إسلاميات

فوائد الصلاة للجسم الجسدية والروحية

فوائد الصلاة للجسم

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان فوائد الصلاة للجسم فوائد جسدية وروحية، فالصلاة تمثل الركن الثاني من اركان الاسلام وفقًا لقول النبي صل الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال، سمعت رسول الله  يقول، “بُني الإسلام على خمسْ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”، كما قال صلوات الله وسلامه عليه عن الصلاة ” أس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله”، ومن هنا تظهر مدى اهمية الصلاة فيما يخص أمور العقيد فهى واجبة على كل مسلم بالغ عاقل فرض عين.

اقرأ: فضل ليلة القدر وعلاماتها طبقا لما ورد في السنة

فوائد الصلاة لجسم الانسان

الصلاة

لا تخلو اي ديانة تقريبًا من نوع من انواع الصلاة ولكن هنا الحديث عن الصلاة في الاسلام، هذه الصلاة التي تحتوي أو توفر مجموعة من الفوائد على أكثر من صعيد أو مستوى، فنجد لها فوائد صحية وفوائد عقلية وفوائد روحية وكلها في النهاية تختص بجسم الانسان وصحته.

اقرأ: فضل بعض سور القران الكريم

قاصر نظر من ينظر إلى جسد الانسان على انه هذا التكوين الذي يتكون من العظام والعضلات والاجهزة، فجسم الانسان يرتبط به الروح والعقل، فصحة الجسد لا تقتصر فقط على الهيكل الخاص به وإنما يجب ان يمتلك روح سليمة وعقل سليم، لذا نستطيع تقسيم فوائد الصلاة لجسم الإنسان إلى:

فوائد الصلاة الروحية أو النفسية

  • الصلاة هى وسيلة التخاطب بين العبد وربه فبالمحافظة على تأديتها على أوقاتها تقوي العلاقة مع الله مما ينمي احساس بالراحة والطمأنينة.
  • التركيز والخشوع في الصلاة يتجه بالإنسان إلى التفكير الإيجابي والتأمل.
  • التخلص من ضيق الصدر والإحساس بالهم والغم.
  • التخلص من المشاعر السلبية مما يساعد على إيجاد السلام مع النفس وتحمل المصاعب والبحث عن الحلول بشكل منطقي.
  • القدرة على التسامح بشكل اكبر نتيجة لرقة القلب التي تصاحب المصلي.
  • التواصل الجيد والسليم مع الآخرين.
  • الاحساس بالبهجة والراحة والتفاؤل والإيجابية في النظر إلى امور الحياة.
  • تعتبر الصلاة واحدة من الرياضات الروحية والعقلية السهلة التي تساعد على التخلص من الضغوط والقلق والتوتر والوصول إلى الاتزان النفسي والعقلي.

اقرأ: كيفية قيام الليل وفضله والحث عليه

فوائد الصلاة الصحية أو الجسدية

كما للصلاة فوائد على المستوى الروحي والعقلي فلها العديد من الفوائد على مستوى صحة الجسد منها:

  • الصلاة في شكلها هى عبارة عن مجموعة من الحركات الرياضية، وقد ثبت علميًا بأن الرياضة من الاشياء المهمة التي يجب ان يخلو منها نمط حياة الانسان.
  • حركات الصلاة نوع من الرياضات التي تساعد في التخلص من أو تخفيف آلام اسفل الظهر وكذلك القدمين.
  • تتميز حركات الصلاة بأنها نوع من الرياضات الخفيفة لذا يسهل تأديتها مما يساعد على التخلص من الضعف والوهن والعجز الذي يمكن ان يصيب الجسد.
  • مع المداومة على الصلاة فهناك ركنين اساسيين من اركانها وهما الركوع والسجود، وقد ثبت بأن هذين الركنيين يمثلان منفعة كبيرة إذ يساعدان على تحسين الدورة الدموية، وتحسين عمل وأداء عضلة القلب، مما يعمل على توصيل الدم للدماغ بشكل افضل وكذلك باقي اجزاء الجسم، مما يساعد على التخلص من بعض انواع القلق والخوف.
  • الصلاة تمثل فائدة جيدة للمرأة الحاملة إذ تساعد حركات الصلاة في تخفيف الثقل والضغط على القدمين بسبب الجنين.
  • عملية الركوع والسجود من الحركات التي تساعد في تخفيف آلام البطن و الفخذين والساقين وكذلك تنشيط حركة الامعاء، مما يساعد في الحماية من الاصابة بالإمساك.
  • الصلاة مفيدة جدًا لصحة الدماغ وهو المسئول عن صحة الجسد ككل، مما يعمل على تحسين الصحة الجسدية و العاطفية و العقلية و  علي تحفيز أداء الفص الأمامي في الدماغ.
  • الانتظام في الصلاة يساعد في التقليل من الاصابة بالإجهاد والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والاكتئاب والتوتر.

الصلاة مفتاح حسنات فالانتظام عليها اقامة لعمود الدين فبدون الصلاة فسدت كل الاعمال، وهى واحدة من اسباب الرزق، كما انها وسيلة لمحو الذنوب فقد قال النبي صل الله عليه وسلم ” عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً”، وكيف لا نلبي نداء الصلاة ونحن نعلم بأن المصلي تصلي الملائكة عليه طوال وجوده في مصلاة مصداقًا لقول النبي صلوات الله وسلامه عليه ” وَالْمَلَائِكَةُ يُصَلُّونَ علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي صَلَّى فيه، يقولون: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى