الغذاء الصحي

فوائد الشوفان للرضع في الشهر الرابع والسادس

فوائد الشوفان للرضع

إن الشوفان يعتبر أحد أكثر الحبوب الصحية التي توجد في العالم ، وأشارت الكثير من الدراسات إلى أن الشوفان والدقيق الذي ينع منه الشوفان محتوي على فوائد صحية عدة ، فيعد من الحبوب الخالية من الجلوتين ، كما أنه من أكثر الأطعمة المليئة بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف ، ومن الفوائد الكثيرة للشوفان أيضاً انه يساهم في فقدان الوزن ويعمل كذلك على خفض نسبة السكر بالدم ، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب ، يستعمل الشوفان في العديد من الحالات كوجبة إفطار صحية ، فيتم غليه وبعدها يضاف الكثير من المكونات له ، أو يتم استعماله بصنع الكعك والكوكيز وغيرها من المخبوزات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الشوفان للرضع في الشهر الرابع والسادس.

فوائد الشوفان للرضع:

إن الكثير من الأمهات تحتار بشأن الوقت المناسب لاستعمال الشوفان كغذاء للرضع ، ومن الممكن استعماله كوجبة صحية ولذيذة ومغذية للطفل الرضيع ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد له ، وهي كالتالي :

  1. الشوفان يعد من الأغذية الغنية بكميات عالية من الكربوهيدرات ، وبدورها تعمل على إعطاء الطاقة للأطفال ، ذلك بالإضافة للبروتينات التي تساهم في بناء العضلات ، والألياف التي تساهم في تحسين وتسريع عملية الهضم ، وتعد من الأغذية الكاملة للأطفال.
  2. إن الشوفان يحتوي على كميات قليلة من الكوليسترول والصوديوم ، وتلك النسب تساهم في تقليل الضغط على الجهاز الهضمي ، والشوفان يساهم في منع خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.
  3. نتيجة لغنى الشوفان بالألياف ، يقوم في المساعدة بصورة كبيرة على تحسين حركة وأداء الأمعاء لدى الأطفال ، وعليه يمنع حدوث الإسهال ، أو الإمساك ، أو مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي الأخرى.
  4. من فوائد الشوفان أيضاً للرضع ، أن الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم والمعادن ومضادات الأكسدة ، وتلك المواد تساهم بالحفاظ على صحة عظام الرضع والأطفال ، ولسهولة طهيه يعتبر من الوجبات الرائعة المغذية للطفل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشوفان للحامل

فوائد الشوفان العامة للجسم :

نتيجة لما يحتويه الشوفان من مواد غذائية ومعادن ، يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم ، وتخفيض نسبة الكوليسترول بالجسم ، والكثير من الفوائد الصحية الأخرى ، وبالإضافة لفوائد الشوفان للرضع ، نذكر الآتي :

  1. يحد من خطر الإصابة بالسرطان : مضادات الأكسدة التي توجد بالشوفان تساعد على الحماية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات ، وبالخصوص الأنواع التي ترتبط بالهرمونات كسرطان الثدي ، والبروستاتا ، وسرطان المبايض ، لهذا فإن الشوفان يعد من الأغذية المفيدة للرجال وللنساء.
  2. يمنع الإصابة بأمراض القلب : إن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساهم بالحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، وتساهم الألياف التي يحتويها الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول السيئ ، كما أنه يحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد.
  3. يساهم في فقدان الوزن : إن الشوفان يعد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، والتي تساهم في تبطيء عملية الهضم ، كما أنه يعمل على تعزيز الإحساس بالشبع ، وعليه تناول كميات أقل من الطعام ، وعليه يساهم في إنقاص الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تناول الشوفان بطرق مختلفة

أسئلة شائعة حول الشوفان:

  1. هل الشوفان مفيد لكمال الأجسام ؟ كلما زاد مستوى النشاط البدني لمن يمارس الرياضة تزيد حاجته من الأكل من أجل المحافظة على جسده ، وتنطبق تلك القاعدة على كل من يمارس التمارين الرياضية الاعتيادية ، إلا من يمارس الرياضة من أجل أن يخسر دهونه ، فهو بحاجة لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها حتى تصير أقل من السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال ممارسته للأنشطة الرياضية ، يمكن للاعبي كمال الأجسام النباتيين أن يحصلوا على كمية جيدة من البروتين من خلال تناولهم للشوفان.
  2. هل الشوفان خال من الغلوتين ؟ إن الشوفان يعتبر بطبيعته خال من الغلوتين وملائم لمرضى حساسية القمح ، إلا لو خلط مع دقيق القمح أو مع الشعير خلال تصنيع المنتج أو استعمال معدات محتوية على آثار من مصادر الغلوتين ، ولهذا فإنه لا بد على مرضى حساسية القمح أن ينتبهوا لما هو مكتوب على الملصق الغذائي عند شرائهم الشوفان وذلك من أجل ضمان عدم احتوائه على الغلوتين ، ومن الجدير ذكره أن بعض المصابين بحساسية القمح من الممكن أن يعانون من الحساسية أو من عدم التحمل لبروتين Avenin الموجود بالشوفان ، وهو يشبه بتركيبته بروتين الغلوتين الذي يوجد بالقمح.
الشوفان
11 فائدة مذهلة للشوفان
وصفات للشوفان
فوائد الشوفان للبشرة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تحضير شوربة الشوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى