الغذاء الصحي

فوائد السمك للحامل والمرضعة

فوائد السمك للحامل

إن الأكل والغذاء الصحي المتوازن يزود جسم الإنسان بالحاجة اللازمة من العناصر الغذائية ، وفترة الحمل تعتبر مهمة جداً ويجب على المرأة أن تزيد من اهتمامها بالتغذية ، حيث إن احتياجاتها تزداد بنسبة ثلاثمائة سعرة حرارية باليوم ، وعليه فإن زيادة استهلاك الأطعمة المفيدة مثل : الخضار ، والبروتين ، والفاكهة ، والحبوب الكاملة يساعد على تزويد الجنين بما يلزم ، إلى جانب زيادة وزنه ووزن أمه بصورة صحية ، واليوم سوف نرد على سؤال هل يمكن للمرأة الحامل تناول السمك ، وسنذكر فوائد السمك للمرأة الحامل وللجنين والمرأة المرضعة ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

هل بإمكان المرأة الحامل تناول السمك؟

  1. من الممكن للمرأة الحامل والمرأة المرضعة أن تتناول جميع أنواع السمك ، فالسمك يعتبر مفيد لها وللطفل ، إذ إنه مصدر رائع للكثير من المعادن ، والفيتامينات ، والحمض الدهني أوميجا ثري ، ولكن من ناحية أخرى يفضل تقليل أو تجنب استهلاك بعض أنواع الأسماك الأخرى المحتوية على نسب كبيرة من الزئبق.
  2. حيث إن من شأنها أن تؤثر بالسلب على نمو الجهاز العصبي عند الطفل ، ونشير هنا إلى أنه من المهم أن تتجنب المرأة الإفراط بتناولها للسمك النيء ، والمحار ، وذلك لاحتوائها على أنواع من البكتيريا الضارة أو الفيروسات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت السمك

محتوى السمك من العناصر الغذائية:

  1. إن السمك يزود جسم الإنسان بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة ، إنه يعتبر أحد أغنى الأطعمة بفيتامين بي12 ، وفيتامين دال ، ذلك بالإضافة لمحتواه من الحديد والبروتين ، كما يحتوي على بعض المعادن الأخرى مثل : الزنك ، والسيلينيوم ، واليود.
  2. ومن الجدير ذكره أن الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية تعد من المصادر الرئيسية للحمض الدهني أوميجا ثري ، إنه غني بالإيكوسابنتاينويك ، والدوكوساهكساينويك ، الذي يعتبر المكون الرئيسي للدماغ ، ويعتبر ضروري ولازم بتكوين العين ، ويرتبط استخدام مكملات ذلك الحمض الدهني بوقت مبكر أو قصير قبل الولادة باحتمالية تعزيز نمو الطفل ، ونشير هنا إلى أن فترات ما قبل وبعد الولادة تعتبر مهمة من أجل تكوين الأنسجة العصبية.

فوائد السمك للمرأة الحامل في الشهور الأولى:

  • كما أسلفنا فإن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الأسماك تعتبر مهمة ومفيدة بالشهور الأولى من الحمل وطيلة فترة الحمل.

دراسات حول فوائد السمك للمرأة الحامل والجنين:

  1. لقد أشارت دراسة رصدية قائمة على الملاحظة تم نشرها في العام ألفين وخمسة إلى أن المرأة الحامل التي تستهلك السمك يتم تحسين مستوى الإدراك والمعرفة لدى طفلها ، ولكن الاستهلاك الزائد للأنواع المحتوية على الزئبق من الممكن أن يؤدي لنتائج عكسية تحد من قدرة الذاكرة البصرية على التعرف ، لهذا فإنه من الأفضل أن تنتبه لنوع السمك المتناول.
  2. لقد أشارت دراسة نشرت في العام ألفين وثمانية عشر إلى أن استهلاك الحامل للسمك بما يتراوح بين ثلاثة أو أكثر في الأسبوع أثناء الشهور الأخيرة من الحمل ، ونسبة الأحماض الدهنية بالدم عندها من الممكن أن يحسن من نمو الجهاز العصبي ، وخاصةً جهاز البصر عند الجنين خلال مدة طفولته.
  3. لقد أشارت مراجعة نهائية نشرت في العام ألفين وإحدى عشر إلى أن استهلاك الحامل للسمك من الممكن أن يعزز العوامل التي تحد من خطر الإصابة بالحساسية أو التأتب عند الأطفال ، إلا أن هناك دراسة أخرى نشرت في العام ألفين واثنا عشر تفيد بعدم وجود ذلك التأثير.

للمزيد يمكنك قراءة : تعلم صيد السمك

فوائد السمك للمرأة المرضعة:

  • تناولك للسمك خلال مدة الرضاعة الطبيعية مع زيادة مدة تلك الرضاعة بإمكانه أن يساعد بتحسين معدل نمو الطفل ، وذلك بالاستناد لما أشارت له دراسة نشرت في العام ألفين وثمانية ميلادياً ، وكما أسلفنا فإن محتوى السمك من البروتين والفيتامينات الرئيسية والمعادن يعتبر جيد للمرأة المرضعة ، ذلك بالإضافة إلى أن الكمية التي ينصح بتناولها من السمك لا بد أن تكون قليلة بالزئبق ، وتتراوح ما بين حصتين لثلاثة حصص مع الأخذ في عين الاعتبار أن الحصة الواحدة من السمك تزن 113.40 وذلك قبل الطبخ.
من فوائد السمك
من فوائد السمك
فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير حلم السمك الكبير

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى