معجون الأسنان لغسل أسنانك.

العناية بالشعر: إن وجود مادة الكركم فيه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الشعر, وبالتالي يقوي بصيلات الشعر ويمنعها من التقصف، ويضفي لمعاناً على الشعر ويزيد من طوله ويقضي على القشرة.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية وسن اليأس: يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، لذا فإن تناول مشروب الكركم الساخن يمكن أن يقلل من أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، بما في ذلك الاكتئاب والتشنجات والتقلصات وآلام المعدة وآلام الظهر.

يقلل من مشاكل سن اليأس: حيث أنه يوازن مستويات الهرمونات في الجسم ويحسن صحة العظام.

معالجة المفاصل: يمكن أن يعالج الكركم التهاب المفاصل لاحتوائه على مادة الكركمين التي تزيد من كثافة العظام وتقلل من آلام العظام المصاحبة لها، وهي واحدة من أبرز فوائد الكركم الطازج.

يعالج التكيسات: يمكن لبعض الأكياس (المائية أو الدهنية) أن تتكون على المبايض وتؤدي إلى بعض الأمراض، مثل أمراض القلب أو مرض السكري, ولأن الكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة، فيمكنه علاج هذه الأكياس عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الوزن وطرد السموم الضارة.

الحفاظ علي صحة القلب: يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للتخثر، والتي يمكن أن تحفز الدورة الدموية وتدعم صحة القلب.

يخفف أعراض الاكتئاب: قد يخفف الكركمين من أعراض الاكتئاب عند النساء, حيث تؤثر هذه المادة على العديد من أجهزة الجسم المرتبطة بالاكتئاب.

فوائد الكركم للمهبل: حيث يساهم في تخليص المهبل من البكتريا, كما يعالج التهابات المهبل.

الفوائد المتعددة للكركم
فوائد الكركم

فوائد الكركم مع زنجبيل 

فوائد الكركم للجنس عند الرجال

لأن الكركم نشأ في الهند وجنوب شرق آسيا، فإن تاريخه كمنشط جنسي متجذر في ثقافات هذه المناطق, يستخدم الكركم تقليديا في الملايو ليس فقط كمنشط جنسي ولكن أيضًا كمنشط للنساء بعد الولادة, خصائصه كمنشط جنسي تجعله علاجًا جيدًا للأمراض الجنسية

  • تم استخدام الكركم في مقويات الحب الإندونيسية الممزوجة بالشمر والخولنجان.
  • الكركم يعزز الرغبة الجنسية عند الذكور

استخدامات غذائية للكركم الطازج

منكهة وملون طبيعي في الطعام يعتبر الكركم من البهارات التي تعطي الطعام اللون الأصفر يتم استخدامه بعدة طرق لتحضير العديد من الوصفات بما في ذلك ما يلي

  • يضاف الكركم إلى البهارات مثل بهارات الكاري أو توابل الشواء.
  • يستخدم لصنع التوابل المنزلية تتكون من الزيت والخل والكركم والتوابل الأخرى.
  • يتم استخدامه لصنع الشوربات والسلطات وغيرها.
  • الكركم الطازج يكون أقل مرارة من الكركم المجفف لذلك يستخدم ايضا في تتبيل الطعام قبل طهيه.

أضرار الكركم

تحفيز الإصابة بنقص الحديد

قد يمنع تناول الكركم امتصاص الحديد لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تجنب الكركم تمامًا، في حين يجب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد تقليل تناولهم.

حصي الكلي

يحتوي الكركم على أكسالات وهي مواد يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى لأن هذه المواد ترتبط بالكالسيوم في الجسم وتشكل حصوات يصعب إذابتها في الكلى.

مشكلات للرجل

قد يؤدي تناول الكركم إلى إضعاف خصوبة الرجال لأن الكركم يساعد على خفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وقد يقلل من حركة الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي في النهاية إلى العقم.

زيادة ميوعة الدم

نظرًا لخصائص الكركم المميعة الدم، فقد تزيد احتمالية حدوث النزيف وفقدان الدم لدى الأشخاص الذين يفرطون في تناوله, لذلك  من الأفضل للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم تجنب تناول الكركم قدر الإمكان لتجنب النزيف.

الحساسية

على الرغم من أن الحساسية من الكركم غير شائعة، فقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض المركبات الموجودة في الكركم، والتي قد تأتي على شكل ضيق في التنفس أو طفح جلدي.

اضرار الكركم علي الانسان
أهم أضرار الكركم

شكل الكركم الأصلي 

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكركم الطازج

توضح النقاط التالية أهم النصائح لاستخدام الكركم الطازج

  • اغسل جذر الكركم وافركه لإزالة الأوساخ.
  • يمكن استخدام الكركم قبل التقشير أو بعده حسب الرغبة.
  • يمكن طحن الكركم بأي نوع من المبشرة أو بمدقة الثوم.
  • يمكن استخدام قاعدة عامة تُعرف بقاعدة 1 إلى 3 ، لتحويل الأعشاب أو التوابل المجففة إلى شكلها الطازج تعادل ملعقة صغيرة من الكركم المجفف 3 ملاعق صغيرة أو ملعقة واحدة من الكركم الطازج.
  • يمكن حفظ الكركم الطازج في الثلاجة بحيث يتم لفه بشكل محكم لمنع نمو العفن عليه, أو يمكن تجميده.
  • يوصى بارتداء القفازات عند استخدام الكركم الطازج حيث أنه سيلطخ السطح والأصابع باللون الأصفر البرتقالي.

القيمة الغذائية للكركم

لكل 100 جرم من الكركم

البروتين 9.7 جرام

الكربوهيدرات67.1 جرام

الكالسيوم 168مليجرام

الحديد 55 مليجرام

المغنسيوم 208 مليجرام

الفسفور 299مليجرام

البوتاسيوم 2080مليجرام

الصوديوم 27مليجرام

الزنك4.5 مليجرام

فيتامين ك 13.4ميكرو جرام

فيتامين ج 0.7 مليجرام

استخدامات الكركم
القيمة الغذائية للكركم

فوائد الكركم

والآن ومن خلال موضوعنا اليوم تعرفنا علي ما هو الكركم الطازج وما هي أهم استخداماته السحرية والمتعددة والتي لا يمكن الاستغناء عنها بعد قراءة موضوعنا اليوم, وخاصة النساء نظرا لاستخداماته المتعددة حتي في مجال الطبخ, وكذلك استخدامه كمشروب رائع ومثالي انتهينا من موضوعنا اليوم لكن عزيزي المتابع سوف نقدم كل يوم جديد ومفيد فقط تابعونا, وعند وجود أي طلبات من فضلك أكتبها لنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى