الغذاء الصحي

فوائد العسل للمعدة والقولون وأضراره

فوائد العسل للمعدة

إن العسل يعد أحد المنتجات الطبيعية ، فيقوم النحل بصناعته من رحيق الأزهار ، ويخزنه بخلايا قرص العسل ، وذلك الشراب يتميز بطعمه الرائع والحلو ، وقد عرف منذ القدم باستخدامه الكبيرة والواسعة بالمجالات الدوائية ، والغذائية ، وذلك ما أشارت له الكثير من الرسومات التي ترجع للعصر الحجري ، ذلك بالإضافة للحضارات القديمة بالصين والهند ، ومصر ، وغيرها من الحضارات ، ويرجع ذلك لنكهته المميزة ، ولقيمته الغذائية الكبيرة ، إنه غني بالكثير من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم ، ومنها : الزنك ، والبوتاسيوم ، والكربوهيدرات ، والحديد ، وغير ذلك من المغذيات ، ذلك بالإضافة لخواصه العلاجية الهامة.

إن العسل مضاد للبكتيريا ، والفيروسات ، والفطريات ، والالتهابات ، والأورام ، ذلك بالإضافة لنشاط القوي كمضاد للتأكسد ، وعلاوة على هذا فإن العسل يعد من أقدم العلاجات التي استعملها لتعزيز شفاء الجروح ، حيث استخدمه اليونانيون سنة خمسون بعد الميلاد بعلاج حروق الشمس ، وفي تضميد الجراح ، وأيضاً فإن العسل يدخل ببعض الصناعات ، كصناعة الصابون ، ومواد التجميل ، وغيرها من الصناعات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد العسل للمعدة والقولون وأضراره ، فتابعوا معنا.

فوائد العسل للقولون وللمعدة:

  1. يساهم في الحد من بكتيريا الملوية البوابية : والتي يطلق عليها أيضاً جرثومة المعدة ، وهي البكتيريا التي تؤدي لقرحة المعدة ، فقد أشارت دراسة مخبرة نشرت في العام ألفين وأربعة عشر إلى أن العسل يساهم في تثبيط نشاط البكتيريا الملوية البوابية.
  2. يساعد في التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي : بما في ذلك الإسهال المرتبط بالتهاب الأمعاء والمعدة ، كما أنه يساهم في التخفيف من الجفاف الذي ينجم عن الإسهال ، وقد أظهرت دراسة نشرت في العام ألفين وثلاثة عشر أن إضافة العسل لمحلول معالجة الجفاف بإمكانه أن يزيد من البوتاسيوم والمياه دون التسبب بزيادة في امتصاص الصوديوم ، كما أنه يساهم في إصلاح الغشاء المخاطي المعوي التالف ، ويحفز نمو أنسجة أخرى جديدة ، ذلك بالإضافة لأنه يعمل كمضاد للالتهابات.
  3. يساعد في تغذية البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء : والتي تعتبر ضرورية من أجل عملية الهضم ، وتحسين الصحة العامة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل مع الماء

الفوائد العامة للعسل:

العسل هو سائل حلو المذاق ، ويختلف مذاقه باختلاف أنواع الأزهار التي يتم استعمال الرحيق منها ، ويتوفر بشكله الخام والمبستر ، ويستعمل كمعطر ومرطب بالصابون ومستحضرات التجميل ، وفيما يلي بعض الفوائد العامة للعسل :

  1. يعتبر غني بالسكريات.
  2. لديه خصائص مضادة للأكسدة.
  3. يحتوي على بعض المعادن المفيدة.
  4. لديه مؤشر جلايسيمي صحي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزيتون مع العسل

أضرار العسل:

درجة أمان تناول العسل:

  1. البالغون : يعتبر تناول العسل آمن عند معظم البالغين ، إلا أن الأنواع المصنوعة من رحيق نبات الرودودندرون تعتبر غالباً ليست آمنة عند تناولها من خلال الفم ، إذ يحتوي ذلك النوع من العسل على مواد سامة تؤدي لمشاكل بالقلب ، وانخفاض بضغط الدم ، وآلام بالصدر.
  2. المرأة الحامل والمرضع : يعتبر العسل آمناً عند تناوله من خلال الفم بالكميات الموجودة بالغذاء ، إلا أن ليس هناك معلومات كافية حول سلامة استهلاك مستخلصاته بكميات كبيرة في مدة الحمل والرضاعة الطبيعية ، لهذا ننصح بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة أثناء هاتين الفترتين.
  3. الأطفال : إن العسل يعتبر آمن لدى جميع الأطفال ممن تتجاوز أعمارهم السنة وذلك عند تناوله من خلال الفم ، إلا أنه من المحتمل عدم أمان تناوله من خلال الفم من قبل الأطفال الرضع ، ولهذا يجب عدم إعطاء العسل للطفل الرضيع والطفل الذي يقل عمره عن سنة لتجنب احتمالية الإصابة بالتسمم السجمي.

محاذير استخدام تناول العسل:

يحذر استهلاك العسل ببعض الحالات ، والتي نذكر منها الآتي :

  1. مرضى السكري : فمن الممكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل لزيادة مستويات السكر بالدم عند من يعاني من مرض السكري من النوع الثاني.
  2. من يعاني من حساسية حبوب اللقاح : ننصح بتجنب استهلاك العسل من قبل من يعاني من حساسية ناحية حبوب اللقاح ، إذ قد يتسبب العسل المصنوع من حبوب اللقاح بردود فعل تحسسية.
فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل

العسل للوجه
العسل لوجه ساطع البياض

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد شمع العسل للبشرة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى