الغذاء الصحي

فوائد العسل للمعدة والقولون وأضراره

فوائد العسل للمعدة

إن العسل يعد أحد المنتجات الطبيعية ، فيقوم النحل بصناعته من رحيق الأزهار ، ويخزنه بخلايا قرص العسل ، وذلك الشراب يتميز بطعمه الرائع والحلو ، وقد عرف منذ القدم باستخدامه الكبيرة والواسعة بالمجالات الدوائية ، والغذائية ، وذلك ما أشارت له الكثير من الرسومات التي ترجع للعصر الحجري ، ذلك بالإضافة للحضارات القديمة بالصين والهند ، ومصر ، وغيرها من الحضارات ، ويرجع ذلك لنكهته المميزة ، ولقيمته الغذائية الكبيرة ، إنه غني بالكثير من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم ، ومنها : الزنك ، والبوتاسيوم ، والكربوهيدرات ، والحديد ، وغير ذلك من المغذيات ، ذلك بالإضافة لخواصه العلاجية الهامة.

إن العسل مضاد للبكتيريا ، والفيروسات ، والفطريات ، والالتهابات ، والأورام ، ذلك بالإضافة لنشاط القوي كمضاد للتأكسد ، وعلاوة على هذا فإن العسل يعد من أقدم العلاجات التي استعملها لتعزيز شفاء الجروح ، حيث استخدمه اليونانيون سنة خمسون بعد الميلاد بعلاج حروق الشمس ، وفي تضميد الجراح ، وأيضاً فإن العسل يدخل ببعض الصناعات ، كصناعة الصابون ، ومواد التجميل ، وغيرها من الصناعات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد العسل للمعدة والقولون وأضراره ، فتابعوا معنا.

فوائد العسل للقولون وللمعدة:

  1. يساهم في الحد من بكتيريا الملوية البوابية : والتي يطلق عليها أيضاً جرثومة المعدة ، وهي البكتيريا التي تؤدي لقرحة المعدة ، فقد أشارت دراسة مخبرة نشرت في العام ألفين وأربعة عشر إلى أن العسل يساهم في تثبيط نشاط البكتيريا الملوية البوابية.
  2. يساعد في التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي : بما في ذلك الإسهال المرتبط بالتهاب الأمعاء والمعدة ، كما أنه يساهم في التخفيف من الجفاف الذي ينجم عن الإسهال ، وقد أظهرت دراسة نشرت في العام ألفين وثلاثة عشر أن إضافة العسل لمحلول معالجة الجفاف بإمكانه أن يزيد من البوتاسيوم والمياه دون التسبب بزيادة في امتصاص الصوديوم ، كما أنه يساهم في إصلاح الغشاء المخاطي المعوي التالف ، ويحفز نمو أنسجة أخرى جديدة ، ذلك بالإضافة لأنه يعمل كمضاد للالتهابات.
  3. يساعد في تغذية البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء : والتي تعتبر ضرورية من أجل عملية الهضم ، وتحسين الصحة العامة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل مع الماء

الفوائد العامة للعسل:

العسل هو سائل حلو المذاق ، ويختلف مذاقه باختلاف أنواع الأزهار التي يتم استعمال الرحيق منها ، ويتوفر بشكله الخام والمبستر ، ويستعمل كمعطر ومرطب بالصابون ومستحضرات التجميل ، وفيما يلي بعض الفوائد العامة للعسل :

  1. يعتبر غني بالسكريات.
  2. لديه خصائص مضادة للأكسدة.
  3. يحتوي على بعض المعادن المفيدة.
  4. لديه مؤشر جلايسيمي صحي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزيتون مع العسل

أضرار العسل:

درجة أمان تناول العسل:

  1. البالغون : يعتبر تناول العسل آمن عند معظم البالغين ، إلا أن الأنواع المصنوعة من رحيق نبات الرودودندرون تعتبر غالباً ليست آمنة عند تناولها من خلال الفم ، إذ يحتوي ذلك النوع من العسل على مواد سامة تؤدي لمشاكل بالقلب ، وانخفاض بضغط الدم ، وآلام بالصدر.
  2. المرأة الحامل والمرضع : يعتبر العسل آمناً عند تناوله من خلال الفم بالكميات الموجودة بالغذاء ، إلا أن ليس هناك معلومات كافية حول سلامة استهلاك مستخلصاته بكميات كبيرة في مدة الحمل والرضاعة الطبيعية ، لهذا ننصح بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة أثناء هاتين الفترتين.
  3. الأطفال : إن العسل يعتبر آمن لدى جميع الأطفال ممن تتجاوز أعمارهم السنة وذلك عند تناوله من خلال الفم ، إلا أنه من المحتمل عدم أمان تناوله من خلال الفم من قبل الأطفال الرضع ، ولهذا يجب عدم إعطاء العسل للطفل الرضيع والطفل الذي يقل عمره عن سنة لتجنب احتمالية الإصابة بالتسمم السجمي.

محاذير استخدام تناول العسل:

يحذر استهلاك العسل ببعض الحالات ، والتي نذكر منها الآتي :

  1. مرضى السكري : فمن الممكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل لزيادة مستويات السكر بالدم عند من يعاني من مرض السكري من النوع الثاني.
  2. من يعاني من حساسية حبوب اللقاح : ننصح بتجنب استهلاك العسل من قبل من يعاني من حساسية ناحية حبوب اللقاح ، إذ قد يتسبب العسل المصنوع من حبوب اللقاح بردود فعل تحسسية.
فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل

العسل للوجه
العسل لوجه ساطع البياض

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد شمع العسل للبشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى